الجراحة الروبوتية ومعلومات عنها

الجراحة الروبوتية  ومعلومات عنها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

توجد العديد من وسائل العلاج المتاحة في العصر الحديث، وقد تم اكتشاف طريقة جديدة وهي العلاج بالروبوتات. فما هي الجراحة الروبوتية وكيف يتم تنفيذها؟ سنتحدث فى هذا المقال عن الجراحة الروبوتية 


ما هي الجراحة الروبوتية ؟

العمليات الجراحية بمساعدة الروبوت هي طريقة تسمح للأطباء بإجراء العمليات المعقدة بدقة ومرونة أكبر من التقنيات التقليدية، بالإضافة إلى إمكانية استخدام شقوق صغيرة.

عندما يخبر الطبيب المريض أنه بحاجة إلى عملية جراحية، يطرح المريض عادة العديد من الأسئلة لنفسه.

ما هو معدل نجاح الجراحة.

درجة الألم ومدة الغياب عن العمل. كل هذه الأمور يمكن أن تسبب له القلق.

الأخبار الجيدة هي أن مع التقدم في التكنولوجيا الجراحية، تم إجراء تجارب مختلفة التي تساعد في التغلب على هذه المخاوف. واحدة من هذه التقنيات المبتكرة هي الجراحة بواسطة الروبوت. وتتضمن الجراحة بواسطة الروبوت استخدام مجموعة من التقنيات، تشمل :

"أذرع" خاصة لحمل الأدوات.

كاميرا.

شاشة تعمل باللمس.

وحدة تحكم.

هل يقوم الروبوت بإجراء الجراحة وحده؟

يشعر العديد من المرضى بالقلق من فكرة إجراء الجراحة بواسطة الروبوت بدون تدخل من الجراح. في الحقيقة، الجراحة الروبوتية هي نظام تحكم فيه الجراح الآلي لضمان أداء حركات دقيقة. الروبوت لا يتخذ قرارات ولا يمكن للنظام أن يفكر بمفرده، بل يستجيب بحساسية شديدة لحركات يد الجراح وأصابعه.

كيف يعمل نظام الجراحة الروبوتية؟

يمكن اعتبار النظام الآلي نوعًا من الألعاب الإلكترونية؛ إذ يتشابهان في الأساس. على سبيل المثال، إذا كنت تشاهد شخصًا يلعب ألعاب الفيديو، فسرعان ما ستلاحظ استخدامه لأزرار التحكم، التي تحول حركات اللاعب إلى حركات دقيقة على الشاشة في الوقت الفعلي. وبالمثل، في الجراحة بمساعدة الروبوت، يستخدم الجراح أدوات تحكم تقوم بنقل حركات الجراح بدقة إلى جسم المريض. وبصيغة أخرى، يتحكم الجراح باستمرار في الروبوت لتنفيذ العملية الجراحية بشكل صحيح.

ما هو المستقبل لنظام الجراحة الروبوتية ؟

تقنية الروبوتات من الجيل القادم هي نظام يحدد تشريح المريض، ويعادل الأنسجة الناعمة، ويصورها رياضياً. بالإضافة إلى ذلك، تساعد الروبوتات الجراح في وضع المفصل التعويضي الاصطناعي بالطريقة الصحيحة.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يتطلب الأمر إجراء تصوير مقطعي محوسب ( تصوير طبقي محوري ) قبل الجراحة. وأيضًا تعتبر هذه التقنية محمولة مما يجعلها من الخيارات المثالية.

هذه التقنية توفر نتائج أدق وأكثر موثوقية من الجراحات التقليدية.

آثارها الجانبية أقل.

تسبب ألماً أقل.

تسمح بالشفاء بشكل أسرع.

التقنية الروبوتية في استبدال الركبة :

من خلال الاستفادة من النظام الآلي، يتم استبدال جزء متضرر من الركبة بدقة، مع الحفاظ على الأنسجة السليمة المحيطة بالمنطقة المتضررة من التصلب.

أثناء العملية، يستخدم الجراح روبوتاً محمولًا باليد من الجيل الجديد من التكنولوجيا الروبوتية لجمع معلومات حول البنية التشريحية للركبة، مما يمكنه من إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد مخصص للمريض. تساعد هذه المعلومات الجراح في ضبط المفصل الاصطناعي بشكل أمثل وتوفير شعور طبيعي أكثر للركبة.

لا يحتاج الأمر إلى إجراء فحص بالأشعة المقطعية، الذي قد يستغرق وقتًا طويلاً وقد يعرض المريض لأشعة زائدة غير ضرورية.

إذا لم يتمكن المريض من السيطرة على آلام الركبة وعلاجها عن طريق الراحة، والأدوية، والعلاج الطبيعي، والعصا، والحقن الوريدية، وكانت أنشطته اليومية محدودة بشكل كبير، فإن استبدال الركبة بالكامل سيكون الخيار الأمثل.

تبدأ العملية الجراحية بتحديد التشريح الهيكلي الفردي لكل مريض. وبناء على هذه المعلومات، يتم إزالة الغضروف المتضرر في الركبة ويتم تركيب المفصل الاصطناعي الجديد بدقة ليتناسب بشكل أفضل مع بنية الركبة الطبيعية.

أفضل طرق النقاهة بعد الجراحة الروبوتية :

تختلف طرق التعافي المتبعة من مريض إلى آخر، لأنهم ليس لديهم جميعًا نفس التركيب الجسدي، لذلك يقرر الطبيب الإجراءات المناسبة في كل حالة. بشكل عام، ينصح بالتالي للراحة بعد الجراحة الروبوتية :

يجب أن يظل المريض في المستشفى لمدة تتراوح بين 4 إلى 5 أيام، ولكنه لن يكون مضطجعاً على سريره طوال فترة إقامته. سيتولى الفريق الطبي فحصه بانتظام ومساعدته على المشي، وتحريك أطرافه السفلية خلال فترة إقامته في المستشفى، مما سيساعده على الشفاء السريع بالطبع.

يتم التعامل مع مشكلة إدارة آلام ما بعد الجراحة بجدية، حيث يتم تحديد خطة لإدارة الألم بمجرد خروج المريض من المستشفى، مع مراعاة أن الألم قد يظل مستمرًا بعد الخروج.

ما هي مزايا الجراحة الروبوتية ؟

تقليل نزيف الدم والألم، وتقليل مدة فترة النقاهة، وتقليل احتمالية حدوث عدوى، وتقليل حاجة المريض لإجراء جراحة مفتوحة تقليدية.

قصر فترة الإقامة في المستشفى.

انخفاض نسبة النزيف وعدم الحاجة إلى نقل كميات كبيرة من الدم للمريض.

استئناف أسرع لأنشطة الحياة اليومية.

في أي مجالات طبية يستخدم جراحة الروبوت ؟

تم علاج العديد من الأمراض بنجاح من خلال الجراحة بمساعدة تطبيقات الروبوت المتعددة. ومن بينها :

عمليات جراحية على القولون والمستقيم لعلاج أمراضهما المتنوعة.

جراحة أمراض النساء.

جراحة الرأس و الرقبة.

جراحة المسالك البولية.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام