تعرف على المشروبات الضارة بالصحة وبدائلها

تعرف على المشروبات الضارة بالصحة وبدائلها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

المشروبات الضارة بالصحة تحتوي على مكونات غير صحية أو تحتوي على كميات كبيرة من السكر ولذلك يجب تجنب تناولها بكثرة.

اطلع على قائمة المشروبات غير الصحية من خلال المقال التالي:


بعض المشروبات المضرة بالصحة

1. المشروبات الغازية

تسبب الزيادة في السعرات الحرارية والسكريات.

زيادة الوزن تحدث بسبب احتواء الطعام على كميات كبيرة من السكريات التي تتحول إلى دهون وتزيد من مقاومة الجسم للانسولين.

يمكن أن تؤدي شرب المشروبات الغازية إلى الإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

تؤثر المشروبات الغازية على صحة الأسنان، حيث تجعلها أكثر عرضة للتسوس.

2. العصائر المحلاة

أي مشروب طبيعي مفيد سيصبح ضاراً بالصحة عندما يتم إضافة السكر إليه فالسكريات لها تأثيرات خطيرة على الصحة، لذلك يُوصى بتناول العصائر الطبيعية بدون إضافة سكر للاستمتاع بفوائدها دون الإضرار بالصحة.

يتم إضافة مواد حافظة غير آمنة إلى العصائر المعلبة ولهذا السبب من الأفضل للأطفال الصغار عدم تناولها والأفضل صنع العصائر الطازجة في المنزل.

3. الشاي المثلج المحلى

يتمتع الشاي المثلج بفوائد صحية عديدة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة ولكن إضافة كميات كبيرة من السكر إليه يلغي تلك الفوائد ويجعله ضمن قائمة المشروبات الضارة بالصحة.

غالباً ما يتم إضافة كميات كبيرة من السكر إلى الشاي المثلج وبالتالي يكون تحديد الاختيار على النوع الخالي من السكر هو الحل المثالي للاستمتاع بفوائده دون التأثير على الصحة.

4. مشروبات الطاقة

تعمل المشروبات الطاقية على زيادة اليقظة والتركيز وذلك نتيجة لاحتوائها على مستويات عالية من الكافيين الذي يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة حيث يمكن أن يزيد من إفراز هرمون التوتر ويزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم.

مثلما تعتاد مشروبات الطاقة على أن تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

اضرار مشروبات الطاقة :

  • تسبب مشروبات الطاقة آثاراً سلبية على الجهاز الهضمي حيث تحتوي على كميات عالية من الكافيين التي تسبب التهابات وتقرحات في المعدة والمريء. يمكن أن تؤدي الاضطرابات التي تسببها هذه المشروبات إلى ضعف في صمام المريء مما يزيد احتمال عودة الأحماض والطعام بشكل عكسي من المعدة إلى المريء مما يؤدي إلى الحموضةبالإضافة إلى ذلك، تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من السكريات التي تسبب تدمير الفيتامينات وتسبب عسر الهضم وبالتالي زيادة في الوزن والسمنة.
  • يمكن أن يؤدي استهلاك هذه المشروبات بانتظام إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب مما قد يسبب تقلصات في عضلة القلب وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • تسبب هذه المشروبات أيضاً مشاكل في العظام والأسنان وقد تسبب حساسية لبعض الأشخاص.
  • تسبب أيضاً قلة النوم وزيادة القلق والعصبية، وتسبب تلفاً في الأعضاء الداخلية مثل الرئتين والكبد.

5. مشروبات الزبادي المحلاة

يحتوي الحليب الزبادي على بكتيريا نافعة تساعد في تكوين بكتيريا مفيدة في الأمعاء لذلك يجب تناول كوب من الزبادي يوميًا دون وجود سكريات.

هناك العديد من أنواع الزبادي المحلاة المتوفرة في الأسواق التي تسبب أضرارًا يمكن استخدام العسل بدلاً من السكر لتحلية الزبادي وتجنب الآثار الضارة.

6. المشروبات المثلجة

يمكن أن تحتوي على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية الزائدة.

قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الحلق.

هذه الحلى تتميز بقيمها الغذائية ومضارها البالغة على الصحة بسبب الأصباغ الصناعية التي تمنحها النكهة واللون.

تحتوي المشروبات الباردة على نسب عالية من السكر مما يساهم في زيادة الوزن.

لذا ، من المستحسن تقليل استهلاك المشروبات الباردة واستبدالها بالماء العادي.

7. القهوة

يصبح التأثير الإيجابي للقهوة على الصحة معكوساً في حالة الإفراط في شربها، حيث تزداد الأضرار الناتجة عن تناول الكميات الكبيرة منها.

يمكن أن يؤدي زيادة سرعة ضربات القلب وزيادة مستويات الكوليسترول في الدم، خصوصا إذا كانت الطعام يحتوي على كميات عالية من السكر.

يحفز شرب القهوة إفراز الكالسيوم في البول، مما يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام وزيادة احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام.

يؤدي تناول المشروبات القهوة المعتمدة على الكريمة إلى زيادة نسبة الدهون في الجسم.

 8.التمر الهندى

التبذير في تحلية مشروبات مثل هذه واستخدام الألوان الصناعية يجعلها خطرة على الصحة، مما يضر بالكبد ويزيد من نسبة السكر في الجسم.

9. العرقسوس

هو من بين المشروبات الأكثر فعالية في التصدي للعطش، ولكنه يؤدي إلى زيادة نسبة الصوديوم في الجسم، مما يعرض مرضى الكلى للخطر ويزيد من ضغط الدم.

10. عصير القصب

من الفائدة الكبيرة تناول الطعام والشراب في الأكواب الزجاجية، لكن عدم غسلها بشكل جيد بعد استخدامها من قبل الأشخاص الآخرين يمكن أن يؤدي إلى تعرضك للإصابة بالعديد من الأمراض.

11. عصائر البودرة

تحتوي مشروبات البودرة على نسبة مرتفعة من الألوان والمواد الصناعية، مما يؤدي إلى ترسب بعض المواد الضارة في الجسم التي قد تؤثر على أداء مختلف الأجهزة فيه.


البدائل الصحية للمشروبات الضارة

بدائل المشروبات الغازية: المياه الفوارة المعطرة بالفواكه.

 بديل السكر: ملعقة صغيرة من عسل النحل.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية