أطعمه ينصح بها لمرضى السكر فى رمضان

أطعمه ينصح بها لمرضى السكر فى رمضان
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

عندما يقرر مريض السكر الصوم ، فهى فرصه جيدة تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم وفقدان بعض الوزن ، شرط أن يستشير الطبيب الخاص به قبل القيام بذلك ، حيث قد يكون الصيام ضارًا في بعض الحالات.

يجب على مرضى السكري أن يكونوا حذرين في استهلاك بعض الأطعمة وتجنب البعض الآخر أثناء الصيام للإستفادة الكاملة وتجنب المضاعفات مثل الأمراض القلبية. فيما يلي سنذكر خصائص النظام الغذائي الصحي الذي ينبغي على مرضى السكري إتباعه في شهر رمضان وأيضا أهم ١٠ أطعمة لمريض السكر أثناء الصيام، 


أكلات لمرضى السكري في رمضان :

يجب تحديد نظام غذائي خاص لمرضى السكري خلال شهر رمضان، واختيار الأطعمة بعناية سواء كانت من مصادر حيوانية أو نباتية. إليك أبرز الأطعمة الرمضانية المناسبة لمرضى السكري:

أطعمة حيوانية لمرضى السكري :

فيما يلى بعض أنواع الأطعمة الحيوانية أو المنتجات المناسبة لتغذية مريض السكري خلال شهر رمضان.

تناول الأسماك الزيتية يقلل من الالتهابات بفضل أحماض أوميغا-3، ويقوي بطانة الأوعية الدموية ويحسن عمل الشرايين، مما يخفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية والسكتات الدماغية. تحتوي هذه الأسماك على حمض الإيكوسابينتايونيك وحمض دوكوساهيكسانيويك، وتساعد على تنظيم معدلات السكر في الدم. من المهم الإشارة إلى أهمية تناول الأسماك الدهنية لمرضى السكري بسبب فوائدها المتعددة  من أهم أمثلة الأسماك الدهنية :

السردين.

السلمون.

الرنجة.

الأنشوجة.

الماكريل.

البيض : يساهم في تقليل الالتهابات، وزيادة مستويات الكوليستيرول الجيد، وربما يخفض الكوليستيرول الضار أيضًا، ويحسن حساسية الأنسولين، ويقلل من خطر الجلطة الدماغية. كما يحتوي البيض على مضادات الأكسدة التي تحمي العينين، وصفار البيض يحتوي على الفيتامينات والدهون، بينما يحتوي بياض البيض على البروتينات. لذلك، من المهم تناول البيض خلال وجبة السحور في رمضان.

يحتوي الزبادي اليوناني ببذور الشيا على البروبيوتك والكالسيوم والبروتين وحمض اللينوليك المترافق الذي يساعد على تقليل الشهية. كما يحتوي الزبادي على كميات أقل من الكربوهيدرات من الزبادي التقليدي وعدد قليل من السعرات الحرارية، مما يجعله مناسبًا لمرضى السكري. بذور الشيا هي مصدر غني بالألياف التي تساعد في خفض معدلات السكر في الدم وتساهم في خسارة الوزن. يمكن مزج الزبادي مع بذور الشيا وتناولها في الإفطار أو السحور للاستفادة من فوائدهما المتعددة.

أطعمة نباتية لمرضى السكري :

تعد الأطعمة النباتية مهمة جدًا لمرضى السكري خلال شهر رمضان، وفيما يلي بعض الأمثلة على هذه الأطعمة : 

الخضروات الورقية الخضراء: هي الأطعمة التي تحتوي على كميات منخفضة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، مثل السبانخ مثلاً. تعتبر هذه الخضروات مصدرًا غنيًا بالمواد الغذائية، والمعادن، والفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي تقلل الالتهابات، وتعزز الصحة العينية، كما أنها تعد من أهم مصادر فيتامين ج، الذي يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم.

الأفوكادو: يساعد على فقدان الوزن، وتقليل مستوى الإنسولين، وحماية العضلات من التأكسد. يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات وأقل من جرام من السكر، لذلك يعتبر آمناً لمرضى السكري.

الفراولة هي فاكهة ذات انخفاض في السعرات الحرارية والسكريات، وتحتوي على مضادات الأكسدة المعروفة باسم الأنثوسيانين ذات اللون الأحمر التي تعزز صحة القلب وتساعد في تنظيم مستويات الكوليسترول والسكر في الدم. وتحتوي أيضا على مركبات البوليفينول التي تساعد في تحسين حساسية الإنسولين.

الثوم يساعد في تنظيم مستويات السكر والكوليسترول في الدم وخفض ضغط الدم. يحتوي فص الثوم الواحد الذي يزن 3 جرامات على العديد من المعادن والفيتامينات بكميات كبيرة.

- فيتامين سي:  1% من الكمية اليومية الموصى 

- 2٪ من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين B6.

-السيلينيوم: يمثل 1% من قيمته اليومية الموصى بها.

-المنجنيز: نسبة 2% من قيمة الاحتياج اليومي.

-الألياف: 0.06 جرام.

المكسرات: تحتوي على الألياف ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات، والتمتع بتناول المكسرات لفترات طويلة يساهم في خفض مستويات الكوليسترول، والسكر التراكمي، والالتهابات، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

البروكلي هو خضار يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل فيتامين ج والماغنيسيوم، كما أنه غني بالسلفورافان الذي يخفض معدلات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضًا على اللوتين والزياكسانثين التي تساعد على حماية النظر كمضادات الأكسدة.

ينصح مرضى السكري بتناول وجبة الإفطار التي تحتوي على الكربوهيدرات البسيطة مثل التمر والحليب لامتصاصها بسرعة، مع الاهتمام بتناول الكربوهيدرات المعقدة كالأرز البني والخبز الكامل الحبوب. يفضل أيضًا تناول الخضروات والكربوهيدرات المعقدة في وجبة السحور لأنها تستغرق وقتًا أطول في الهضم والامتصاص.

ينصح مرضى السكري بإضافة زيت الزيتون إلى السلطة في وجبتي الإفطار والسحور بسبب فوائده الصحية الكبيرة كونه يعتبر دهنًا صحيًا.

نصائح لمرضى السكري في رمضان :

يجب على مرضى السكري اتباع الإرشادات التالية لتجنب التعب خلال الصيام والحد من ارتفاع مستوى السكر في الدم والتقليل من العطش في شهر رمضان :

الابتعاد عن الحلويات والسكريات.

استشارة الطبيب لضمان سلامة الصيام، حيث تختلف القدرة على الصيام من شخص إلى آخر و يتم سؤاله عن عدد مرات قياس مستوى السكر في الدم خلال فترة الصيام.

عندما تشعر بأي اعراض لعدم استقرار مستوى السكر في الدم مثل التعرق أو الارتعاش أو رائحة فواكه من الفم أو فقدان الوعي، ينصح باستشارة الطبيب .

تقليل استهلاك الطعام الذي يحتوي على الكربوهيدرات.

عدم تناول العصائر والمشروبات الغازية.

من الأفضل تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أثناء الصيام، ولكن يمكن ممارسة بعض التمارين الخفيفة قبل الإفطار.

يجب شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل غير المحلاة أثناء وجبة الإفطار في رمضان لتجنب الجفاف الذي قد يحدث بسبب الصيام وللتقليل من العطش خلال النهار، حيث أن العطش الناتج عن الصيام يعتبر شائعًا بين مرضى السكري.

الابتعاد عن الأطعمة المقلية.

الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة ببطء.

تبديل الأطعمة المقلية بالأطعمة المشوية، أو المسلوقة، أو المطهية على البخار.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور سكر وغدد صماء