احذر تناول الفسيخ والرنجة فى اول ايام عيد الفطر

احذر تناول الفسيخ والرنجة فى اول ايام عيد الفطر
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعد تناول الفسيخ والرنجة من العادات الاحتفالية التي يتبعها المصريون في بداية عيد الفطر المبارك حيث ينتظرونها بشغف كبير وعلى الرغم من أن هذه الوجبات تختلف عن تلك التي تتناول خلال شهر رمضان المبارك إلا أن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب مشاكل صحية بسبب الكميات الكبيرة من الأملاح التي تحتوي عليها. لذلك، يُقدم هذا المقال بعض النصائح للتخلص من تلك الأملاح وتجنب المخاطر الصحية. ومن الجدير بالذكر أن تناول الفسيخ والرنجة والكعك في أول أيام العيد قد يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة قد يتجهلها الكثيرون.


تأثيرات الإفطار على الرنجة والفسيخ في أول أيام العيد

1- ارتفاع ضغط الدم

عند تناول الرنجة والفسيخ على الريق، يتم استهلاك الجسم لكميات كبيرة من الصوديوم بسبب احتوائهما على أملاح عالية، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم.

2- تورم الجسم

تناول الفسيخ والرنجة على الريق يمكن أن يسبب تورما في الجسم، خاصةً في البطن والأطراف، بسبب ارتفاع محتوى الأملاح فيهما الذي يسبب احتباس السوائل في الأنسجة.

3- التسمم الغذائي

يتزايد خطر الإصابة بالتسمم الغذائي عند تناول الأسماك المملحة على الريق، خاصة الفسيخ، بسبب وجود بكتيريا ضارة تسمى كروستريديا.

4- الديدان الشريطية

عند تناول الأسماك المملحة بدون طهي على درجة حرارة عالية، يزيد خطر إصابة الإنسان بالديدان الشريطية. تظهر أعراض هذه الديدان على شكل تعب، إسهال أو إمساك، وشحوب في الوجه.

5- الأنيميا الخبيثة

يستمد الديدان الشريطية الناشئة عن تناول الأسماك المملحة الفيتامين B12 من الجسم، مما ينتج عنه انخفاض مستوياته في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالأنيميا الخطيرة.

6- حصوات الكلى

عادة ما نشعر بالعطش بعد تناول الأطعمة المالحة، وإذا لم يكن الشخص يهتم بشرب الكثير من الماء بعد تناول الرنجة والفسيخ، يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى.

7- الصداع

تناول الرنجة والفسيخ على الريق قد يسبب صداعاً طوال اليوم نتيجة لارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يزداد الألم إذا لم يتم شرب كمية كافية من الماء.


الأشخاص الذين يحظر عليهم تناول الفسيخ والرنجة.

مرضى القلب:

تحتوي الأسماك المملحة على كمية كبيرة من الأملاح التي تسبب احتباس الماء في الجسم، والتي قد تؤدي إلى تورم القدمين وتسرب الغشاء البلوري على الرئة، مسببة ضعفا في عضلة القلب.

- مرضى التهاب الكبد:

لا يُسمح لمرضى التهاب الكبد بتناول الأسماك المملحة بأي حال من الأحوال، نظراً للمخاطر التي قد تتسبب في زيادة عسر وظائف الكبد.

- مرضى الكلى:

لا يُسمح لمرضى التهابات الكلى والفشل الكلوي بالحضور أيضا، لأن ذلك يؤدي إلى احتباس البول لديهم.

-الحوامل:

تناول الحوامل لهذه الأطعمة بشكل زائد يمكن أن يزيد من ارتفاع ضغط الدم لديهن، وبالتالي يمكن أن تتطور المضاعفات إلى حدوث الإجهاض خلال الأسابيع الأولى من الحمل.

- الأطفال:

بالنسبة للأطفال، يعتبر خطراً بالغاً تناولهم للفسيخ والرنجة، نظراً لأن طريقة تصنيعهم وإعدادهم غير صحية، مما يجعلهم عرضة لأنواع مختلفة من البكتيريا التي تسبب التسمم وفشل في عضلات التنفس.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية