الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك

الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

هل تتطلع إلى تحسين رؤيتك بجراحة العيون بالليزر؟ إذا كان الأمر كذلك، فربما تكون قد سمعت عن كل من الليزك LASIK و الفيمتوليزك femto-LASIK، وهما من أكثر أنواع جراحة العيون بالليزر شيوعًا. هنا، سنشرح في هذا المقال على  الفرق بين هذين الإجراءين ونساعدك على تحديد الإجراء المناسب لك.


مقدمة

الليزك LASIK و الفيمتوليزك Femto-LASIK هما عمليتان جراحيتان شائعتان تستخدمان لتحسين رؤية الناس. فيما يلي لمحة موجزة عن الاختلافات الرئيسية بين الاثنين:

باستخدام الليزك LASIK، يتم استخدام شفرة متحكم بها (microkeratome) لإنشاء السديلة (نوع من قطعة مفصلية من أنسجة القرنية). مع تقنية الفيمتو ليزك المتقدمة، يفصل ليزر الفيمتو ثانية طبقات القرنية بشكل أكثر دقة من شفرة القرنية الدقيقة. وهكذا، تم تطوير الفيمتوليزك Femto-LASIK أيضًا لتحسين دقة صنع السديلة.

الفرق الرئيسي بين الليزك والفيمتو ليزك هو أن الليزك يستخدم الشفرة أو القطع ميكانيكية لعمل السديلة، بينما يستخدم الفيمتو ليزك ليزر فيمتو ثانية. ومع ذلك، فإن كلا الإجراءين يتطلبان عمل سديلة على قرنية المريض.


ما هو الليزك؟

الليزك (تصحيح تحدب القرنية في الموقع بمساعدة الليزر) هي جراحة شائعة تُستخدم لتصحيح مشاكل الرؤية. الليزك هو نوع من جراحة العيون بالليزر التي تستخدم شفرة متحكم فيها (استئصال القرنية المجهري) لإنشاء سديلة على القرنية. ثم يتم استخدام هذه السديلة لتحسين رؤيتك.

الفيمتو ليزك (الفيمتو ليزك بمساعدة الليزر) هو نوع جديد من الليزك يستخدم الليزر لإنشاء سديلة القرنية. الفرق الرئيسي بين الفيمتو ليزك والليزك التقليدي هو أن الفيمتو ليزك يعتمد على ليزر الفيمتو لإنشاء سديلة القرنية. هذا يجعل الإجراء أكثر دقة ويعتمد على دقة الليزر.

كلا من الليزك LASIK و الفيمتوليزك Femto-LASIK جراحات فعالة يمكن أن تحسن رؤيتك. ومع ذلك، فقد وجد أن إجراء الفيمتو ليزك أكثر دقة ويعتمد على دقة الليزر، مما يجعله الخيار الأفضل لبعض المرضى.


ما هو الفيمتو ليزك؟

الفيمتو ليزك هو أحدث شكل من أشكال جراحة العيون بالليزر وأكثر تقدمًا. يستخدم ليزر الفيمتو لإنشاء سديلة القرنية بدلاً من استخدام شفرة أو قطع ميكانيكية.

بالمقارنة مع الليزك التقليدي، يعتبر الفيمتو ليزك أفضل لأنه يحتوي على آثار جانبية أقل ويعتمد بشكل كامل على الليزر. بالإضافة إلى ذلك، فهو أسرع وأكثر دقة، مما يجعله أفضل للأشخاص الذين لديهم حياة مزدحمة ويحتاجون إلى الحفاظ على بصرهم جيدًا قدر الإمكان. إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن الفيمتو ليزك، احجز موعد مع افضل دكتور عيون قريب منك باستخدام  

الفروق بين الليزك والفيمتو ليزك

هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين جراحة الليزك وجراحة فيمتو ليزك. أولاً، باستخدام LASIK، يتم استخدام شفرة متحكم بها (microkeratome) لإنشاء السديلة (نوع من قطعة مفصلية من أنسجة القرنية). باستخدام الفيمتو ليزك، يتم إنشاء سديلة القرنية بمساعدة ليزر قطع آخر (فيمتو ليزك).

الجيل الثاني - ليزر الفيمتو ثانية (ويسمى أيضًا فيمتو ليزك): في الفيمتو ليزك بالمقارنة مع الليزك، يتم إنشاء سديلة القرنية بمساعدة ليزر قطع آخر (فيمتو) يعمل بسرعة أكبر. هذه الطريقة، إلى جانب الإجراءات المقاومة للحرارة الأخرى مثل PRK و LASEK، جعلتها أكثر شيوعًا من أي وقت مضى.

الاختلاف الاساسي لعملية الفيمتو ليزك في أنها تستخدم ليزر الفيمتو لتقوم بانشاء سديلة القرنية بدلاً من استخدام الشفرة أو القطع الميكانيكية كما في الليزك التقليدي. والنتيجة هي عملية جراحية أكثر دقة مع آثار جانبية أقل.

مزايا الفيمتو ليزك

عندما يتعلق الأمر بجراحة العيون، هناك نوعان رئيسيان من العمليات الجراحية المتاحة: الليزك والفيمتو ليزك. كلتا العمليتين لهما مجموعة مزايا خاصة بهما، ولكن الخيار الصحيح لك قد يعتمد على احتياجاتك الخاصة. فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بين الليزك والفيمتو ليزك:

1. في جراحة الليزك، يتم عمل سديلة على القرنية باستخدام نصل. باستخدام الفيمتو ليزك، يتم إنشاء نفس الشريحة باستخدام ليزر فيمتو ثانية.

2. الليزك له معدل نجاح أعلى من الفيمتو ليزك، لكن الفيمتو ليزك له مزايا قليلة على الليزك من حيث الآثار الجانبية.

3. تكلفة كلتا العمليتين هي نفسها تقريبا.

4. في النهاية، يعود الأمر إلى التفضيل الشخصي - إذا كنت راضيًا عن النتائج التي حصلت عليها من الجراحة السابقة، فمن المحتمل أن تكون سعيدًا بالنتائج من أي نوع من الجراحة.

إجراء عملية الفيمتو ليزك

هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين عمليات الليزك الشائعة والفيمتو ليزك. أولاً، يستخدم الليزك شفرة لإنشاء سديلة على القرنية، بينما يستخدم الفيمتو ليزك الليزر. ثانيًا، عادةً ما يكون الليزك أغلى من الفيمتو ليزك. أخيرًا، يعتبر الفيمتو ليزك أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر. كل هذه العوامل تجعل الفيمتو ليزك أكثر أنواع جراحة العيون بالليزر شهرة في العالم.

مخاطر كلا من الليزك والفيمتو ليزك

هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين جراحة الليزك وجراحة الفيمتو ليزك. أولاً، تستخدم تقنية الليزك استئصال القرنية المجهري لإجراء قطع نسيج القرنية، بينما يستخدم الفيمتو ليزك ليزر الفيمتو ثانية لفصل طبقات القرنية. ثانياً، باستخدام الليزك، يجب عمل سديلة على قرنية المريض. يتم إنشاء هذه السديلة باستخدام أداة جراحية تقليدية تسمى cyclotome. مع الفيمتو ليزك، يتم إنشاء هذه الشريحة باستخدام ليزر الفيمتو ثانية وحده. أخيرًا، يعتبر الفيمتو ليزك أقل توغلاً من الليزك، حيث لا يتطلب زراعة القرنية.

على الرغم من هذه الاختلافات، فإن كلا من الليزك والفيمتو ليزك يحملان مخاطر. تشمل المخاطر الرئيسية لعملية الليزك القرنية المخروطية (حالة ترقق فيها القرنية وانتفاخات)، وصعوبة القراءة أثناء ضوء الشمس بسبب الوهج، ومتلازمة العين الجافة بعد الجراحة. على العكس من ذلك، تشمل المخاطر الرئيسية لـ Femto-LASIK النمو الظهاري الداخلي (نمو أنسجة جديدة على سطح العين)، اللابؤرية غير المنتظمة (انحناء غير مرغوب فيه لسطح العين بسبب عدم التطابق بين شكل مقلة العين والعدسة المحيطة بها ) ومضاعفات نادرة ولكنها خطيرة مثل الالتهابات الخطيرة وحتى فقدان البصر.

إذا كنت تفكر في جراحة الليزك أو فيمتو ليزك، فمن المهم مناقشة جميع المخاطر مع طبيبك. من خلال القيام بذلك، يمكنك اتخاذ قرار مستنير بشأن الإجراء المناسب لك.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عيون

دكتور عمرو يزيد مدرس الشبكية والجسم الزجاجي والليزر معهد بحوث امراض العيون في فيصل

دكتور عمرو يزيد

مدرس الشبكية والجسم الزجاجي والليزر معهد بحوث امراض العيون ماجستير طب وجراحة العيون جامعة عين شمس

التقييم : (22)

التخصص: عيون

ماجستير طب وجراحه العيون - جامعه عين شمس عضويه الكليه الملكيه البريطانيه - ادنبره عضويه المجلس العالمي لطب وجراحه العيون - سويسرا عضويه الجمعيه الاوروبيه [...]

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: شارع الملك فيصل والهرم [...] فيصل, الجيزة

دكتور محمد فرج ابو ذكري استشاري اول عيون في الرحاب

دكتور محمد فرج ابو ذكري

استشاري اول عيون

التقييم :

التخصص: عيون

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: امام بوابة 5 الرحاب [...] الرحاب, القاهرة