اكتشف فوائد الجزر العديدة للجسم

اكتشف فوائد الجزر العديدة للجسم
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

من لا يحب عصير الجزر؟ إنه الاختيار المفضل للجميع فهو مفيد للجمال والصحة والمناعة دعونا نشارككم فوائد عصير الجزر فيما يلي.

الجزر من بين الخضار الجذرية التي تتمتع بثمن منخفض وسهولة في توفرها، وهي شائعة ومحببة لدى الكثيرين فما هي الفوائد الصحية لشرب عصير الجزر؟ وهل هناك أي ملاحظات يجب مراعاتها؟ دعونا نتعرف على ذلك بالتفصيل في المقال التالي.


فوائد عصير الجزر للبالغين

شرب عصير الجزر وسيلة لذيذة وممتعة للحصول على تشكيلة ممتازة من الفيتامينات والمعادن إضافته إلى نظامك الغذائي يساعد في تحصيل العديد من الفوائد، من أبرزها:

1. علاج فقر الدم

الجزر يعتبر مصدرًا ممتازًا للحديد، الذي يعاني العديد من الناس من نقصه مما يؤدي إلى فقر الدم، وبتناول الجزر ستساعد في تعويض هذا النقص وزيادة مستوى الحديد في جسمك.

يعد الحديد من المعادن الهامة جدًا لإنتاج الطاقة، ويشكل جزءاً أساسياً في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأوكسجين إلى الخلايا.

ويحتوي كل كوب من عصير الجزر على حوالي 1.1 مليغرام من الحديد، مما يعادل حوالي 6% من احتياج النساء اللائي تقل أعمارهن عن أربعين سنة إلى الحديد اليومي.

2. تعزيز صحة العيون 

دائمًا نسمع بالمثل الشهير "الجزر يقوي النظر" وهذا بالتأكيد صحيح، فالجزر يعد مصدرًا غنيًا بالبيتا كاروتين واللوتين الضروريين للحفاظ على صحة شبكية العين وحمايتها من مشكلة العشى الليلي وتعزيز القدرة على الرؤية.

3. الوقاية من السرطان

يحتوي عصير الجزر على مستويات عالية من الكاروتينات ومركبات البوليفينول، وأظهرت دراسة أن هذه المركبات لها قدرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان الدم.

أظهرت الدراسة وجود صلة بين شرب عصير الجزر وتقليل احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا وبعض أنواع السرطانات، مثل السرطانات في المثانة والحلق وعنق الرحم والقولون والرئة.

4. تنظيم نسبة السكر في الدم

إحدى فوائد عصير الجزر هي أنه يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، ويُعتبر من بين أفضل أنواع العصائر التي يمكن لمريض السكري تناولها بدون قلق.

بالإضافة إلى انخفاض مستوى السكر في الجزر، يوجد ارتباط عكسي بين محتواه العالي من الكاروتينات ومستويات السكر العالية في الدم.

5. تعزيز عملية الهضم وفاتح للشهية

شرب عصير الجزر قبل تناول وجبتك بعشرين دقيقة يمكن أن يساعد في زيادة شهيتك، حيث يُعتبر محفزًا للجسم والجهاز الهضمي لإفراز عصائر هاضمة.

بفضل تركيبته الغنية بالألياف القابلة للذوبان في الماء، يُعتبر هذا المنتج مفيداً لتعزيز عملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي.

6. تعزيز صحة الرئة

يعتبر عصير الجزر مفيدًا لصحة الرئتين حيث يعمل على الوقاية من الأمراض التنفسية ويحمي الرئتين من آثار التدخين الضارة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة الفعالة.

قد يكون مفيدًا في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان الرئة بشكل خاص.

7. يفيد صحة الجلد والبشرة

يشتهر فيتامين أ بفوائده الجمالية للبشرة، حيث يساهم كمضاد أكسدة ومقاوم للجذور الحرة في تحسين حالة البشرة.

العناية بالبشرة والشعر والأظافر لتجنب أي ضرر قد يحدث لها.

الوقاية من مشاكل البشرة الجافة والصدفية.

الوقاية من عوارم الشيخوخة والتقدم في السن.

8. مفيد في عملية الرضاعة

غالبًا ما يُنصح بالنساء اللواتي يرضعن بالتركيز على شرب السوائل المهمة لتعزيز وإثراء عملية الرضاعة وقد يكون عصير الجزر واحدًا من أكثر هذه السوائل شهرة وفائدة.

إنها مصدر للكالسيوم وفيتامين أ الذي يمكن أن يتم نقله من خلال حليب الأم إلى طفلها الرضيع، كما أنها توفر ماء بشكل ممتاز، مما يشجع على زيادة إنتاج حليب الثدي لديها.

 9. تحسين وظائف الكبد

يُعتبر عصير الجزر جزءًا من برنامج تنظيف الجسم من السموم والحفاظ على الكبد من التراكم، من خلال تعزيز صحة ووظيفة الكبد.

10. فوائد أخرى لعصير الجزر

تناول عصير الجزر يمكن أن يكون مفيدًا في علاج الإمساك والقرحة وحب الشباب، بالإضافة إلى المساهمة في توازن حموضة الدم وتخفيف احتباس السوائل في الجسم.


