التكميم و النظام الغذائي المتعلق به

التكميم و النظام الغذائي المتعلق به
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يتطلب تأهيل الفرد بعد إجراء عملية تكميم المعدة التأقلم مع التغيرات الحديثة التي حدثت في جهاز الهضم. و من هذا المبدأ، دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال

يمكنك الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها بعد خضوعك لجراحة التكميم في هذه المقالة.


الممنوعات بعد التكميم المتعلقة بالنظام الغذائي

يجب تجنب بعض الأطعمة والمشروبات السامة التي قد تؤثر على صحة الفرد بعد إجراء تكميم المعدة. وذلك لتحقيق هدف الحصول على كمية صحية من المغذيات وخفض الوزن بفاعلية. بين هذه الأطعمة التي يجب تجنبها:

  • ينصح بتجنب أطعمة مثل الأرز والخبز والمعكرونة في البداية؛ لأنها قد تتسبب في الالتصاق بعضها ببعض وتشكل عجينة في الحلق التي يصعب ابتلاعها، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والألم والقيء.
  • تحتوي الخضروات والفواكه على كمية عالية من الألياف، مثل: البروكلي والكرفس والذرة والهليون، حيث تصعب هضمها، وخاصة في فترة مبكرة بعد إجراء عملية التكميم.
  • تعتبر الأطعمة اللحومية الحمراء الهضم صعب في المرحلة المبكرة بعد الجراحة، لذا يفضّل استخدام أنواع مختلفة منها مثل لحوم الدجاج التي تسهّل على المصابين عملية المضغ والبلع.
  • تعتبر المأكولات الصلبة والجافة، مثل المكسرات، غير مرغوب فيها في فترة ما بعد الجراحة الحد من حجم المعدة، لأن استيعابها يشكل صعوبة في الابتلاع.
  • الأطعمة السريعة تتميز بوجود نسب كبيرة من الدسم والأملاح والسعرات الحرارية.
  • ويفضل تجنب تناول المشروبات الغازية، وتناول العلكة، والثلج؛ إذ يؤدي ذلك إلى دخول كميات زائدة من الهواء إلى المعدة مما يُسبب عدم الراحة.
  • تسبب الأطعمة والمشروبات السكرية متلازمة الإغراق، حيث يخلص الجسم منها بسرعة في القولون مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الضعف، التعرق البارد، الغثيان، القيء والإسهال. ولذلك، يجب تجنب هذه الأطعمة بشكل فوري بعد العملية، كما يجب التخفيف من استهلاكها على المدى الطويل.
  • الأطعمة المشبعة بالدهون، مثل الزبدة والسجق والحليب الكامل الدسم وغيرها، تسبب الغثيان وتعرقل عملية فقدان الوزن على المدى الطويل. وتحفز أيضًا متلازمة الإغراق.
  • تتمثل السبب في تجنب المعجنات والحلويات ورقائق البطاطا والفوشار، لأنها لا تحمل قيمة غذائية كافية وتزيد من خطر استعادة الوزن وتدهور التغذية.
  • ينصح بتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لمدة ٣ أشهر على الأقل بعد الجراحة، بسبب قدرة الكافيين على التسبب في الجفاف.
  • يتم تجنب استهلاك الكحول بسبب احتوائه على كمية كبيرة من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي امتصاص الكحول إلى التسمم وذلك لأن الجسم يقوم بامتصاصه بشكل أسرع بعد تضييق المعدة.
  • الأطعمة المعاد تسخينها في الميكرويف.
  • الأطعمة المتميزة بالتداول الكثيف للبهارات تسبب حرقة في الأمعاء.

يجب الإشارة إلى أنه في الأسبوع الخامس بعد الجراحة وبعده، يُسمح للفرد بتناول أي نوع من الأطعمة طالما لا يتسبب في ظهور أي أعراض مؤذية. ومن المحظورات تناول الحلويات والصودا على المدى الطويل. إنَّ اختيار الأطعمة بحكمة ضروري حتى تكون غنية بالعناصر الغذائية المفيدة وتحافظ على تجنُّب سُعرات حرارية فارغة.

 


الممنوعات المتعلقة بالأدوية بعد التكميم

يتعين عدم تناول الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل الأسبرين والنابروكسين والأيبوبروفين، لأنها تزيد من احتمالية الإصابة بقرحة المعدة. يُمكن استئناف استخدام هذه الأدوية بعد تماثل الشخص للشفاء من التكمُّم، أي بعد ثلاثَةِ أشهرٍ من إجراءِ الجراحةِ، مُستشيرًا في ذلكَ الطبيب.

 

يحبذ توقف تناول الأدوية المحتوية على هرمون الإستروجين بعد العملية لمدة لا تقل عن أسبوعين، لغاية التخفيف من خطر جلطات الدم والآثار السلبية الأخرى بعد الجراحة. يتجنب كذلك استخدام مكثف للكورتيكوستيرويدات، حيث ساعده في التأخير من وقت الشفاء والإضرار بصحة غشاء المعدة علاوة على إضعاف نظام المناعة.

 


ممنوعات أخرى بعد التكميم

بالإضافة إلى ذلك، يوجد مجموعة أخرى من الأشياء التي يمنع تناولها بعد خضوعك للتكميم.

  • يتم الاعتماد على استخدام القشات للشرب كوسيلة لمنع دخول الهواء الفائض إلى المعدة التي تم إغلاقها بالخياطة، وذلك بهدف تخفيف الاحساس بالانتفاخ وتحسين الراحة.
  • لتجنُّبَ الشعورِ بالغثيانِ، ينصَح بشرب السوائلِ خلالَ 15 - 30 دقيقةً من تناولِ الطعام.
  • يحدث الجوع الحاد بسبب اتخاذ الأشخاص قرارات خاطئة فيما يتعلق بالتغذية عندما يشعرون بالجوع، إذ يتناولون كميات كبيرة من الطعام مما يسبب لهم الألم.
  • رفع الأشياء الثقيلة يسبب ضغطًا على الجزء السفلي من الجسم، كأن يرتدي شخص حقيبة ظهر ثقيلة، أو يحمل مكنسة كهربائية، أو حتى يحمل طفلاً.
  • تدريب الجسم بأنشطة مرهقة كـ ركوب الدراجات، الجري، رفع الأثقال، أو التمارين الهوائية.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جراحة سمنة ومناظير

دكتور محمد حجازي إستشارى الجراحة العامة وجراحات المناظير والسمنة المفرطة في المهندسين

دكتور محمد حجازي

إستشارى الجراحة العامة وجراحات المناظير والسمنة المفرطة

التقييم :

التخصص: جراحة سمنة ومناظير , جراحة عامة

إستشارى الجراحة العامة وجراحات المناظير والسمنة المفرطة

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: شارع البطل أحمد عبدالعزيز - امام معامل الفا [...] المهندسين, الجيزة

دكتور احمد سفينة أستاذ الجراحة العامة و المناظير بالقصر العيني في الشيخ زايد

دكتور احمد سفينة

أستاذ الجراحة العامة و المناظير بالقصر العيني

التقييم :

التخصص: جراحة سمنة ومناظير , جهاز هضمي ومناظير

دكتوراة الجراحة العامة و المناظير إستشاري جراحات الجهاز الهضمي و الأورام استشاري أول و مدرب جراحات السمنة بالقصر العيني عضو الفيدرالية الدولية لجراحات [...]

سعر الكشف: 450 جنيه

العنوان: الشيخ زايد مدينة الخمائل بوابة اربعة [...] الشيخ زايد, الجيزة

دكتور محمود زكريا استشاري واستاذ الجراحة السمنة -جامعة عين شمس في مصر الجديدة

دكتور محمود زكريا

استشاري واستاذ الجراحة السمنة -جامعة عين شمس

التقييم :

التخصص: جراحة سمنة ومناظير

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: شارع بيروت [...] مصر الجديدة, القاهرة

دكتور محمد ابراهيم استاذ مساعد الجراحة والمناظير معهد البحوث الطبية جامعة في بولكلي

دكتور محمد ابراهيم

استاذ مساعد الجراحة والمناظير معهد البحوث الطبية جامعة الاسكندرية

التقييم :

التخصص: جراحة سمنة ومناظير

سعر الكشف: 110 جنيه

العنوان: طريق الحرية [...] بولكلي, الاسكندرية

دكتور محمد ابراهيم استشاري جراحة السمنة والمناظير والجهاز الهضمي في مصر الجديدة

دكتور محمد ابراهيم

استشاري جراحة السمنة والمناظير والجهاز الهضمي

التقييم :

التخصص: جراحة سمنة ومناظير

استشاري حراحات السمنة والمنالطير بجامعة عين شمس ومنظار المعدة والقولون والقنوات المرارية

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: جسر السويس [...] مصر الجديدة, القاهرة