مرضى السكر وفوائد التفاح كمصدر طبيعى لهم

مرضى السكر وفوائد التفاح  كمصدر طبيعى لهم
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يجب على مرضى السكري الانتباه إلى جودة الطعام والشراب الذين يتناولونه، حيث يساعد ذلك في تنظيم مستوى السكر في الدم وتجنب المضاعفات على المدى الطويل. هناك العديد من الأطعمة التي ترفع مستوى السكر في الدم وينصح لمرضى السكري بتجنب تناولها بكميات كبيرة، بينما هناك أطعمة أخرى تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية ويمكن زيادة تناولها.

من بين الأطعمة التي يتسائل في تأثيرها على مرض السكري، تأتي فاكهة التفاح في المقدمة، حيث تحتوي على نسبة من السكر يمكن أن يجعل البعض يظن أنها ضارة لمرضى السكري. ومع ذلك، فإن احتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية يجعلها مفيدة للوقاية من مرض السكري وللحفاظ على نسبة السكر في الدم.

هل يزيد تناول التفاح من مستوى السكر في الدم بشكل كبير؟ وما هي الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها مرضى السكري من تناول التفاح؟ ستتم الإجابة على هذه الأسئلة في المقال التالي، بالإضافة إلى تقديم بعض النصائح والتحذيرات لمرضى السكري حول تناول التفاح.


هل يرفع التفاح السكر في الدم ؟

لا يزيد تناول التفاح كمية السكر في الدم بشكل كبير، لأنه يعتبر من الأطعمة ذات معدل جلايسيمي منخفض. القياس الجلايسيمي للتفاح أيضًا منخفض، وبالتالي فإن تناوله يسبب ارتفاعًا طفيفًا إلى متوسط في معدل السكر في الدم. والسمة المميزة أيضًا للتفاح هي أنه لا يرفع السكر في الدم بسرعة، بل يحدث هذا ببطء بعد تناوله.

يمكن أن يكون سبب عدم ارتفاع مستوى السكر في الدم بالرغم من احتواء التفاح على نسبة عالية من السكر هو وجود الأسباب التالية :

معظم السكر الذي يوجد في التفاح هو سكر الفركتوز، والذي يتميز بتأثيره الضئيل على مستويات السكر في الدم.

يحتوي التفاح، وبشكل خاص قشوره، على الألياف التي تساعد في تباطؤ عملية هضم وامتصاص السكر، مما يؤدي إلى دخول السكر ببطء إلى الدم.

يحتوي التفاح على مركبات البوليفينول التي تحتوي على مضادات الأكسدة. هذه المركبات تساعد في تباطؤ عملية هضم الكربوهيدرات وتقليل مستويات السكر في الدم.

بالنسبة لتأثير عصير التفاح على مستوى السكر في الدم، فإنه يختلف عن تناول الفاكهة مباشرة، حيث يحتوي على نسبة عالية من السكر ويفتقر في الوقت ذاته إلى الألياف الموجودة في الفاكهة. هذا يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم بشكل أكبر مقارنة بتناول التفاح الطبيعي، وقد يزيد أيضًا من مقاومة الأنسولين.

لذلك، ينصح بتناول كميات معتدلة من عصير التفاح الطبيعي لمرضى السكري، وهناك خيارات أخرى لعصائر طبيعية أكثر أمانًا. كما يفضل تناول التفاح نفسه وليس فقط عصيره بسبب فوائده العديدة لمرضى السكري.

ما هي فوائد التفاح للسكري ؟

يمكن أن يكون للتفاح فائدة لمرضى السكري، وكذلك يمكن أن يساعد في الوقاية من الإصابة بالمرض، وذلك لأسباب معينة.

التفاح يحافظ على مستويات السكر في الدم :

التفاح غني بالألياف، حيث تحتوي حبة تفاح متوسطة الحجم (182 غرام) على ما يقارب 27 غرامًا من الكربوهيدرات، بما فيها 4.8 غرام من الألياف. ونتيجة لذلك، يمكن للتفاح أن يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، مما يعني أن له فوائد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

تساعد هذه الألياف في الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن النطاق الطبيعي، حيث تساهم في تباطؤ هضم الكربوهيدرات وامتصاصها، مما يمنع ارتفاع سريع في مستوى السكر في الدم.

يحتوي التفاح أيضًا على مادة الفلوريدزين، والتي تعتبر من أنواع المضادات الأكسدة التي تقلل من امتصاص السكر في الأمعاء، مما يؤدي إلى تقليل نسبة السكر في الدم.

التفاح يقلل من مقاومة الإنسولين :

من فوائد تناول التفاح لمرضى السكري هو دوره في تقليل مقاومة الإنسولين، مما يسهل عملية التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل أفضل. يعود ذلك إلى احتواء التفاح على مركبات البوليفينول التي تحفز إفراز الأنسولين من البنكرياس، وتساهم في زيادة امتصاص خلايا الجسم للسكر من الدم.

كما أن مركب الكيرسيتين، الذي يوجد في التفاح، يتمتع بخصائص مضادة للالتهاب، مما يساهم في تقليل احتمالية حدوث مقاومة للإنسولين لدى المرضى.

التفاح يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري :

أيضاً، من فوائد التفاح للسكري التي تم العثور عليها من خلال دراسات عديدة هو دوره في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، حيث أن تناول فاكهة التفاح يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 18% مقارنة بعدم تناوله.

وحول الأسباب المحتملة لذلك، فتتضمن احتوائه على :

المواد المضادة للأكسدة، مثل الكيرسيتين، والفلوريدزين، وحمض الكلوروجينيك.

الفيتامين سي والفيتامين أ.

الألياف غير قابلة للذوبان في الماء.

نصائح مهمة يجب اتباعها عند تقديم التفاح لمرضى السكري :

يعتبر التفاح خياراً ممتازاً لمرضى السكري، حيث لا يرفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير، ويحتوي على فوائد صحية كثيرة. وعادةً ما ينصح لمرضى السكري بتناول الفاكهة بشكل عام بكميات معتدلة، بما في ذلك التفاح.

تناول تفاحة واحدة يوميًا مع الانتباه إلى محتواها من الكربوهيدرات، ويفضل اختيار تفاح حجمها متوسط حتى لا تحتوي على أكثر من 27 غرامًا من الكربوهيدرات.

الاهتمام بتناول التفاح بحبة كاملة دون تقشيرها.

تجنب شرب كميات كبيرة من عصير التفاح وافضل اختيار الأنواع الطبيعية فقط.

الاهتمام بتقسيم كمية الفواكه التي يتناولها المريض يوميًا على مدار اليوم.

تتنوع أنواع الفواكه التي يمكن تناولها من قبل مرضى السكري، وتشمل الفواكه الجميعة مثل التوت والفراولة والعنب والأفوكادو والكيوي والعديد من الأنواع الأخرى التي تعتبر مفيدة لهم.

هناك فوائد عديدة لتناول التفاح لمرضى السكري، ومع ذلك يجب تجنب تناوله بكميات كبيرة بسبب احتوائه على الكربوهيدرات. الأفضل تناوله كاملاً بقشرته حيث تحتوي على مركبات مفيدة لمرضى السكري.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء