البرولوثيرابي وتأثيرها فى علاج الآلام للعظام

البرولوثيرابي  وتأثيرها فى علاج الآلام للعظام
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تعتبر آلام المفاصل والظهر من الآلام التي يمكن أن تسبب عجزًا ومشاكل كبيرة في حياة الأشخاص الذين يعانون منها، وهناك العديد من الطرق التي من الممكن أن تخفف من هذا الشعور المؤلم.

تعتبر علاج آلام الظهر والمفاصل بواسطة الحقن (Prolotherapy) أو البرولوثيرابي من الأساليب التي ينصح بها بعض الأطباء لتخفيف الألم لدى المرضى وتمكينهم من مزاولة حياتهم بشكل طبيعي.


ما هو البرولوثيرابي ؟

يعتبر العلاج بالحقن، المعروف أيضًا بالبرولوثيرابي، من الطرق التي تساعد في تخفيف آلام الظهر والمفاصل. يقوم الأطباء بحقن مادة مهيجة طبيعية في الأنسجة الرخوة للمفصل المصاب، مما يساعد في تجديد أنسجة الجسم.

البرولوثيرابي هو نوع من العلاجات التي لا تتطلب عملية جراحية خاصة، ولذلك يعرف أيضًا باسم حقن المفصل التحفيزي أو إعادة بناء الأربطة والأوتار دون الحاجة للجراحة.

يعتمد الأطباء في الغالب على علاج البرولوثيرابي لعلاج مشاكل المفاصل والأربطة المصابة، حيث يوجد أنواع متعددة من هذا العلاج، ولكن الهدف الأساسي منها هو تشجيع الجسم على القيام بعملية الشفاء ذاتها.

تتضمن البرولوثيرابي استخدام الدكستروز أو المحلول الملحي لحقن محلول سكر أو ملح في مفصل أو جزء آخر من الجسم لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، مثل :

مشاكل الأوتار والعضلات والأربطة.

التهاب مفاصل الركبتين والوركين والأصابع.

داء القرص التنكسي.

فيبروميالغيا (آلام عضلية ليفية).

بعض أنواع الصداع.

مفاصل متراخية أو غير مستقرة.

يستخدم البرولوثيرابي بشكل شائع لعلاج آلام الظهر، ولكن عادةََ يستخدم الأطباء البرولوثيرابي في علاج الآلام في أماكن مختلفة من الجسم، منها :

الركبيتين.

الفخذين.

الأكتاف.

المفاصل والأربطة الأخرى.

كيف يعالج البرولوثيرابي الآلام؟

جزء من علاج التجديد بالحقن أو البرولوثيرابي يتضمن حقن محلول محتوي على مهيجات - مثل محلول ملحي أو محلول دكستروز - في منطقة معينة من الجسم التي تعاني من تلف أو إصابة.

يعتقد أن التحفيز يساهم في تعزيز استجابة الجسم للشفاء، حيث يبدأ الجسم في تقوية وإصلاح الأربطة التالفة في المفصل بمجرد تنشيطه، ويساعد على توليد أنسجة جديدة.

البروتوثيرابي يساعد في علاج العديد من المشاكل والآلام، مثل :

تقليل الألم والتيبس.

تحسين قوة المفصل ووظيفته وحركته.

يزيد من قوة الأربطة والأنسجة الأخرى.

ما هي فترة العلاج بالبرولوثيرابي؟

عادة ما يتطلب العلاج بالبرولوثيرابي إعطاء الحقن للمريض عدة مرات في الموقع المصاب أو المنطقة الضعيفة لتكون فعالة. يتوقع أن يتم إعطاء المريض بين 4 و 15 حقنة في كل جلسة، وذلك خلال عدة جلسات متكررة تحدث على مدار 3 إلى 6 أشهر.

يجب أن يكون توجيه الحقن دقيقًا ليتم إيصال المادة المحفزة إلى الأماكن التي تحتاج إلى إصلاح الأربطة.

ما هي خطوات عمل البرولوثيرابي؟

قبل أن يبدأ المريض في جلسات البرولوثيرابي، يجري الطبيب تقييماً للفرد المعاني من آلام المفاصل أو الظهر، ليحدد ما إذا كانت حالته ومكان الألم مناسبين لهذا النوع من العلاج، إذ قد لا يكون هذا العلاج مناسباً لجميع المرضى.

قد يكون استخدام البرولوثيرابي غير فعال لبعض المرضى الذين يعانون من حالات مزمنة، لذا قد ينصح الطبيب بتجربة علاجات بديلة.

أثناء التحضير للبرولوثيرابي :

قبل بدء البرولوثيرابي، سيطلب الطبيب من المريض رؤية أي صور تشخيصية لمنطقة الألم، مثل فحوصات الرنين المغناطيسي والأشعة السينية.

يجب على المريض أن يخبر الطبيب بالأدوية التي يتناولها قبل بدء العلاج، لكي يستطيع الطبيب تقدير ما إذا كان هناك حاجة لوقف بعض الأدوية أثناء العلاج بالبرولوثيرابي.

خلال العلاج بالبرولوثيرابي :

قبل حقن الطبيب للمريض بالبرولوثيرابي، يجب عليه أن يقوم بعدة إجراءات، بما في ذلك :

تطهير البشرة أو منطقة الحقن باستخدام الكحول.

وضع كريم مخدر مكان الحقن لتخفيف الألم.

حقن المفصل المصاب بمحلول ملحي أو محلول دكستروز.

عادة ما يستغرق الطبيب حوالي 30 دقيقة لإكمال العلاج بالكامل، بما في ذلك التحضير اللازم للعلاج.

بعد الانتهاء من العلاج، قد يقوم الطبيب بوضع كمادات باردة أو ساخنة على موضع الحقن لمدة 10-15 دقيقة لتقليل الألم خلال فترة الاستراحة للمريض.

بعد الانتهاء من البرولوثيرابي :

بمجرد انتهاء الطبيب من العلاج بالبرولوثيرابي، قد يلاحظ المريض ظهور بعض الأعراض مثل الورم أو الصلابة في موقع الإصابة.

يمكن لمعظم المرضى استئناف حياتهم الطبيعية بعد الانتهاء من العلاج على الفور، على الرغم من أن بعض الآثار الجانبية للعلاج مثل الكدمات وعدم الراحة والتورم والتصلب قد تستمر لمدة تصل إلى أسبوع.

ينصح الأطباء المرضى بضرورة مراجعة الطبيب أو زيارته في عيادته بسرعة إذا شعروا بأية أعراض تشير إلى إصابتهم بعدوى مثل :

ألم شديد أو متفاقم أو تورم أو كليهما.

الشعور بارتفاع في درجة حرارة الجسم أو الحمى.

 إيجابيات استخدام البرولوثيرابي :

هناك اختلاف بين الخبراء بشأن ضرورة استخدام البرولوثيرابي في علاج التهاب المفاصل، حيث يوجد بعض المؤيدين والمعارضين لهذا الاستخدام.

بعض الخبراء المؤيدين للاستخدام المستمر للعلاج الفيزيائي يعتقدون أن القوة المحسنة - بعد العلاج - تسهم في تحسين حالة الظهر والمفاصل وتعزز الاستقرار والحركة العامة.

يعد البرولوثيرابي علاجًا طبيعيًا ودائمًا لآلام المفاصل والظهر، حيث يهدف إلى إصلاح الجسم ذاته لتقليل الألم. بينما توفر المسكنات والمضادات للالتهابات راحة مؤقتة فقط، ولا تضمن الخيارات الجراحية استقرارًا كاملاً للمفصل.

 سلبيات استخدام البرولوثيرابي :

لا توجد آثار جانبية كثيرة أو سلبية لاستخدام البرولوثيرابي، إذ كانت العدوى في موقع الحقن أسوأ آثار جانبية تم الإبلاغ عنها من قبل المرضى، ويمكن علاج ومواجهة هذه العدوى المحتملة بسهولة باستخدام المضادات الحيوية.

قد يواجه بعض المرضى ظهور بعض الانتفاخات المؤقتة أو الشعور بالألم في موقع الحقن، وقد يشعر المريض أيضًا بألم في المفصل المصاب أكبر من السابق بعد الانتهاء من العلاج مباشرةً، ولكن بعد ذلك سيبدأ المفصل في التحسن تدريجيًا.


كم هو فعال استخدام البرولوثيرابي في علاج الآلام؟

أظهرت دراسة أجريت على 13 شخصًا ونشرت في مجلة طب البديل والتكميلي، أن استخدام البرولوثيرابي لديه معدلات نجاح مرتفعة جدًا في علاج بعض أنواع الألم.

ومع ذلك، تم إجراء هذه الدراسة على عدد قليل جدًا من المشاركين، لذلك فإن الكمية الحالية من البحث ليست كبيرة.

بشكل عام، تعتمد فعالية أو نجاح أي إجراء طبي أو علاجي بشكل كبير على مهارة الطبيب المنفذ، إذ تختلف تفاعلات الجسم تجاه العلاج بشكل كبير.

ما هي تكلفة البرولوثيرابي؟

قد يعتبر بعض الناس أن علاج البرولوثيرابي باهظ التكلفة، خاصة أن معظم شركات التأمين لا تتحمل تكاليفه.

تتراوح تكاليف العلاج بالبرولوثيرابي بين 250 و 600 دولار لجلسة علاج كاملة. تعتمد التكلفة الدقيقة على موقع الحقن والمعالج وحاجة الشخص إلى أي علاج إضافي.

ما هو الاختلاف بين العلاج بالبرولوثيرابي والعلاج بالستيرويد؟

يستخدم الستيرويد بشكل شائع للتقليل من الإلتهابات والألم في أمراض الجهاز العضلي الهيكلي، ولكنه لا يعتبر علاجاً دائماً بل يعتبر حلاً مؤقتاً.

 إن استخدام الستيرويد القشري لمنع الألم والالتهاب يعتبر فعالاً للغاية، ولكن له العديد من الآثار الجانبية مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن وبعض الآثار الجانبية التجميلية.

تمنع حقن الستيرويد عملية الشفاء الطبيعية للجسم التي تعتمد عليها استخدام البرولوثيرابي في العلاج لأنها تقوم فقط بإخفاء الألم، وعلى المدى الطويل، قد تضعف المفاصل والأربطة وتؤدي قد يؤدي في الواقع إلى تدهور المفصل.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام