نزيف الأنف بعد السقوط على الرأس ومخاطره

نزيف الأنف بعد السقوط على الرأس ومخاطره
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

غالباً ما يحدث أن يدخل أطفالنا من الخارج وأنوفهم تنزف دماً، وهم يبكون ويصرخون خوفاً من الدماء، والأمهات قد اعتادت على هذا المشهد الشائع، حيث يكون من السهل للأطفال تحت سن العاشرة أن يعانوا من نزيف الأنف.

تعتاد الأمهات التعامل مع حالات نزيف الأنف لدى الأطفال بشكل عادي، حيث تقدم لهم الإسعافات الأولية الضرورية لوقف النزيف. ومع ذلك، ينبغي للأم أن تستفسر عن سبب نزول الدم من أنف الطفل، فقد يكون السبب سقوطه على رأسه، أو تعرضه للضربة والكدمة في هذه المنطقة. لذلك ينصح بتوخي الحذر وطلب النصيحة الطبية.

نقوم في مقالنا بمناقشة أسباب وعلامات خطر نزيف الأنف بعد السقوط لدى البالغين والأطفال.


نزيف الأنف بعد السقوط على الرأس :

قد يكون الأطفال والبالغين عرضة أيضًا لخطر الانزلاق والوقوع على الأرض، وعلى الرغم من أن الجروح الخفيفة والسقوط ليست تهديدًا خطيرًا، إلا أن نزيف الأنف قد يحدث بعد وقوع الرأس مباشرة، أو قد يظهر المصاب أعراضًا أخرى بعد فترة قصيرة من الصدمة. لذلك، يفضل الاسترخاء قليلاً والتفتيش على الجسم بحذر عند تعرض أي شخص لكدمة في الأنف أو السقوط والصدم.

يجب التحقق من عدم وجود إصابة داخلية خاصة في الرأس، أو حدوث نزيف الأنف الذي قد يكون مؤشر على وجود خطر، على الرغم من أنه يمكن علاج نزيف الأنف بسهولة، إلا أنه يعتبر حالة طبية طارئة بعد الوقوع.

ماهو أسباب نزيف الأنف بعد السقوط ؟

يحدث النزيف من الأنف بعد الوقوع نتيجة لصدمة الرأس بجسم ما أو تحرك الرأس إلى الأمام أو الخلف بسرعة عالية. غالباً ما يحدث هذا في حوادث السيارات، أو إصابة الرأس، أو الوقوع من الدرج، وكذلك في حال الاشتباكات بين الأشخاص، وأثناء ممارسة الرياضات القتالية العنيفة.

تسبب الكدمات والصدمات هذه تمزق الأوعية الدموية في الأنف، مما يؤدي إلى نزيفها، وقد تؤدي أيضًا إلى تلف بعض الخلايا في المخ. وقد تكون الأسباب وراء نزيف الأنف بعد السقوط هي الكسور في الجمجمة أو الأنف، أو ارتجاج الدماغ، أو إصابة الحبل الشوكي.

يفضل اصطحاب مرافق عند الذهاب إلى المستشفى وتجنب القيادة، لأن النزيف من الأنف بعد سقوط على الرأس يُمكن أن يسبب دوارًا وقد يؤدي إلى فقدان الوعي.

نزيف الأنف للأطفال بعد السقوط :

يتعرض الأطفال لنزيف الأنف بانتظام نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك الطقس الحار أو الجاف، وممارسة الرياضة التي توسع الأوعية الدموية في الأنف وتزيد من احتمالية النزيف، بالإضافة إلى السلوك العنيف الذي يمكن أن يسبب كدمات على الأنف ونزيف الدم.

يتكرر تعرض الأطفال لحالات نزيف الأنف بشكل شائع بعد السقوط، نظرًا لقضاء الكثير من وقتهم في القفز والجري، مما يعرضهم لهذه المخاطر. كما أنهم يتشاجرون بشكل متكرر بالأيدي، مما يمكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف الأنف بسبب ضربة في الوجه، خاصة في منطقة الأنف.

تعتبر إصابة الأنف خطيرة عندما تترافق مع نزيف داخلي في الرأس نتيجة السقوط، ولذلك من الضروري مراقبة الطفل لمدة 48 ساعة بعد وقف النزيف لضمان عدم وجود إصابات داخلية في الرأس.

علامات خطر نزيف الأنف بعد السقوط :

غالبًا ما لا تكون حالات نزيف الأنف بعد السقوط على الرأس خطيرة أو تستدعي زيارة الطبيب أو استدعاء سيارة الإسعاف، إلا إذا كانت مصاحبة للأعراض التالية :

الإغماء وفقدان الوعي.

معدل تنفس غير منتظم.

جرح أو كسر واضح في الرأس.

نزيف الأنف بعد السقوط على الرأس يستمر بشكل متزايد ولا يتوقف حتى بعد محاولة وقفه لمدة تتجاوز 20 دقيقة.

نزول سوائل أخرى غير الدم من الأنف.

تورم الأنف.

تشوش الرؤية.

اضطراب الكلام.

فقدان القدرة على الحركة.

اختلاف في حجم حدقتي العين.

دوار شديد.

ألم الرقبة وتصلب عضلاتها.

التقيؤ بكميات كبيرة.

عادة ما يتقيأ الطفل بعد تعرضه لكدمات في الأنف أو سقوط على الرأس نتيجة للألم، ولكن في حال تكرار التقيؤ وعدم توقفه وزيادة في شدته، يجب على الوالدين مراجعة الطبيب دون تأخير.

طرق علاج نزيف الأنف بعد السقوط :

من الصعب السيطرة على نزيف الأنف للأطفال بعد السقوط وحتى مع البالغين، لذا يجب تقديم الإسعافات الأولية المعروفة لوقف نزيف الدم من الأنف قبل وصول سيارة الإسعاف.

يقوم المسعف بميل رأس المصاب إلى الأمام قليلاً أثناء جلوسه بوضعية مستقيمة، ويعتبر الضغط على أسفل الأنف مفيداً في تقليل النزيف وتشكيل تجلط دموي يوقف تدفق الدم.

يمكن وضع كيس من الثلج على الجرح للمساعدة في تقليل نزيف الدم حتى يتم الحصول على العلاج الطبي المناسب.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة