دور تحليل DNA في علم الوراثة والإكتشافات الحديثة

دور تحليل DNA في علم الوراثة والإكتشافات الحديثة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

فحوصات النسب تعتبر من بين الفحوصات التي تتطلب تقنيات متقدمة جدًا، حيث لا يمكن تحمل أي نوع من الأخطاء في فحص الحمض النووي دي أن إيه. وتعد هذه الأخطاء غير مقبولة في هذه الفحوصات.

بسبب أنه يؤكد أو ينفي النسب، ومن بين أهم هذه الاختبارات هو فحص الحمض النووي (DNA)، وسنتحدث عنه بتفصيل أكبر في هذه المقالة.


ما هو الاختبار الجيني لفحص الحمض النووي، المعروف أيضًا باسم اختبار الأبوة؟

يعَد هذا التحليل أحد أهم الفحوصات التي تساعد في التحقُّق من هوية الأب، خاصةً أن تحليل الـ DNA له دقةٌ عالية ولكن يجب اختيار مختبر موثوق به عند إجراء هذا التحليل.

دور فحص الدنا هو تحليل المادة الوراثية للفرد ومقارنتها مع المادة الوراثية للأب، وعندما تتطابق المادة الوراثية للأب والفرد، يتم التأكيد على وجود الأبوة أو النفي.


ما هى طرق فحص ال DNA ؟

تتم عملية فحص الحمض النووي (DNA) الأساسية عن طريق أخذ عينة من جسم الإنسان، ويُفضل أن تكون من الجزء الداخلي للخدّ. ولكن في حالة فحص سيدة حامل، هناك طرقًا مختلفة لأخذ المادة الوراثية، ومن بينها:

1- فحص السائل الامينوسي

يتم تنفيذ ذلك في الفترة ما بين الأسبوع الرابع عشر والأسبوع العشرون من فترة الحمل.

تتم عملية الحقن بواسطة الموجات فوق الصوتية، حيث يقوم الطبيب بإدخال الإبرة في رحم الأم لاستخلاص عينة من المادة الجينية للجنين.

2- فحص الزغابات المشيمية

بإدخال أنبوب رفيع عبر جدار البطن والرحم لسحب عينة صغيرة من سائل السّلالة الإنسانية الأمنة (Amniotic Fluid) المحيطة بالجنين، ويتم تحليل هذه العينة في المختبر لتحديد أي تشوهات أو مشاكل صحية قد تواجه الجنين.

عند إدخال ابنوب أو إبرة داخل المهبل للأم من خلال عنق الرحم، يتم استخدام الأشعة فوق الصوتية لتحديد موقع الإبرة والحصول على العينة من المكان الصحيح.

3- الفحص قبل الولادة غير الجراحى

يتم إجراء الفحص في الأسبوع الثامن من الحمل، وذلك من خلال أخذ عينة من دم الأم التي تحتوي على نسبة محددة من المواد الوراثية للجنين، ويقوم الخبير بمقارنتها مع المواد الوراثية للأب، ويصل مستوى الدقة إلى 99.9%.

ما هي فوائد تحليل DNA ؟

  • تأكيد الأبوية للطفل .
  • كشف عن وجود خلل في الكروموسومات 
  • الكشف عن وجود أمراض جينية .
  • كشف عن العيوب الموجودة في أنبوب عصب الجنين.

 مخاطر فحص DNA 

في الحقيقة، فحص الـ DNA ليس له أي خطر سوى على النساء الحوامل. ولذلك، لا يُنصح بأن تقوم السيدة الحامل بالفحص إلا في حالات الضرورة القصوى، ويُفضل تأجيله حتى بعد الولادة.

إليك أهم المخاطر التي تتعلق بفحص الزغابات المشيمية وفحص السائل الأمينوسي للسيدة الحامل.

  • حدوث التهابات .
  • الاجهاض .
  • حدوث تقلصات .
  • حدوث تدفق فى السائل الامنيوسى .
  • إصابة الجلد بحساسية مكان الحقن .
  • نزيف داخل المهبل .

 مدة نتيجة فحص الـ DNA 

مدة الزمن تتراوح بين يومين إلى حوالى خمسة أيام، وفيما يتعلق بالعينات التي يتم جمعها من فحص الزغابات المشيمية وفحص السائل الأميني، قد تستغرق مدة أطول وتصل إلى أكثر من أسبوع.

كم سعر تحليل الدي ان اي في مصر؟

وأشارت إلى أن هناك زيادة في تكلفة تحليل الـ "DNA" في معظم المعامل حيث وصلت إلى تقريباً 1600 جنيه في الوقت الحالي. كان يستغرق التحليل حوالي أسبوعين، ولكنه الآن يمكن إكماله بشكل دقيق خلال 4 أيام. وأوضحت أنه بالنسبة لهذا التحليل، فهو تم تطويره بشكل كامل لضمان عدم حدوث أخطاء في التقنية.

هل يمكن عمل تحليل DNA للجنين؟

هل يعتبر إجراء اختبار الحمض النووي أثناء الحمل آمنًا؟ وما هي العينة المهمة التي يجب تقديمها للحصول على نتائج دقيقة؟ عند الحمل، يمكن أن يحتوي دم الأم على كمية صغيرة من المادة الوراثية للجنين، مما قد يؤثر على دقة اختبار الحمض النووي القائم على الدم. ولتجنب التلوث بطريقة بسيطة وغير جراحية، يمكن استخدام طريقة المسحة من الخد.

شروط عمل فحص ال dna

يجب إرفاق المستندات التالية بالطلب:

ثمة حاجة لبطاقة تعريف (بطاقة الهوية، جواز السفر أو رخصة القيادة) لجميع الأشخاص الذين يتم فحصهم. يجب توفير صورتين حديثتين من جواز السفر لكل شخص يخضع للفحص. يجب أن يتم تأمين طلب إجراء الفحص من قبل محكمة خاصة بالشؤون العائلية أو محكمة دينية معتمدة، أو يمكن استخدام نسخة مصدّقة من قبل محامٍ أو المحكمة ذاتها.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد