مواجهة الآم مفصل الرسغ

مواجهة الآم مفصل الرسغ
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يمتاز مفصل الرسغ بغير العادة، حيث يترتب عليه تصلب أو فقدان تام للحركة ما يؤثر سالباً على قدرة الحركة بشكل محدود نسبياً.

يُوفِّر مَفْصِل الرِّسْغَ الأساس للعمليات الدقيقة في الأَصابِع، ويتطلب أن تكون هذه الأَساس مُستَقِرّة، بما أن ثَمانية عِظامٍ في الرِّسْغ تتكوّن لتشكِّل مفصلًا بحركةٍ نسبيةٍ مُحدودةٍ بالمقارنة مع المفصل الكتفي، إذ إن هذا المفصل قوي وثابت. ويعمَلُ مُثبِّط المَعْصُم أفضل حيث يكون منحنى قليلًا صعوداً.

سوف نتعرف الآن على أهم المعلومات المتعلقة بمتلازمة النفق الرسغي.


متلازمة النفق الرسغي

تُعد متلازمة النفق الرسغي هي السبب الأكثر شيوعًا لآلام مفصل الرسغ، فهذه المتلازمة تؤدي إلى ظهور ألم يمتد من أسفل المفصل إلى الأصابع أو يشعر به المريض في أعلى المفصل والذراع. كما يحدث عادةً شعور بالخدر في الأصابع وقد يكون هناك فقدان للإحساس فيها، وذلك كأنها في حالة من التخدير.

في هذا المرض، يتم الضغط على العصب الناصف المحدود والمضغوط خلال نفق الرسغ في جزء المعصم الأمامي. عادةً ما تحدث ضغطًا على العصب بسبب التهاب في نسيج ليفي، وتتأثر بعض أسباب هذا المرض بالإصابة بلطخة على جزء من المعصم الأمامي، أو لعب التنس، أو أية نشاطات أخرى التي تنطوي على انحناء. تكرار الحركات والضغوط المستمرة على المعصم.


أعراض متلازمة النفق الرسغي

يمكن للأفراد التعرف بشكل جيد على أعراض متلازمة النفق الرسغي والتي تشمل عادة:

  • الإحساس بالتنميل في أطراف الأصابع، ولكن هذا التنميل لا يتضمن الإصبع الأخير وغالبًا لا يشمل المنطقة المحيطة بإصبع الخنصر.
  • الإحساس بشيء يشبه الصدمة الكهربائية عندما تضرب الكوع.

يجب أن تعلموا أيضًا أن الشعور بالوخز والألم في متلازمة النفق الرسغي قد يزداد في فترة الليل أو عند انحناء المفصل إلى الأسفل.


علاج متلازمة النفق الرسغي منزليًا

تتم معالجة آلام مفصل الرسغ بشكل عادة باستخدام جبيرة، وهذه الطريقة تُمكِّن المفصل من الحفاظ على وضعية سليمة مما يحسن أداءه، إذ تقيد الجبائر حركة المعصم. يُمكِن الحصول على هذه الأدوات من صيدلية أو متجر لبيع أجهزة العلاج العظمي.

بتركيبة أخرى، يمكن قول أنه من المهم استخدام الجبيرة الملائمة لكل شخص بهدف الحصول على راحة مثالية، إذ تساعد الجبيرة على ميل المعصم قليلًا إلى الخلف، وبذلك تزيد من الراحة خلال استخدامها. كما يُنصح بوضع شريط قماش حولها لتسهيل استعمالها وجعل موادّها أكثر رونقًا. أمَّا بالنسبة لضغطِ ضَّعافِ لإبقاء الجبيرة في موضعِهَا، فإنَّ ذلك يستطيع تأديتْ باستخدامِ ضْماداتٍ مُرْهِفَةٍ ولا دُرْجَات. لعدة أيام متتالية، ومن ثم لبضعة أسابيع إضافية فقط في الليل.

في معظم حالات التهاب المعصم، العلاج البسيط هو كاف. عادةً لا يُحتاج إلى استخدام مسكنات الألم التي تباع بدون وصفة طبية، فهي جيّدة للاستخدام ولكن، في الحالات الكثيرة، لا تزيل الألم تمامًا. إذا كان معروفًا سبب الألم، ضروري التجنُّب من هذهِ المسبِّبَة.

إذا استمرت المشكلة لأكثر من ستة أسابيع ولا يوجد تحسن بعد العلاج بالمنزل باستخدام الجبيرة، فينبغي الاتصال بالطبيب.

علاج متلازمة النفق الرسغي طبيًا

يُستخدم أحياناً القيام بحقن الستيرويدات لعلاج متلازمة النفق الرسغي في حالة عدم تحسُّنها بعد التثبيت بواسطة الجبائر. كما يوجد، في معظم الأحيان، عِدَّة أنواعٍ من الجراحة المُتَّبَعَة لالتئام هذه الحالات.

في الحالات الشديدة، يتم إجراء عمليات جراحية مختلفة من قبل الأطباء المختصين، حيث يمكن تخفيف الضغط على نفق الرسغ بواسطة هذه العملية الجراحية.

ما هو الارتباط بين استخدام الكمبيوتر ومتلازمة النفق الرسغي؟

يجب التذكير بأنه كلما ازداد عدد المؤدين للكتابة باستخدام الحاسوب، سيزيد عدد الأشخاص المُصابين بمرض متلازمة النفق الرسغي، ويعود ذلك إلى استخدامهم غير الملائم والمنتظم للحاسوب، مثلاً:

  • التواصل الشديد بمعدل سريع ومستمر، خاصة عند استخدام الفأرة أو لوحة المفاتيح.
  • اتخاذ وضعية سيئة لأكف الأيدي.
  • عدم أخذ قسط كافي من الراحة من العمل.

يجب أن يتم الاهتمام بوضعية الكتابة لضمانها صحيحة، وذلك عن طريق المحافظة على زاوية 90 درجة للمرفقين، حيث يجب أن يكون الساعد موازيًا للأرض مع دعم المعصم باستخدام وسادة، كما يجب الحفاظ على استقامة القدمين على الأرض.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور ممارسة عامة

دكتور كرولوس ماهر فوزي ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ في فيصل

دكتور كرولوس ماهر فوزي

ممارس عام باطنه عامه و جراحه عامه و طوارئ

التقييم :

التخصص: ممارسة عامة , باطنة

أخصائى طوارئ باطنه عامه وأطفال وجراحه عامه

سعر الكشف: 150 جنيه

العنوان: بعد تقاطع شارع العشرين [...] فيصل, الجيزة

دكتور محمد مجدي محمد بدر استشاري علاج الجروح المزمنة و قرح الفراش و القدم السكري في مصر الجديدة

دكتور محمد مجدي محمد بدر

استشاري علاج الجروح المزمنة و قرح الفراش و القدم السكري

التقييم :

التخصص: ممارسة عامة , جراحة عامة

استشاري علاج الجروح المزمنة و قرح الفراش و القدم السكري، استشاري علاج قرح الفراش بمركز تأهيل القوات المسلحه بالعجوزه، استشاري علاج قرح الفراش و الجروح [...]

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: شارع الحجاز بجوار التوحيد و النور [...] مصر الجديدة, القاهرة