دكتور العظام متى تحتاجه بخلاف المعروف؟

دكتور العظام متى تحتاجه بخلاف المعروف؟
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

جراحة العظام فرع هام من أفرع الجراحة ،ويختص بمشاكل الجهاز العضلي الهيكلي،ويشمل تخصصات أكثر دقة كجراحة اليد،جراحة الكتف والمرفق،جراحة استبدال المفاصل ،جراحة عظام الاطفال،جراحة القدم والكاحل،وجراحات العمود الفقري،ونوفر لكم في  نخبة من أطباء جراحة العظام بتخصصاته الفرعية ،وفي مايلي سنقدم لكم نبذة عن أهم أمراض العظام وأعراضها.

1) هشاشة العظام 

من أشهر الأمراض في فئة كبار السن،وخاصة النساء بعد انقطاع الطمث،وتحدث هشاشة العظام نتيجة لإنخفاض كثافة العظام فتصبح ضعيفة وسهلة الكسر. أسبابها عدة كاستخدام بعض الأدوية مثل الكورتيزول بجرعات كبيرة لفترات طويلة،مضادات التجلط كالهبارين،أو الإصابة ببعض مشكلات الغدد وانتاج الهرمونات كزيادة إفراز الغدة الدرقية.

ولها عوامل خطورة عديدة اهمها :

١-عدم الحركة 

٢-نقص الوزن

٣-نقص الكالسيوم وڤيتامين د

٤-تناول الكحول و الكافيين 

٥-التدخين المفرط

٦-عدم التعرض للشمس

الاعراض علي الأغلب تبدأ في الظهور مع تقدم المرض في صورة ألم أسفل الظهر،انحناء الظهر،قصر القامة ،وكما ذكؤنا سهولة كسر العظام. نود أن ننوه أن هشاشة العظام من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بتجنب عوامل الخطورة التي ذكرناها واتباع نظام غذاء صحي غني بالبروتينات ،وفيتامين د،والمالسيوم ،والتعرض للشمس وممارسة الرياضة. 


٢) التهاب المفاصل

وهومصطلح عام يشير إلي الحالات التي تؤثر في المفاصل والا

أنسجة التي حولها،يوجد أكثر من ١٠٠نوع من التهاب المفاصل تشترك جميعا في الأعراض التي سنذكرها ،ومن أشهر هذه الأنواع:

١-الفصال العظمي الأكثر شيوعا 

٢-التهاب المفاصل الروماتويدي

٣-النقرص

وأشهر الأعراض ألم المفاصل ،تيبس المفصل ،الأحمرار وسخونة المفصل ،صعوبة الحركة ،ومن الممكن أن تتطور هذه الأعراض فجأة أو مع تقدم المرض. 


٣) تلين العظام 

ويحدث نتيجة لنقص المعادن بللعظان مما يؤدي إلي هدم العظام بشكل أسرع من بنائها،ويعزي حدوث هذه الحالة إلي نقص فيتامين د علي وجه التحديد ،وتتمثل اعراضه بالشعور بألم العظام والوركين ،وحدوث كسور العظام،وضعف العضلات ،وصعوبة المشي. 


٤) تكون العظام الناقص 

وهو اضطرابات ورايا يحدث نتيجة توقف أحد الجينات عن العمل بطريقة صحيحة ،مما يؤدي إلي تكسير العظام بسهولة وقد يعاني المريض أيضا من ضعف العضلات،هشاشة الأسنان،انحتاء العمود الفقري،وفقدان السمع. 

٥) أورام العظام 

من الأمراض غير الشائعة حيث يمثل نحو ١% من السرطانات ،كما أن أورام العظام الحميدة أكثر شهرة من الخبيثة ، من الممكن أن ينشأ من أي عظمة في الجسم،ولكن ينشأ عادة من عظام الحوض،والعظام الطويلة الخاصة بالذراعين والسواقين. 

نتمنى لكم جميعا الشفاء . 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام