اعادة تسوية سطح مفصل الورك ومضاعفتها

اعادة تسوية سطح مفصل الورك ومضاعفتها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تستخدم العديد من الإجراءات الجراحية لعلاج مفصل الحوض، مثل استبداله بمفصل اصطناعي، ولكن مؤخرًا تم اكتشاف طريقة جديدة لعلاج مفصل الحوض تعرف باسم إعادة تسوية سطح مفصل الورك، أو عملية تجديد مفصل الورك، وسيتم مناقشة هذه العملية وكيفية إجرائها في هذا المقال.


ما هي عملية اعادة تسوية سطح مفصل الورك ؟

إعادة تسوية سطح مفصل الورك هي إحدى عمليات الجراحة التي تُستخدم لعلاج مفصل الورك. تهدف هذه العملية إلى تقليل الألم الناتج عن التهاب المفاصل وحالات أخرى تسبب ألم المفاصل.

ما يميز إعادة تسوية سطح مفصل الورك عن استبدال مفصل الحوض الكلي هو الحفاظ على العظم للمريض بدلاً من استئصاله وتبديله بالكامل. وبسبب هذا السبب، يفضل العديد من المرضى إجراء هذه العملية بدلاً من تبديل مفصل الحوض.

متى يتم إجراء عملية إعادة تسوية سطح مفصل الورك ؟

تجري عملية جراحية لتجديد مفصل الورك عندما يصبح هناك ألم في منطقة الورك والحوض، وهذا قد يكون إشارة لبعض الحالات، مثل :

التهاب المفاصل هو المسبب الأكثر انتشاراً.

مرض التهاب المفاصل الرثوي (Rheumatoid Arthritis).

تآكل العظام (Osteonecrosis)

وجود إصابة أو كسر في مفصل الورك.

ورم عظمي في مفصل الورك.

ما هي الظروف التي قد تمنع إجراء عملية تسوية سطح مفصل الورك؟

هناك حالات يكون فيها احتمالية تعرضهم لبعض المضاعفات أعلى عندما يجرون عملية تسوية سطح مفصل الورك، كالتالي :

 كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 65 عامًا، حيث تصبح عظام هذه الفئة العمرية هشة وضعيفة، مما يمكن أن يؤدي إلى الكسور والمضاعفات الأخرى.

إجراءها للإناث  حيث يتميز الذكور بعظام أقوى من الإناث، ولذلك يجرى الاهتمام بصحة الإناث بشكل خاص.

إجراءها للمصابين باضطرابات في العظم.

كيف يتم تنفيذ العملية الجراحية لتغيير سطح مفصل الورك؟

في الحالة الطبيعية، يتحرك رأس الفخذ بسهولة داخل التجويف المخصص له في مفصل الورك، وعادةً ما يكون التجويف مبطنًا بالغضاريف لتسهيل الحركة، ولكن في حالة التلف في المفصل، يمكن أن يحدث ألمًا بسبب احتكاك العظام مع بعضها البعض.

أثناء إجراء عملية إعادة تسوية سطح مفصل الورك، يقوم الجراح بعمل شق في الورك من الجانب الخلفي، ثم يقوم الطبيب بقص رأس عظمة الفخذ وتغطيته بغطاء معدني أملس، ولا يتم إزالته بشكل كامل. كما يقوم الطبيب بإزالة العظم التالف من تجويف الورك ويستبدله بغطاء معدني.

ما هي الاختلافات بين عملية استبدال مفصل الورك وعملية إعادة تسوية سطح مفصل الورك؟

كما ذكرنا سابقاً، في عملية إعادة تسوية سطح مفصل الورك، يتم قص كميات صغيرة من الغضاريف والعظام التالفة، وتُحتفظ بجميع العظام تقريباً في الفخذ وتجويف الورك، أما في عملية استبدال مفصل الورك، فإن الطبيب يقوم بإزالة رأس عظم الفخذ بالكامل ويستبدله بقطعة معدنية. ومع ذلك، يتم استبدال تجويف عظم الورك بغطاء معدني في كلتا العمليتين.

ما هي فوائد عملية إعادة تسوية سطح مفصل الورك؟

تتعدد إيجابيات العملية، ومنها :

تعد مخاطر العدوى أقل.

تعد مخاطر إزالة الورك أقل من مخاطر استبدال مفصل الورك، لأن خلال عملية استبدال مفصل الورك، يكون حجم رأس الفخذ المستبدل قريب من الحجم الطبيعي.

مفصل الورك المستخدم في استبدال مفصل الورك يكون أكثر استقراراً، وهذا يعتبر أمراً حيوياً خصوصاً إذا كان المريض نشيطاً.

إذا كان لا بد من إجراء عملية جراحية إضافية، فإن النتائج عادة ما تكون أفضل إذا تمت بعد 15 إلى 20 عاماً من العملية الأولى، بالمقارنة مع إجراء العملية الثانية بعد استبدال مفصل الورك.

بعد إعادة تسوية سطح مفصل الورك، يصبح المشي أكثر طبيعيا.

ما هي المضاعفات التي قد تحدث نتيجة لعملية إعادة تسوية سطح مفصل الورك ؟

بصورة عامة، عملية تجديد مفصل الورك لا تؤدي إلى أي تعقيدات، ولكن مثل غيرها من العمليات الجراحية، قد تسبب أحياناً بعض المضاعفات، مثل :

الإصابة بالعدوى.

النزيف المفرط.

الإصابة بالتجلطات.

إصابة الأعصاب المجاورة للفخذ.

في حالة كسر عظمة الفخذ، سيتم إجراء العملية الجراحية لاستبدال مفصل الورك بالكامل.

المضاعفات الناتجة عن التخدير الكامل.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام