بنادول لآلام الدورة الشهرية

بنادول لآلام الدورة الشهرية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

ترافق دورة الحيض النساء لفترات طويلة من حياتهن، حيث تستمر المرأة في رؤية دم الحيض شهريًا من حوالي سن السادسة عشر وحتى سن اليأس الذي يتراوح بين 50 و 55 عامًا. تعتبر هذه الفترات الزمنية الطويلة مرافقة للفتاة والسيدة، ويعتبر انتظام الحيض وثبات مواعيده علامة على صحة النساء الهرمونية وسلامة جهاز التناسل لديهن.

غالبًا ما تعاني النساء من آلام الدورة الشهرية قبل موعد نزول الحيض، وتتفاوت شدة الألم بين خفيف ومعتدل إلى شديد وعنيف وغالبًا ما يصاحبه تشنجات في البطن والظهر. لذلك، يلجأ العديد من السيدات والفتيات إلى تناول الأدوية المسكنة لآلام الدورة الشهرية، مثل أقراص بنادول للدورة الشهرية.

في هذا النص، سنستعرض أفضل أنواع البانادول لتخفيف آلام الدورة الشهرية، بما في ذلك بانادول وومن، وبانادول اكسترا.


ألم الدورة الشهرية

كما ذكرنا سابقا، تختلف الآلام والأوجاع التي تصاحب الدورة الشهرية من امرأة لأخرى. يمكن أن يكون الألم في منطقة المبيضين والرحم، أو في الظهر والأجناب والفخذين، أو حتى في منطقة الحوض بأكملها، كما قد يكون مصحوبا بتشنجات عضلية قوية.

من الممكن أن يكون الألم حاد وعنيف في شكل نوبات، أو خفيفًا ولكن مستمرًا لفترات طويلة أو أيام. جميع هذه الآلام قد تعوق الفتاة والسيدة عن متابعة أنشطتها اليومية أو أعمالها، مما يجعل تناول أدوية الدورة الشهرية ضروريًا. في محاولة للحفاظ على الحياة الطبيعية، يمكن اعتبار بنادول وومن خيارات مناسبة في مثل هذه الظروف.

أسباب آلام الدورة الشهرية:

إن انقباضات الرحم القوية التي تحدث لإزالة بطانة الرحم هي السبب الرئيسي لشعور المرأة بآلام الدورة الشهرية، حيث يُصيب انقباض العضلات الحائطية في الرحم انقباضات سريعة، مما يؤدي إلى فصل بطانة الرحم ونزول الدم الشهري.

خلال تلك الانقباضات، يضغط جدار الرحم على الأوعية الدموية المبطنة المما يعيق وصول الدم والأوكسجين، وهذا يؤدي إلى نقص الأكسجين وبالتالي يتم إطلاق المواد المسببة للألم والبروستاجلاندين التي تسبب زيادة في عدد انقباضات عضلات الرحم، وبالتالي يزداد الألم. يمكن أن يقلل استخدام بنادول خلال الدورة الشهرية من حدة التقلصات التي تشعر بها السيدات أثناء فترة الحيض.

هناك عوامل أخرى قد تزيد من شدة الألم خلال الدورة الشهرية، مثل الإصابة بأمراض معينة أو ظروف أخرى، سنذكرها فيما يلي:

-بطانة الرحم المهاجرة.

-وجود تليف في أنسجة الرحم.

-العضال الغدي.

-مرض التهاب الحوض.

-استخدام وسائل تنظيم الاسرة مثل اللولب الرحمي.

أفضل بانادول للدوره:

تتنوع أنواع البنادول وتختلف تبعاً للغرض من استخدامها، ومن بين الأنواع الأكثر استخداماً خلال الدورة الشهرية هو بنادول وومان، والذي يحتوي على تركيبة خاصة تخفف من شدة الألم وتقلل من التشنجات التي تصيب النساء خلال فترة الدورة، ومن الأنواع الأخرى بنادول اكسترا وبنادول نايت وغيرها.

بانادول وومان

يحتوي woman panadol أو البندول الوردي على عنصر الباراسيتامول بتركيز 500 مغ، وهو المكون المشترك بين جميع منتجات بنادول، ويعتبر من الأدوية المسكنة ومخفضة للحرارة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على عنصر الهيوسين بوتيل بروميد بتركيز 10 مغ، والذي يعمل على تخفيف التشنجات العضلية المؤلمة، ويبدأ تأثيره بسرعة في غضون 15 دقيقة تقريباً.

هكذا يساهم بنادول الدورة الشهرية بمكونيه النشطين في تقليل الآلام الناجمة عن الحيض التي تعاني منها النساء بشكل كبير.

بنادول اكسترا الأحمر

يحتوي الباراسيتامول الموجود في بنادول الأحمر على تركيز 500 ملغ، والكافيين بتركيز 65 ملغ، وكلاهما يعملان على تخفيف الألم والتسكين المصاحب للدورة الشهرية، ويزيد الكافيين من فعالية الباراسيتامول ويعزز تأثيره.

غالبًا ما يُستخدم بنادول اكسترا قبل بدء الدورة الشهرية للاستفادة من تأثيره لدى نزول الحيض. يُستخدم بنادول اكسترا أيضًا بشكل شائع لعلاج الصداع الشديد أو المزمن بسبب تأثير الكافيين المنبه للجهاز العصبي المركزي، بالإضافة إلى علاج آلام العضلات والأسنان والظهر والمفاصل.

يُمكن استعمال بنادول نايت أيضًا لحالات الدورة الشهرية؛ نظرًا لاحتوائه على الديفينهيدرامين بالإضافة إلى الباراسيتامول المسكن. حيث يساهم الديفينهيدرامين في مساعدة المرأة على النوم والاسترخاء، وهو ما يعد حلا بديلاً عن الألم الحاد الناجم عن الدورة الشهرية.

يستخدم بعض النساء والفتيات أيضًا بندول الأزرق للدورة الشهرية، والذي يحتوي فقط على الباراسيتامول؛ في حالات الألم الخفيف أو المتوسط الشدة الذي لا يحتاج إلى الكثير من المواد الفعّالة. يُوصى بتناول بندول لآلام الدورة الشهرية قبل بدء الدورة الشهرية بيومين للاستفادة من تأثيره المخفف قبل أن يبدأ الألم في الجسم.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد