حقن البوتوكس ومخاطره

حقن البوتوكس ومخاطره
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يهدف حقن البوتوكس إلى منع تقلص عضلات الوجه المسببة للتجاعيد المظهرية مع التقدم في العمر. يتم استخدام هذا الإجراء بغرض التحسين الجمالي والحصول على مظهر شاب للنساء. كما يستخدم في المعالجة من التجاعيد الأفقية في منطقة الجبين والفم وبجانب العين.

يعد البوتوكس مادة سامة للخلايا العصبية، ويتم حقنه في الأنسجة الجلدية لإيقاف تأثير إشارات العصب المنقولة إلى ألياف العضلات، مما يؤدي إلى منع انقباضها.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


مخاطر حقن البوتوكس

تتعلق حقن البوتوكس بعدد من المخاطر، مثلما يتمثل فيما يلي:

  • عدوى.
  • نزيف.
  • ضرر عصبي خارج منطقة عضلات الوجه.
  • تفاعلات تحسسية بسبب البوتوكس أو التخدير.
  • عدم تناسق في مظهر الجلد.
  • ثقوب في الجلد. 

ما قبل الإجراء

سيدرس الطبيب مع المريض أثناء اللقاء المناسبة لمعالجته بالتوافق مع نوعية جلده، وسُمكه، وملمسه.

تتم إعطاء الحقن تحت تأثير التخدير الموضعي للجلد بواسطة مرهم، وقد لا يكون هذا الأمر مطلوبًا في بعض الحالات، كما يتعيّن على المرضى إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يُستخدَمُون قبل أجراء العلاج.


أثناء إجراء حقن البوتوكس

يقوم أطباء الجلد بإجراء جراحة التجميل بإستخدام حقن البوتوكس، حيث يتم إدخال إبرة رفيعة تحت جلد الوجه في مكان خط العضلات، ثم يتم حقن مادة البوتوكس. وغالبًا ما يحصل نزيف صغير في منطقة إدخال الإبرة، ولكن يعتبر هذا أمرًا طبيعيًا وعادةً ما يتوقف هذا النزيف خلال فترة زمنية قصيرة. كما أنه عادةً ما يستغرق هذا الإجراء حوالي 10 دقائق.

ما بعد الإجراء

بعد انتهاء حقن البوتوكس، يمكن للمريض أن يغادر العيادة ويعود إلى منزله مباشرة، وقد تتطلب بعض الحالات إجراء جلسات أخرى حسب وضع المريض.

يجب على الشخص المريض تفادي الاحتكاك بالمنطقة المحقونة بالبوتوكس، وعدم الاستلقاء على نفس جانب الحقن، لأن ذلك يؤدي إلى انتقال مادة البوتوكس إلى مناطق خارج عضلات الوجه.

وإذا شعرت بألم بعد حقن البوتوكس، يمكن استخدام بعض المسكنات للتخفيف منه، كما قد يظهر بعض العلامات المحلية مثل النزيف والتورم في منطقة الحقن، وغالبًا ما تختفي هذه العلامات خلال فترة قصيرة تصل إلى عدة أيام.

ينبغي الاستعانة بالطبيب فور ظهور علامات معينة مثل: ارتفاع درجة الحرارة وضعف الإحساس بالوجه ونزيف شديد وخروج افرازات قساوية من المنطقة المصابة بالحقن وشعور بآلام حادة.

بشكل عام، فإن آثار حقن البوتوكس تتجلى في غالبية الحالات خلال أسبوع واحد على الأقل من إجراء العملية. ولا يمكن تحديد نتائج معينة مسبقًا، حيث يختلف التأثير بين شخص وآخر باعتماده عدة عوامل كالعمر والحالة الصحية وغير ذلك.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جراحة تجميل

دكتور محمد عجيله اخصائي جراحه تجميل وحروق في الشيخ زايد

دكتور محمد عجيله

اخصائي جراحه تجميل وحروق

التقييم :

التخصص: جراحة تجميل

إذابة الدهون , إذابة الدهون بالاير مساج , إزالة آثار حب الشباب بالليزر , إزالة اثار الجروح بالليزر , إزالة الشعر بالليزر , إزالة اللغد بالليزر , إزالة الوشم [...]

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: الحى الحادي عشر مجاوره الثانية بجوار جامع بلال [...] الشيخ زايد, الجيزة

دكتور طارق اسماعيل استشاري أول جراحه التجميل ونحت القوام وشفط وحقن الدهون في 6 اكتوبر

دكتور طارق اسماعيل

استشاري أول جراحه التجميل ونحت القوام وشفط وحقن الدهون

التقييم :

التخصص: جراحة تجميل , جراحة عامة

استشاري أول جراحه التجميل ونحت القوام وشفط وحقن الدهون عضو الجمعه المصريه لجراحه التجميل وعضو الجمعيه الكويتيه لجراحه التجميل

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: ميدان الحصري بجوار البنك العربي [...] 6 اكتوبر, الجيزة