فوائد عصير الجزر للحامل

تعد فترة الحمل فترة حساسة تركز الأم فيها على تناول الأطعمة الصحية لها ولجنينها. من الممكن أن يكون شرب عصير الجزر مفيدًا جدًا خلال هذه الفترة عند تناوله بكميات مناسبة، ومن فوائده:

البيتا كاروتين يوفر فوائد هامة للحوامل والجنين، حيث يساهم في الحفاظ على رؤية جيدة للحامل وفي تطوير رؤية سليمة للجنين.

تناول الجزر وعصيره بانتظام خلال فترة الحمل يساعد في تقليل خطر الإصابة باليرقان لدى الرضع الجدد.

توفير الحامل بكل ما تحتاجه من العناصر الأساسية لها ولجنينها، ولا سيما الحديد الضروري لنمو وتطور الجنين ولحماية الحامل من فقر الدم.

يعُد الجزر وعصيره مصدراً هاماً للبوتاسيوم، المعدن الضروري لعدة أمور.

انتظام عمل القلب ودقاته.

انقباض العضلات وعمل الأعصاب.

حماية السيدة الحامل من حدوث التشنجات وانقباضات العضلات.

زيادة تدفق الدم الى الدماغ.

شرب عصير الجزر يساهم في منع الإمساك وعلاجه لدى النساء الحوامل، بسبب الكمية العالية من الألياف التي يحتوي عليها.

يساعد التوجه على تنظيم زيادة الوزن أثناء الحمل ويعزز شعور الشبع لديها.


فوائد عصير الجزر للأطفال

يمكن أن يكون عصير الجزر مفيدًا للأطفال بعد سن الفطام، ويمكن تضمينه في قائمة الأطعمة الأولى التي يُنصح بإطعامها للطفل عند بدء الفطام وبعد الانتهاء من الستة أشهر الأولى من فترة الرضاعة.

وهذه بعض فوائده للأطفال:

تعزيز مناعة الطفل وحمايته من الأمراض، حيث يحتوي الجزر وعصيره على خصائص مضادة للبكتيريا.

تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك، وزيادة الشهية.

تعزيز صحة الفم والأسنان إذ أنه:

يحفز إفراز اللعاب.

تقوم البكتيريا الضارة في الفم بمحاربة بعض المشاكل المتعلقة بالفم والأسنان، مثل رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان والتهابات اللثة، مما يحميهم من هذه المشاكل.

تعزيز القدرة على الرؤية والحماية من العتمة الليلية وضمور البقع في الأطفال.

قد يكون عصير الجزر مفيدًا في علاج حالات الإسهال، حيث يُساهم في استعادة السوائل والعناصر المعدنية التي فقدتها الجسم.

محاذير تناول عصير الجزر

بعد التعرف على فوائد شرب عصير الجزر لمجموعات مختلفة من الناس، نقدم لكم أهم التحذيرات المتعلقة بتناول عصير الجزر فيما يلي:

الجزر بما فيها من فيتامين أ، يعتبر مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية، ومهم أن نتذكر أن تناول كميات كبيرة من هذا الفيتامين قد يكون ضارًا للجسم، وعادة ما يحدث هذا الزيادة في الفيتامين عند تناول مكملات غذائية تحتوي عليه.

تناول كميات كبيرة من الجزر يمكن أن يسبب ما يعرف بالكاروتينيميا، وهي حالة تتسبب في تغيير لون البشرة إلى اللون الأصفر المائل للبرتقالي، وتزول هذه الحالة عندما يتم تقليل كمية تناول الجزر.

القيمة الغذائية للجزر

41 سعرة حرارية تحتوي على الماء 88.29 مليلترًا، 0.93 غرام من البروتين، 0.24 غرام من الدهون الكلية، 9.58 غرامًا من الكربوهيدرات، 2.8 غرام من الألياف الغذائية، 4.74 غرام من السكريات، 33 مليغرام من الكالسيوم، 0.3 مليغرام من الحديد، 12 مليغرام من المغنيسيوم، 35 مليغرام من الفوسفور، 320 مليغرام من البوتاسيوم، 69 مليغرام من الصوديوم، 0.24 مليغرام من الزنك، 0.045 مليغرام من النحاس، وما إلى ذلك.

هل هناك فرق بين التركيب الغذائي للجزر العضوي والجزر العادي؟

تتميز زراعة الجزر العضوية باستخدام طرق طبيعية لزراعة المحاصيل وبشكل عام لم تجد الدراسات التي قارنت بين الجزر العضوي والجزر العادي أي اختلاف في كمية الكاروتينات أو محتوى مضادات الأكسدة وجودتها وأظهرت نتائج دراسة  في عام 2011 أن الجزر العضوي لم يحتوي على محتوى مرتفع من الكاروتينات المعززة للصحة كما هو متوقع. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن الجزر العادي قد يحتوي على بقايا مبيدات الحشرات، وعلى الرغم من أن آثار استهلاك مبيدات الحشرات لا تزال غير واضحة حتى الآن إلا أن بعض العلماء أعربوا عن مخاوفهم منها.

هل تتنوع مكونات الجزر الغذائية حسب لونه؟

يتواجد الجزر في الأسواق بألوان مختلفة وتحتوي هذه الأصناف على مواد غذائية مختلفة ذات خصائص مضادة للأكسدة. على سبيل المثال، الجزر البرتقالي يحتوي على مضادات الأكسدة ألفا وبيتا كاروتين، والتي تمنح الجزر لونه البرتقالي اللامع. أما الجزر الأرجواني، فيحتوي على مركبات الأنثوسيانين، والجزر الأصفر يحتوي على اللوتين، والجزر الأحمر غني بالليكوبين.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية