قطع عظم الركبة إيجابيتها وسلبيتها

قطع عظم الركبة  إيجابيتها وسلبيتها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

قطع عظم الركبة هو إجراء جراحي يتم فيه قطع العظام لتصحيح توجيه الركبة وتحسين وظيفتها من أجل تقليل الآلام المزمنة الناتجة عن التهاب المفاصل.

تعتبر العملية الجراحية لقطع عظم الركبة خياراً علاجياً للمرضى الذين يعانون من التهاب في مفصل الركبة من جهة واحدة، وهذا يعني أن هناك تلف في جهة واحدة فقط أو جزء من المفصل، ويقوم الجراح بذلك من خلال قطع وتغيير محور أو شكل عظم الساق بشكل مدروس.


ماهى أهداف قطع عظم الركبة ؟

تضم جميع المفاصل، بما في ذلك الركبتين، مادة توسيد تسمى الغضاريف التي توجد عند اتصال العظام. يعاني بعض الأشخاص من هشاشة العظام نتيجة تلف الغضروف في المفصل، مما يمكن أن يتسبب في تآكل غير مريح بين عظام القصبة والفخذ. ويسبب هذا التآكل ضغطًا وألما وتيبسًا في الركبة.

وتشمل أهداف قطع عظم الركبة ما يلي :

نقل الضغط من المفصل المصاب بالتهاب في الركبة إلى المنطقة السليمة.

تصحيح ضعف محاذاة الركبة.

إطالة عمر مفصل الركبة.

إيجابيات وسلبيات قطع عظم الركبة :

إحدى فوائد إجراء عملية قطع العظم في الركبة هي أن العملية الناجحة قد تساهم في تأجيل احتياج المريض لاستبدال مفصل الركبة لعدة سنوات.  

وهناك ميزة أخرى هي عدم وجود قيود على الأنشطة البدنية بعد قطع العظم، حيث  يتمكن المريض بعدها من المشاركة في أنشطته المفضلة، بما في ذلك التمارين عالية التأثير.

مع ذلك، هناك عيوب لإجراء جراحة قطع عظم الركبة، مثل عدم القدرة على توقع تخفيف الألم بعد العملية مقارنة بجراحة استبدال الركبة جزئيًا أو كليًا.

وغالبا ما يكون التعافى من كسر العظم أكثر صعوبة ويستغرق وقتا أطول لأن المريض قد لا يكون قادرا على تحمل الوزن على الركبة التي تم إجراء عملية جراحية عليها مباشرة.

في بعض الحالات، قد يؤدي إجراء جراحة قطع عظم الركبة إلى تعقيد عملية استبدال الركبة في وقت لاحق.

بسبب نجاح عمليات استبدال الركبة الكلي والجزئي، أصبحت عمليات قطع عظم الركبة أقل شيوعًا مع ذلك، لا يزال هذا الخيار متاحًا للعديد من المرضى.

كيفية إجراء قطع عظم الركبة  :

يتم إجراء معظم عمليات قطع العظم في الركبة لعلاج التهاب المفاصل في الركبة على العظم الظنبوب (قصبة الساق) لتصحيح تحاذية الساقين التي تفرض ضغطًا شديدًا على الجزء الداخلي من الركبة.

ما قبل إجراء قطع عظم الركبة :

قد يتم نقل المريض إلى المستشفى في يوم الجراحة. يقوم طبيب من قسم التخدير بتقييم حالة المريض واستعراض تاريخه الطبي قبل إجراء العملية. يمكن أن يكون التخدير إما عاماً أو نخاعياً، حيث يبقى المريض مستيقظاً ولكن يتم تخدير جسده من الخصر إلى الأسفل.

خلال إجراء قطع عظم الركبة :

عملية قطع العظام في الركبة تستغرق عادة من ساعة إلى ساعتين.

يجري الجراح قطعًا في الجزء الأمامي من الركبة، بدءًا من السفلي للرضفة. يشمل هذا النوع الأكثر شيوعًا قطع عظم الركبة الذي يسمى عادة عظمة الظنبوب أو عظمة الفخذ، وهو معروف بقطع عظم الركبة الإسفيني المغلق.

في بعض الحالات ، بدلاً من إغلاق الكسور، يجرى فتح الفجوة في العظم ويتم إدخال طعم عظمي لتعبئة الفراغ وتعزيز شفاء العظم في مكانه. يعرف هذا الإجراء بقطع العظم الإسفيني للركبة المفتوح.

ما بعد إجراء قطع عظم الركبة :

بعد إجراء عملية جراحية لقطع العظم في الركبة، ينقل المريض إلى غرفة العناية المركزة حيث يتم مراقبته بشكل مستمر أثناء تعافيه من التخدير.

عادة ما يغادر المرضى المستشفى بعد عملية جراحة قطع العظم الذراعي بعد يومين من الجراحة، وقد يتمكن بعض المرضى من المغادرة في نفس يوم الجراحة.

أثناء عملية التعافي من الجراحة، فإن المريض بشكل عام يحتاج إلى الاعتماد على العكازات أو المشيات لعدة أسابيع، من أجل تفادي وضع الوزن الزائد على الركبة أثناء هذه الفترة.

مخاطر قطع عظم الركبة :

تعتبر المضاعفات المتعلقة بجراحة قطع عظم الركبة نادرة، ولكنها قد تتضمن :

جلطات الدم.

الإصابة بعدوى.

إصابة الأعصاب والأوعية الدموية المحيطة.

فشل في شفاء قطع العظم أو تأخير الشفاء.

تهيج من القطع المزروعة.

نتائج جراحة قطع عظم الركبة :

يشعر معظم الأشخاص الذين يتعرضون لعملية قطع العظم في الركبة بالراحة من آلام الركبة وتحسن أداءها، مما يؤدي إلى تحسين جودة حياتهم. وعادة ما يكون الأشخاص لا يحتاجون إلى تقييد نشاطهم البدني بمجرد شفائهم من العملية.

يستطيع الأفراد الذين أجروا عملية قطع عظم الركبة العودة إلى نشاطاتهم الروتينية بعد مرور ثلاثة إلى ستة أشهر من العملية الجراحية.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام