تعرف أكثر على تخصص طب الأطفال

تعرف أكثر على تخصص طب الأطفال
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

طب الأطفال يشمل مختلف أوجه التطور والصحة البدنية والنفسية للطفل، بما في ذلك معالجة الأمراض المختلفة والإعاقات. من أهم المراحل العمرية التي يركز عليها طب الأطفال هي الأطفال حديثي الولادة ،أطفال رضع،أطفال ما قبل المدرسة ،أطفال في سن المدرسة ،ولكل مرحلة عمرية عدة أمراض شهيرة سنتحدث عنها فيما يلي :


١) حديثي الولادة والرضع

١- تقلصات المعدة

إذا كان طفلك يبكي ويصرخ باستمرار بدون سبب واضح، فعلي الأغلب سيكون السبب تقلصات المعدة التي تنتج عن الافراط في إرضاع الطفل،أوإرضاع الطفل بطريقة خاطئة تدخل الكثير من الهواء إلي المعدة،أو بسبب ارتجاع عصارة المعدة ،ومن الممكن أن تحتاجي استشارة طبيب لوصف الكميات المناسبة للرضاعة وتنظيم المواعيد،وقد يصف الطبيب أحيانا أنواع من اللبن الصناعي التي لا تحتوي علي اللاكتوز إذا اكتشف أن الطفل لديه حساسية اللاكتوز. 

٢-الصفراء

وتحدث الصفراء نتيجة لعدم اكتمال نمو الكبد أو اضطراب وظائفه ،وفي معظم الأحيان يتم التعامل مع الصفراء في المنزل تحت إرشادات الطبيب بتنظيم الرضعات ووصف الدواء المناسب ،ولكن في بعض الأحيان قد يحتاج الطفل إلي المكوث في الحضانة لبعض الوقت لحين استقرار الحالة. 

٣- الفتق السري 

من الأمراض الشائعة في حديثي الولادة ،ولا داعي لأي خوف منه لأنه عادة ما يتحسن تلقائيا عند سن سنتين،أو أربع سنوات،ولكن إذا وصلنا إلي سن ٤ سنوات بدون تحسن قد يحتاج الأمر أتدخل جراحي. 

٤- الخصية المعلقة

دائما ما ننوه علي ضرورة فحص الأطفال الذكور جيدا للتأكد أن الخصيتين في مكانها الصحيح بداخل كيس الصفن، لأنه إذا ثبت عدم نزولهما لموضعهما الصحيح يتطلب الأمر تدخلا جراحيا سريعا قبل سن سنتين، حتي لا نفقد وظيفة الخصية أو يحدث بها أمراض خبيثة لا قدر الله،لذلك ننوه علي ضرورة الفحص الجيد. 

٥- الجفاف

الجفاف سهل الحدوث في الأطفال بعد ال نزلات المعوية المصاحبة بالقئ و الاسهال الشديد،لذلك ننوه علي ضرورة زيارة الطبيب إذا حدث لطفلك نزلة معوية لعلاجها ومنع حدوث الجفاف. 

٦- الامساك

وأشهر أسبابه شرب اللبن الصناعي ،أو قد يحدث مع بداية إدخال الطعام الصلب في النظام الغذائي للطفل. 

٧- فطريات الفم 

من أشهر المشاكل في الرضع والتي تسبب ألما شديدا وتجعب الطفل يبكي بصفة مستمرة،ولذلك إذا لاحظتي إن لسان الرضيع أصبح تغطيه طبقة بيضاء أو لاحظتي أي التهاب في تجويف الفم عليك التوجه سريعا للطبيب. 

٨- انسداد الأنف 

والذي يؤدي إلي صعوبة الرضاعة،وهنا ننصح بضرورة العناية بأنف الطفل وتنظيفها باستمرار ،واستخدام قطرات الأنف التي تحتوي علي مضادات الهيستامين. 

٩- حبوب الوجه

 والتي تشبه حب الشباب وتنتج عن خلل في هرمونات الام اثناء الحمل،ولا داعي للخوف منها إذ يتتطلب الموضوع تنظيف وجع الطفل بالماء جيدا فقط وستختفي مع الوقت. 


٢) أشهر أمراض الأطفال في سن ماقبل المدرسة وسن المدرسة 

١-نزلات البرد

من أشهر الأمراض شيوعا بين طلبة المدراس نتيجة لتناقل عدوي الجهاز التنفس مثل الانفلونزا مع تكدس الأعداد والوجود بمكان مغلق كالفصول وقرب الأطفال من بعضهم. وفي هذه الحالة يتطلب الأمر زيارة الطبيب للإطمئنان علي صحة الطفل ووصف الأدوية المناسبة للحالة لتسريع الشفاء وعدم نقل العدوي. 

٢-النزلات المعوية المتكررة 

وتحدث بسبب تناول أطعمة الشارع الغير نظيفة المختلطة بالبكتريا و الفيروسات،والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلي الجفاف نتيجة الاسهال والقئ الشديد. 

٤-التهاب الأذن الوسطي 

وخاصة مع نزلات البرد المتكررة التي تؤدي إلي انسداد الأذن فتؤدي إلي تجمع سائل داخل الأذن يعمل كوسط لنمو البكتريا فيؤدي إلي التهابها،وهو من الحلات التي تحتاج إلى زيارة الطبيب لوصف المضاد الحيوي المناسب بالجرعة المناسبة لعمر الطفل

٥- التهاب اللوزتان وتضخم اللحمية

والتي تؤدي إلي ألم متواصل في الحلق ويزداد مع البلع،كما تؤدي إلي صعوبة النوم،انسداد الأذن ،وعدم التركيز في الدراسة ،وقد تتطلب إلي تدخل جراحي إذا نكرر الأمر أكثر من ثلاث مرات سنويا. 

نتمنى الشفاء العاجل لجميع أطفالنا حفظهم الله، يمكنكم حجز ميعاد دكتور أطفال بسهولة على

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة