سألت فتاة (تبلغ عمرها 29 سنة) 21 January, 2026
عندي استفسار بخصوص حالة شاب:
تعرض لحادثة شديدة سنة 2022، ودخل العناية المركزة (غير معلوم المدة)، وكان عنده:
اضطراب في درجة الوعي
نزيف بالمخ
بعد تحسنه طُلب منه المتابعة مع طبيب مخ وأعصاب، ولوحظ حدوث تشنجات.
تم وصف علاج أولًا (غير معلوم اسمه) ولم يُحدث تحسن، ثم تم وصف كونفنتين 300 مجم، واستمر عليه حوالي سنة.
بعد ذلك سافر السعودية لمدة سنة ونصف، وخلال هذه الفترة أوقف الدواء تمامًا من تلقاء نفسه.
بعد عودته بحوالي 15 يوم، ومع وجود ضغوط نفسية، عادت الأعراض مرة أخرى (تشنجات/سقوط/ارتعاش باليد).
فبدأ في تناول الكونفنتين مرة أخرى من نفسه، ولكن بجرعات كبيرة قد تصل إلى 6 كبسولات يوميًا.
استفساري من حضرتك:
هل الأعراض دي ترجّح تشخيص صرع، أم أنها آثار متأخرة للحادثة؟
هل ممكن يكون في تغيّرات أو بؤرة بالمخ سببت رجوع التشنجات؟
هل دواء الكونفنتين ممكن يسبب اعتماد أو تعود عند استخدامه بهذه الطريقة؟
ما الإجراء الصحيح حاليًا؟ وهل يلزم فحوصات معينة (رسم مخ / أشعة) أو تعديل العلاج؟
لأننا قلقانين جدًا على حالته، وشكرًا لحضرتك مقدمًا
دكتور محمد محمود عبد الوهاب
503 الكونفنتين لا يستخدم كعلاج أساسي في حالات الصرع و استخدامه لفترات يسبب الإدمان..لتشخيص الحالة يلزم رؤية المريض و لو امكن تصوير النوبات بالفيديو و بعدها نقرر إذا كنا سنحتاج رسم مخ أو لا.. تفضل بالزيارة