الرياضة فى رمضان وأفضل وقت لأدائها

الرياضة فى رمضان وأفضل وقت لأدائها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتبر ممارسة الرياضة أمراً هاماً يجب الالتزام به بانتظام، حتى في شهر رمضان، حيث يلعب دوراً أساسياً في الحفاظ على الصحة بشكل عام والوقاية من زيادة الوزن.

سنتعرف في هذا المقال على فوائد ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، وأوقات النهار المناسبة لممارسة الرياضة في هذا الشهر الكريم.


ماهى فوائد الرياضة في رمضان ؟

ممارسة التمارين الرياضية في أي وقت يعتبر استثمارًا في صحتك، ومن الفوائد المهمة للرياضة في شهر رمضان هي : 

ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان مهمة للتحكم في الوزن، حيث يزداد تناول الطعام والحلويات في هذا الشهر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن. لذا، يجب ممارسة الرياضة للتخلص من الزيادة في الوزن أو للحفاظ على وزن مثالي خلال هذا الشهر الفضيل.

المحافظة على لياقة الجسم: يمكن أن يؤدي الصيام إلى الكسل والخمول، ونقص النشاط البدني، لذا تكمن أهمية ممارسة الرياضة بانتظام خلال شهر رمضان في الحفاظ على اللياقة البدنية.

تحسين صحة العقل، وتعزيز الذاكرة والتركيز للأشخاص من جميع الأعمار.

تقليل احتمالية الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري وبعض أنواع السرطان مثل سرطان المثانة.

تعزيز صحة العظام، والعضلات، والمفاصل.

ضبط مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري.

تقليل الألم الذي يصاحب التهاب المفاصل.

تعزيز صحة الرئتين والوقاية من الإصابات الالتهابية.

أفضل وقت للرياضة في رمضان :

لتحصيل أقصى فوائد النشاط الرياضي في شهر رمضان، ينبغي تحديد الوقت المناسب لممارسة الرياضة خلال هذا الشهر.

ممارسة الرياضة قبل وجبة الإفطار في شهر رمضان أفضل وقت للرياضة أثناء الصيام يكون قبل الإفطار بحوالي ساعة أو ساعة ونصف، فهذا يضمن الانتهاء من ممارسة الرياضة مع اقتراب موعد تناول الطعام، وبالتالي يسهل تعويض ما يفقده الجسم من سوائل وأملاح معدنية . كما يمنح الجسم الطاقة اللازمة بعد التمرين الشديد، مما يجعلها الفترة الأفضل لبعض الأشخاص لممارسة التمارين الرياضية في رمضان.

بعد الإفطار في رمضان، يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة خلال الصيام قد تكون صعبة. ولذلك، يعتبر ممارسة الرياضة بعد الإفطار بمدة تتراوح بين ثلاث إلى أربع ساعات هو الوقت المثالي لذلك في شهر رمضان. ويكون ذلك من أجل تمكين الجسم من هضم الطعام بشكل جيد وتجنب الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي.

اختيار أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان يعتمد على بعض العوامل المهمة، منها :

الفرق في قدرة ممارسة الرياضة بين البالغين وكبار السن يعتمد على الفئة العمرية.

الوضع الصحي: عند تعرض الشخص لمشكلة صحية معينة، قد يكون من الصعب ممارسة التمارين الرياضية قبل الإفطار في شهر رمضان.

ظروف العمل: كما تؤثر ظروف العمل في تحديد الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان.

الأوقات التي لا ينصح فيها بممارسة الرياضة خلال شهر رمضان :

بعد التعرف على أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان، سنتعرف الآن على الأوقات التى ينصح بعدم ممارسة الرياضة خلالها في رمضان، وهي:

بعد تناول وجبة الإفطار مباشرة أو بعد وقت قليل: ليس من الأفضل ممارسة الرياضة في وقت ما بعد الإفطار خلال شهر رمضان، لأن الجهاز الهضمي يكون نشطًا في هذا الوقت، وقد تعوق الرياضة عملية الهضم بشكل صحيح.

قبل النوم: يعتقد أن ممارسة الرياضة قبل النوم في شهر رمضان قد تؤثر على نوعية النوم وتسبب صعوبة في النوم بسبب زيادة مستوى النشاط والانتباه.

في ظل درجات الحرارة المرتفعة، ينصح بعدم ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، حيث يمكن أن يتأثر الجسم سلبًا من تأثير الحرارة والصيام.

نصائح هامه لممارسة الرياضة في رمضان :

هناك بعض النصائح الرئيسية لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان : 

عدم بذل جهد مفرط أثناء الصيام: رغم أن ممارسة التمارين الرياضية قبل الإفطار في شهر رمضان يعتبر وقتًا مناسبًا لممارسة الرياضة، إلا أنه ينصح بعدم بذل جهد مفرط خلال هذه الفترة؛ حيث إن الجسم لا يحصل على الكمية الكافية من السوائل والطاقة الضرورية للقيام بجهد كبير.

اختيار التمارين الملائمة: بعد تحديد أفضل وقت لممارسة الرياضة في شهر رمضان، يجب اختيار التمارين المتناسبة مع هذا الوقت. في الصباح، يمكن ممارسة تمارين رياضية بسيطة لا تؤدي إلى التعب، أما بعد الإفطار يمكن زيادة شدة التمرين قليلاً.

يعتمد اختيار التمارين على سن الفرد وحالته الصحية، ولا يوصى بممارسة التمارين الشديدة خلال شهر رمضان للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو لكبار السن، وخاصة خلال فترة الصوم.

ممارسة الرياضة في ظروف جوية مناسبة: ينصح بتجنب الأماكن ذات الحرارة العالية التي تسبب الإرهاق أثناء الصيام إذا كنت تمارس الرياضة قبل الإفطار في رمضان، ومن الأفضل أن يكون الطقس معتدلاً.

عدم ممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة أثناء الصيام ينصح أيضًا بعدم استمرار التمارين لفترة طويلة قبل وجبة الفطور في شهر رمضان، ويجب الحد منها لمدة لا تتجاوز الساعة. بينما بعد الإفطار، يمكن زيادة وقت التمارين قليلاً وفقًا لقدرة كل فرد.

إيقاف ممارسة الرياضة إذا شعرت بالتعب: لا سيما عند ممارسة الرياضة قبل الإفطار في شهر رمضان، حيث تزيد فرصة الشعور بالتعب والإجهاد بسبب احتياج الجسم للسوائل والطعام.

زيادة شرب الماء أثناء وجبة الإفطار ضرورية لتعويض السوائل والأملاح المعدنية التي يفقدها الجسم خلال فترة الصيام، خصوصاً للأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام في شهر رمضان.

يجب اتباع نظام غذائي صحي بجانب ممارسة الرياضة، يتضمن العناصر الغذائية الضرورية مثل الخضروات والفواكه والبروتينات والكربوهيدرات المعقدة والألبان لتعزيز الأداء الرياضي وتلبية احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن.

و يفضل تجنب تناول الأطعمة غير الصحية التي تؤثر سلباً على الجسم، مثل الدهون، والوجبات المقلية، والسكريات.

أفضل أنواع  الرياضة في رمضان :

دعونا نتعرف على أفضل أنواع الرياضات الموصى بها خلال شهر رمضان، وأوقات اليوم المناسبة لممارستها.

رياضة اليوغا: تعتبر اليوغا واحدة من أفضل التمارين البدنية والعقلية للجسم؛ إذ تساهم في الاسترخاء وتنقية الذهن، وهي أمر أساسي خلال شهر رمضان. بالإضافة إلى ذلك، تعتبر مفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية. يمكن ممارستها صباحًا بسبب بساطتها التي لا تتطلب جهدًا كبيرًا، إلا أن الأفضل هو ممارستها بعد الإفطار بفترة تتراوح بين ساعتين وثلاث ساعات.

تمارين الأيروبيك: تعزز تمارين الأيروبيك حرق الدهون في الجسم وتساعد في التخلص من السعرات الحرارية الزائدة، وهذا مهم خلال شهر رمضان عند زيادة تناول الطعام. تحافظ هذه التمارين على اللياقة البدنية، ويمكن ممارستها بعد الإفطار لمدة ٣٠ دقيقة مع فترات راحة.

تشمل التمارين الهوائية مختلف الأنشطة مثل السباحة، ركوب الدراجات، المشي، التجديف، وقفز الحبل.

تمارين البيلاتس: تعتمد على القيام بحركات قليلة الصدمات لتقوية العضلات وزيادة المرونة، وهي طريقة فعالة للحفاظ على صحة الجسم في شهر رمضان، ويمكن ممارسة هذه التمارين أثناء الصيام ولكن يفضل القيام بها بعد الإفطار.

يمكن ممارسة تمارين البيلاتيس مرة واحدة في الأسبوع، وتساعد ممارسة هذه التمارين في تحسين لياقة الجسم وزيادة كتلة العضلات وتعزيز قوتها وتحسين التوازن والمرونة. يمكن زيادة عدد مرات ممارسة التمارين بتدريج لتصبح ثلاث مرات أسبوعيًا، ومدة كل جلسة تتراوح بين 10 دقائق و45 دقيقة حسب القدرة الشخصية.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية