سأل شاب (يبلغ عمره 20 سنة) 17 May, 2026
السلام عليكم انا بفضل افكر كتير اوي في كل حاجه حصلت أو محصلتش واحيان في الكلام الي انا قلت وبحس بالذنب وبتخيل أشخاص واتكلم معاهم لوقت طويل
أخصائي مصطفى العزب
5919 20 التفكير بصوت مرتفع Thinking out loud هو عادة صحية جدًا تحسِّن من عمليات الوعي كيفية أداء العمليات العقلية meta cognition وهو ما يساعدك على التفكير بشكل أفضل وتخفيف التوتر.
ولكن إذا كان هذا التفكير يعطلك عن استذكار دروسك ومتابعة مهام يومك بكفاءة فأنت بحاجة إلى إرشاد نفسي وربما علاج قصير المدى للتخلص من هذه المشكلات.
وبشكل مبدئي أنصحك بالعمل وشغل الوقت بالهوايات وأداء المهام المؤجلة منك وإعداد قائمة بالأنشطة السارَّة والهوايات لتقليل وقت الفراغ.
ولكن إذا كان هذا التفكير يعطلك عن استذكار دروسك ومتابعة مهام يومك بكفاءة فأنت بحاجة إلى إرشاد نفسي وربما علاج قصير المدى للتخلص من هذه المشكلات.
وبشكل مبدئي أنصحك بالعمل وشغل الوقت بالهوايات وأداء المهام المؤجلة منك وإعداد قائمة بالأنشطة السارَّة والهوايات لتقليل وقت الفراغ.
أخصائي نفسي ولا يعالج بالادوية أو الجراحة