فائدة عضلات البطن وكيفية تقويتها

فائدة عضلات البطن وكيفية تقويتها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تقع عضلات البطن بين الأضلاع والحوض في الجزء الأمامي من الجسم. تقدم هذه العضلات العديد من الفوائد مثل دعم العمود الفقري، المحافظة على استقرار وتوازن الجسم، حماية العمود الفقري وتمكين الحركة، وتثبيت الأعضاء في مكانها. يجب استشارة الطبيب أو اخصائي العلاج الطبيعي في حالة إصابة البطن بأي شكل من الأشكال. سيتم التطرق بالتفصيل إلى فوائد عضلات البطن في هذا المقال.


فائدة عضلات البطن

تكمن فائدة عضلات البطن في مجموعة من الأمور المهمة التي نوضحها بالتفصيل على النحو التالي:

تعمل على أداء بعض الوظائف الجسدية الأساسية، مثل التبول والتبرز والسعال والعطس والتقيؤ، بالإضافة إلى دورها في زيادة الضغط داخل البطن لتسهيل عملية الولادة وإنجاب الأطفال، وثبات الأعضاء الداخلية وحمايتها، والحفاظ على الضغط الداخلي في البطن ثابتًا، ودعم العمود الفقري وثبات الجسم في وضعيتها، ودعم العمود الفقري والجسم خلال الجلوس والوقوف والانحناء وممارسة التمارين والغناء.


تشريح عضلات البطن

ينقسم تشريح عضلات البطن إلى 4 مجموعات رئيسية، والتي تتكامل مع بعضها لتشكل البنية الكاملة للعضلات البطنية وتشمل ذلك العضلات المستعرضة التي تلعب دورًا رئيسيًا في تثبيت العمود الفقري والحفاظ على ضغط البطن الداخلي، وكذلك العضلات المستقيمة التي تمتد من الأضلاع إلى عظم العانة وتُسمى البطن الست عند الانقباض، والتي تعمل على دعم حركة الجسم بين القفص الصدري والحوض. وتوجد العضلات المائلة على الجانب الخارجي والداخلي من العضلات المستقيمة، والتي تسمح بالالتواء وتتمدد عند تمدد الجسم.


ما هي العضلات الرئيسية في منطقة البطن؟

العضلات المستقيمة هي الأهم في منطقة البطن، وهي عضلة مستقيمة طويلة تمتد بشكل عمودي بين العانة والأضلاع الخامسة والسادسة والسابعة.

مشاكل وأمراض تؤثر على عضلات البطن

تشمل توتر العضلات في البطن وتلف الألياف العضلية الطفيف، وهي المشكلة الأكثر شيوعًا في العضلات البطنية. قد تحدث في حالات مثل استخدام العضلات بشكل مفرط والتوتر الشديد، وأيضًا نتيجة للانفعالات القوية والحركات السريعة والعنيفة التي تحدث في بعض الرياضات مثل التنس وكرة القدم والبيسبول والجولف.

أسباب عدم ظهور عضلات البطن

هناك عدة أسباب التي قد تكون وراء عدم ظهور عضلات البطن، ويمكن تفسيرها على النحو التالي: زيادة نسبة الدهون في الجسم، عدم اتباع نظام غذائي صحي ومناسب، عدم الحصول على قسط كاف من الراحة، عدم التركيز على عضلات البطن أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

تمارين مهمة لعضلات البطن

قبل القيام بأي تمارين للبطن يجب على الشخص القيام بتمارين لعضلات البطن، وهذا يتطلب استشارة الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي أو المدرب الرياضي لاختيار التمرين المناسب.

من التمارين المناسبة لعضلات البطن: البيلاتس الذي يعزز تعافي الإصابات وتقوية العضلات وتمارين باستخدام الكرة التي تحسن توازن العضلات، والمشي السريع وتمارين الكارديو التي تساعد على حرق الدهون وتمارين الحديد في صالة الألعاب الرياضية لبناء عضلات البطن والجسم بشكل عام.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية