للسمن البلدى فوائد غذائية مذهلة واضرار قد تكون مخيفة

للسمن البلدى فوائد غذائية مذهلة واضرار قد تكون مخيفة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

السمن البلدي هو منتج الألبان الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون وينتج أصلاً من الهند ويُعرف أيضًا بزبدة مصفاة أو دهن الحليب اللامائي.

اطلع على أضرار السمن البلدي وأهم المعلومات حوله


أضرار السمن البلدي

بعد إجراء العديد من الدراسات والأبحاث لتوضيح أضرار السمن البلدى اتضح أنها تحتوي على نسبة تقارب الـ50% من الدهون المشبعة، وهي الدهون الضارة التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي.

يحتوي الزبدة البلدية على كميات ضئيلة من البروتينات الألبانية مثل الكازين واللاكتوز بالمقارنة مع الزبدة العادية.

بالإضافة إلى ذلك يحتوي السمن البلدي على سعرات حرارية عالية حيث تحتوي ملعقة كبيرة من السمن البلدي على حوالي 112 سعرة حرارية و13 غرام من الدهون وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

واحدة من عيوب زبدة البلدية هي أن ملعقة كبيرة واحدة منها يمكن أن تحتوي على 8 غرام من الدهون المشبعة التي تنصح جمعية القلب الأمريكية بتقليلها في النظام الغذائي.

كانت النسبة المسموحة من هذه الدهون الضارة تتراوح ما بين 5 إلى 6 في المئة من السعرات الحرارية اليومية، مما يعني أن السمن البلدي يحتوي على نسبة دهون تفوق الحد الموصى به.

بما أن السمن البلدي مشتق من المنتجات الحيوانية، فإن ذلك قد يكون ضارًا للأشخاص الذين يسعون لتقليل استهلاك المنتجات الحيوانية.

لذلك يُوصى باستخدام بعض المنتجات النباتية كبديل للزبدة البلدية، ومن بين أهم هذه البدائل زيت عباد الشمس وزيت الكانولا.

كما ذُكر سابقًا فإن الزبدة المحلية مصنوعة من منتجات الألبا. قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية لبروتين الحليب من رد فعل مناعي مما يؤدي في بعض الحالات إلى ظهور طفح جلدي أو الإقياء أو الإصابة بالإسهال.

بالنسبة للأفراد الذين يعانون من حساسية اللاكتوز قد يسبب تناول السمن ظهور بعض الأعراض مثل الانتفاخ والغازات، إضافة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.


فوائد السمن البلدي

لا تزال الدراسات والأبحاث مستمرة لضمان فوائد الصحية المحتملة من استهلاك السمن البلدي، خاصة عندما يتم مقارنته بالزبدة التقليدية. بعد تحديد الآثار السلبية للسمن البلدي نذكر بعض الفوائد المهمة المحتملة له :

السمن البلدي يحتوي على فيتامينات متنوعة مثل فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين D، وفيتامين K.

يحتوي السمن البلدي على مضادات الأكسدة ودهون صحية قليلة والتي تساعد الجسم في امتصاص فيتامينات ومعادن معينة.

تتميز السمن البلدي بأنه يحتوي على أحماض دهنية تعرف بخصائصها المضادة للالتهابات.


معلومات حول السمن البلدي

كما ذُكر سابقاً السمن البلدي هو نوع من الزبدة المصفرة، ويعود أصلها إلى الهند حيث تم إنتاجها.

تعتبر عملية طهي السمن البلدي عادةً أطول من طهي الزبدة المصفاة، وهذا يسمح للمواد الصلبة في الحليب بالتحول إلى لون بني قبل عملية التصفية.

لذلك يظهر السمن المحلي أكثر غنى ونعومة مقارنة بالزبدة التقليدية المصفاة العادية، ويجب التنويه إلى أن السمن المحلي قد استُخدم منذ آلاف السنين لعلاج العديد من الأمراض والحالات الصحية المختلفة في طب الأيورفيدا.

أصناف وأنواع السمن البلدي

يعتبر السمن البلدي الأصلي هو الذي يتم إنتاجه باستخدام زبدة الحليب من الأبقاركما يمكن العثور أيضًا على بعض أنواع السمن التي تصنع من حليب الجاموس.

لكن الزبدة المصنوعة من الزيوت النباتية ليست زبدة حقيقية ولا تحتوي على نفس الصفات والفوائد التي يحتوي عليها الزبدة الحقيقية.

ماذا يحدث لو تناولت السمن على معدة فارغة؟

يُساعد السمن في تليين جدران الأمعاء وتعزيز مرورها مما يمنع الانزعاج مثل آلام البطن والانتفاخ والإمساك بفضل خصائصه الملينة يُساعد السمن أيضًا في تخفيف الإمساك من خلال تحفيز حركة الأمعاء لذا، يُنصح بشرب السمن مع الماء الدافئ لتقليل الحموضة في الجهاز الهضمي، مما يعزز عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية الأساسية في الأمعاء الدقيقة، ويعزز آليات الشفاء والإصلاح الخلوي في الجسم.

يساعد في تخفيف الوزن

هل تعلم أن تناول الزبدة على معدة فارغة يمكن أن يحسن عملية الهضم ويساعد في فقدان الوزن؟ إن الزبدة تحتوي على أحماض دهنية متوسطة السلسلة التي يمكن للجسم هضمها بسهولة للحصول على الطاقة، وهذا قد يساعد في تحقيق الأهداف في إنقاص الوزن. عند تناولها على معدة فارغة يمتص الجسم هذه الأحماض الدهنية ويستخدمها بشكل سهل مما يوفر زيادة طبيعية للطاقة لبدء اليوم

يساعد في إزالة السموم

يعمل السمن على التخلص من السموم والدهون غير الصحية، ويعزز صحة الكولسترول والجهاز الهضمي.

 أن تحسين صحة القلب يمكن أن يتم عن طريق تقليل نسبة الكولسترول الضار بنسبة تتراوح بين 10 إلى 20 في المئة، حيث تساهم الأحماض الدهنية أوميغا 3 في إزالة الكولسترول الضار.

يقوي جهاز المناعة

 إضافة السمن إلى نظامك الغذائي يساهم في منع تكرار الالتهابات وتعزيز جهاز المناعة يحتوي السمن على مضادات الأكسدة التي تعزز صحة الجهاز الهضمي من خلال تحسين امتصاص الفيتامينات والمعادن الذائبة في الدهون.

يعزز صحة البشرة والشعر

إذا كنت ترغب في تحسين صحة بشرتك وشعرك، فإن تناول السمن على معدة فارغة قد يكون خياراً جيداً.

يُعتبر السمن مفيدًا في علاج مشاكل الجلد بسبب خصائصه الفعالة المضادة للأكسدة والبكتيريا والالتهابات والمطهرة.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية