اعراض مرض الاكتئاب

اعراض مرض الاكتئاب
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

إذا كنت تشعر بالإحباط ، فمن المحتمل أن تكون هناك بعض العلامات التي تدل على أنك تعاني من الاكتئاب. في هذه المقالة، سنناقش أكثر أعراض الاكتئاب شيوعًا وكيفية الحصول على المساعدة إذا كنت تعاني منها.

يمكن أن تختلف أعراض الاكتئاب من شخص لآخر، ولكنها عادة ما تشمل الشعور بالحزن، واليأس، وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة في السابق، والأرق، وزيادة الوزن أو فقدانه، وانخفاض الشهية. إذا كنت تعاني من أربعة أو أكثر من الأعراض التالية لمدة أسبوعين أو أكثر، فمن المستحسن طلب المساعدة من طبيب أو معالج: انخفاض الطاقة، وانخفاض الاهتمام بالحياة، والأفكار المستمرة في الانتحار، والشعور بعدم القيمة أو الذنب، والبقاء على السرير لساعات متتالية، وتقلبات المزاج التي غالبًا ما تكون شديدة (من الشعور بالسعادة الشديدة إلى الحزن الشديد)، ومشاعر الفراغ أو عدم المتعة في الأنشطة التي كانت تجلب لك السعادة. إذا كنت قلقًا من أنك قد تكون مصابًا بالاكتئاب وترغب في طلب المساعدة، فالرجاء عدم التردد في التواصل مع أقرب عيادة نفسية.


ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يسبب الشعور المستمر بالحزن وفقدان الاهتمام ويمكن أن يتعارض مع قدرتك على الاستمتاع بالحياة. هناك عدة أعراض للاكتئاب، وليس كل من يعاني منه سيصاب به جميعًا. ومع ذلك، فإن بعض الأعراض الشائعة تشمل: المزاج المنخفض المستمر أو الحزن. الشعور باليأس والعجز. انخفاض احترام الذات. الشعور بالدموع فقدان المتعة في الحياة ووجود أفكار انتحارية أو محاولة الانتحار. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فالرجاء عدم التردد في طلب المساعدة. هناك العديد من اطباء النفسية على يمكنهم مساعدتك.


أنواع الاضطرابات الاكتئابية

هناك عدة أنواع من الاضطرابات الاكتئابية، ولكل منها مجموعة أعراضه الخاصة. غالبًا ما يُطلق على الاكتئاب السريري أو الاضطراب الاكتئابي الشديد اسم "الاكتئاب". إنه النوع الأكثر شيوعًا من اضطرابات الاكتئاب، ويجب أن يكون أحد الأعراض على الأقل هو الحالة المزاجية للاكتئاب أو فقدان الاهتمام.

اضطراب اكتئابي حاد. اكتئاب مزمن اكتئاب حاد. اكتئاب كلاسيكي الاكتئاب أحادي القطب.

يعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب الشديد من أعراض مثل:

مكتئب المزاج؛ عدم الاهتمام بالأنشطة التي تتمتع بها عادة ؛ تغيرات في الوزن أعراض الاكتئاب المستمر.

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فمن المهم التحدث إلى طبيبك. من المهم أيضًا أن تتذكر أنك لست وحدك، فالاكتئاب هو اضطراب مزاجي شائع وخطير، وهناك أشخاص يهتمون بك يعملون لمساعدتك على التحسن.


علامات التحذير من الاكتئاب

فيما يلي تسع علامات تحذيرية قد تشير إلى أنك مكتئب:

1. تشعر بالحزن أو اليأس أو الفراغ طوال الوقت.
2. لقد فقدت الاهتمام بالأنشطة التي اعتدت الاستمتاع بها، مثل الهوايات أو الجنس.
3. لديك صعوبة في النوم أو البقاء نائما لأكثر من بضع ساعات في كل مرة.
4. لديك مشاكل في التركيز أو اتخاذ القرارات.
5. لديك أفكار متكررة حول الموت أو الانتحار.
6. لديك أعراض جسدية مثل فقدان الوزن أو زيادة الشهية أو مستويات الطاقة التي لا تتناسب مع روتينك اليومي.
7. تشعر بالانسحاب أو التنميل عندما لا يكون لديك اتصال مع الأشخاص الذين تهتم لأمرهم.
8. تجد صعوبة في اتخاذ القرارات، أو تتخذ قرارات متهورة تندم عليها لاحقًا.
9. يتغير مزاجك بسرعة - من يوم سعيد جدًا إلى حزين جدًا في اليوم التالي - أو لا يتغير على الإطلاق لشهور متتالية.

الأعراض الجسدية للاكتئاب

الأعراض الجسدية شائعة في حالات الاكتئاب الشديد وقد تؤدي إلى ألم مزمن وتعقيد العلاج, تشمل الأعراض المرتبطة بالاكتئاب آلام المفاصل، وزيادة الوزن أو فقدانه، وانخفاض الشهية، والنوم أكثر أو أقل من المعتاد، والألم. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فقد تكون علامة على أنك مصاب بالاكتئاب ويجب عليك مراجعة الطبيب.

استراتيجيات المواجهة للاكتئاب

يمكن أن يكون الاكتئاب حالة منهكة لا تؤثر على الفرد المصاب بهذه الحالة فحسب، بل تؤثر أيضًا على أحبائه. إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فهناك بعض الاستراتيجيات الأساسية التي يمكنك استخدامها للمساعدة في إدارة الأعراض.

أولاً وقبل كل شيء، من المهم البقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة. يمكن أن تساعد التنشئة الاجتماعية على تحسين حالتك المزاجية، ويمكن أن يساعدك البقاء على اتصال بأحبائك على الشعور بالدعم. بالإضافة إلى ذلك، من المهم طلب المساعدة المهنية. غالبًا ما ينجح علاج الاكتئاب بمساعدة معالج أو مستشار.

إذا كنت تشعر بالإرهاق بسبب اكتئابك، فتذكر أنك لست وحدك. تحدث إلى أصدقائك وعائلتك عن معاناتك، واطلب المساعدة إذا شعرت أنك غير قادر على التعامل بمفردك. باستخدام الأدوات والدعم المناسبين، يمكنك التغلب على الاكتئاب والبدء في عيش حياة أكثر إرضاءً.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نفسي