الاخطاء التي يرتكبها الآباء والأمهات الجدد في التربية والتعامل مع الأطفال

الاخطاء التي يرتكبها الآباء والأمهات الجدد في التربية والتعامل مع الأطفال
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يحاول الآباء والأمهات الجدد جاهدين أن يتفادوا أي خطأ في التعامل مع الأولاد، ولكن هل نحن سوف نكون مختلفين كوالدين؟ يتكرر التاريخ مع تكرار أخطاء الآباء والأمهات الجدد، وفي بعض الأحيان حتى غير الجدد يقعوا في نفس المشكلة. إلا أن من المستحسن تجنب هذه المشكلات، وذلك باستشارة المقالة التالية.

دعنا نتعرف اكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل من خلال


ما هي الأخطاء التي يقع فيها الوالدين الجدد أثناء تربية وتعاملهم مع أولادهم؟

يُخطِئ جميع الأباء والأمهات، خاصةً في بداية مرحلتهم كوالدين لطفل. لا تصدّقون؟ تذكّروا طفولتَكُم، فهي فترةٌ مخيفةٌ، أليس كذلك؟ على الرغم من أن ذكريات الماضي الخاصة بكُم تثير القلق وتجعلكُم تبحثون عن الأدوية المهدِّئَة، إلا أنَّ من المرجح أن يُقوم بعضٌ من هذه الأخطاء حين تصبحون والدين لطفل. فلا داعِ للقَلْقِ. لا يجب قول أبداً أن هذا لن يحدث لنا، فجميعنا كبشر مُعرضون للخطأ، وفي بعض الأحيان عندما نكون واثقين مسبقًا من أخطاء معيَّنة قد نُصاب بها، يصبح الإستعداد والوقاية منها أمر سهل.

لهذا السبب، قمنا بتجميع الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الآباء والأمهات الجدد أثناء التفاعل مع أطفالهم الرضع.

لا داعي للذعر من أي شيء

يُتوقّع أن يكون الآباء والأمهات هادئي الطباع وسلاسل التفكير في تربية طفلهم، إلا أنّ الواقع يختلف تمامًا. فالأشهر الأولى من حياة المولود تجد هؤلاء الأبوان نفسيهم في حالة ذعر شديد بسبب أي شيء من مخاط، قيء، بكاء، صعوبة في تناول الطعام وحتى عدم الاستجابة للنوم. عندما يأتي الطفل الثالث، تشعرون بأنكم غير مهتمين أبدًا، لدرجة أن الممرضة في عيادة الطفل قد تختار اسمه!


التعامل مع بكاء الطفل: لا تسرعوا إليه

لا تفعل، الأمر يتعلق في الغالب بسلوك الطفل الطبيعي ونموه العاطفي.

لذلك لا تسأل عن القلق عند الاستماع إلى طفلك، فهذا أمر طبيعي ولا يتطلب إجراءً كبيرًا لتصحيح أخطائنا. إذا بَكى طِفْلُكَ، قَد يَشْعُرُ منح تعويضات لإحضار الجِد بالضِّعْف حيال التَّصـٰرُفِ م


النوم المتواصل هل طفلي جائع

الاعتقاد السائد هو أن الأطفال الرضع ينبغي لهم أن يناموا طوال الليل، ومع ذلك، هذا خطأ. ليس جميع الأطفال الصغار يشبعون من حليب أمهم ليلة كاملة، وهناك بعض الأطفال المحتاجين إلى رضاعة في منتصف الليل. اذا استيقظ طفلك، فقد يكون جائعًا بالفعل، فقُم بإجراء فحص قبل تخطيء وتغضَّ أذهانك المبتورة.

التعامل مع حالات صحية قد يواجهها الطفل

خرج من فمه طعام أو قيء؟

الاختلاف يكمن في السرعة.

إذا كان الطفل مصابًا بفيروس في الجهاز الهضمي، فإنه يتقيأ لكل 30-45 دقيقة تقريبًا، متجاوزًا أوقات وجبات الطعام.

درجة الحرارة 38. هل يعتبر ذلك خطيراً؟

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياة الطفل، إذا ارتفعت درجة حرارته إلى 38، فهذا يحتاج إلى علاج طبي. باستثناء اليوم الأول بعد تطعيماته الأولى لشدة التفاعلات المسببة لارتفاع درجة حرارته.

يصبح كثير من أولياء الأمور غير مبالين ولا يقدمون علاجًا آخر سوى دواء خافض للحرارة.

الشائع بين الكثيرين أن جسم الطفل في عمر الثلاثة أشهر قادر على مواجهة التلوث دون حاجةٍ لأي مساعدةٍ خارجية، ولكن هذا اعتقاد خاطئ؛ حيث إن جسم الطفل في هذا العمر غير قادر على المكافحة الفعالة لمختلف أنواع التلوث، لذا فإن من المهم زيارة الطبيب للاستشارة والتأكد من صحَّة حالة الطفل.

لا تهملوا صحة الفم لدى طفلكم

أن يتعلم الأهل كيفية تنظيف فم الطفل وأسنانه بشكل صحيح، وإعطائه المشروبات الصحية التي لا تسبب تسوس الأسنان. بعدما ينتهي من تناول الطعام، يأخذون قنينته ويمسحون شفتيه بقطعة قماش مبللة بعد كل وجبة.

طفلي مصاب بطفح الحفاض

لا داعي للتأنيب، فغالبًا ما يعاني الأطفال في مراحل عمرية مبكرة من طفح الحفاض. لمَذَا؟ تخيلوا وجود البراز والبول جنبًا إلى جنب مع الرطوبة المستمرة والمكثَّفة، وكيف يؤثِّر ذلك على بشرتهم الحساسة! لذلك، هنالك خطوات بسيطة يُمْكِنُ اتِّخَادُهَا لعلاج المشكلة، بتنظيف المنطقة بشدَّة وتجفيفها جيدًا، وإستِخدام كريمات خصوصية. يقوم عازل الجلد للطفل والحفاظ بتخفيف الاحتكاك والمساعدة في العلاج.

الحياة اليومية والتعامل مع الاطفال

لا تنسوا حياتكم الزوجية

عندما يُضاف الطفل إلى الأسرة، يمكن أن ننسى بسهولة حياتنا الزوجية وتهمل. ومع ذلك، هذا ليس مستحسنًا بالتأكيد. إذا كان لديكم راحة وهدوء، ولستم عصبيِّنَ ولا تشعرون بالإحباط، فإن طفلكم سيشعر بشكلٍ أفضل. الحفاظ على العلاقة الزوجية سيُفْيد كلاً منكم بشكلٍ كبير، وبالطبع سيفِيدُهُ جدًّا.

يمكن التشاجر أمامه ؟ - إنه لا يفهم بعد

قد يعجز عن فهم الموضوع، ولكنه بالتأكيد يستشعره. كما يستشعر عند احتوائكم وهدوءكم، فإنه يشعر أيضًا بالانقطاعات السلبية التي تصدر من حولكم، حتى وإن كان عمره لا يتجاوز ثلاثة أشهر.

كيفية تثبيت مقعد الأمان في السيارة؟

يعتبر ثبات مقعد الأمان في السيارة أمراً صعباً بالنسبة للكثير من الآباء والأمهات، مثل علم الفضاء.

وإذا اشتدت صعوبة الموضوع، يمكنهم التوجه إلى المحل الذي اشتروا منه المقعد، أو طلب المساعدة من شخص يستطيع تقديم المساندة، كذلك يمكنهم التوجه إلى محطة الإطفاء المحلية.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة