الحفاظ على البشرة خلال فصل الشتاء

الحفاظ على البشرة خلال فصل الشتاء
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يبدي الجفاف في فصل الشتاء تأثيره بالدرجة الأولى على جلد الوجه وتراكم الخلايا الميتة، في رؤوس أصابع وكفّي اليدين، مع امتلاءّ بقع جافة على سطح الساقين، إذ تُشكِّل هذه المناطق من أبرز مناطق تعرضية لأضرار حالات التغيرات المناخية.

وفي دراسة أجرتها شركة في هذا المجال، تبيّن أنّ نحو 14% من الفئة العامة يعانون من جفاف البشرة، وأظهرت الدراسة بشكل خاص مدى معانية النساء بهذه المشكلة وارتفاع نسبتهم على نسبة المصابين بين الذكور.

توضّح هذه الدراسة أن نسبة 25% من المشاركين تعاني من جفاف الموسمي الذي يتأتى في فصل الشتاء والفصول المختلفة، حتى أولئك الذين لا يعانون أية مشاكل خاصة. ومن بين تلك المشاكل التي ذكروها، جفاف البشرة في الوجه، والأطراف كالأيدي والقدمين.

معرّضة للهواء الجاف والتأثيرات السلبية لدرجات الحرارة المنخفضة. ولهذا السبب، تنصح بتغطية هذه الأجزاء بشكل جيد، واستخدام مستحضرات الترطيب المناسبة لكل جزء من الجسم، مع تجنُّب استخدام المواد التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيماوية التي قد تتسبب في جفاف أكثر للبشرة. على الرغم من أن حالة الطقس هي الأكثر تأثراً، إلا أن ذلك لا يعني عدم أهمية حماية باقي أجزاء الجسم وتزويد بشرته بالترطيب اللازم يومياً. فخلال فصل الشتاء، تؤثر الظروف البيئية على طبقة الدهون التي تحمي الجلد وتؤدي إلى فقدان الماء من طبقاته الداخلية. وبهذا يصبح لونه أكثر احمرارًا ويلتصق بالجسم. يشعر الفرد بالوخز والاحتراق، يعيش حالة عدم راحة، وقد ينتابه الحكّة وتصيبه التشققات. في بعض الأحيان، يكون هذا الموقف شديدًا جدًا، مما يزيد من الحكّة بشدة ولهذا قد تؤثر على صحته ضربات ثانوية للإصابة. تزيد شده الجفاف في فصل الشتاء للأشخاص المصابين بمشاكل جلدية خلال أيام أخرى. فئات المتضررين من الجفاف في البشرة هي الأطفال والكبار الذين يعانون من بشرة حساسة وجافة، أو من يعانون من حالات صحية مثل التهاب الجلد التأتبي.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


يقدم لنا متخصص الأمراض الجلدية مجموعة من النصائح.


الوقاية:

يجب الحرص على ترطيب الجلد بشكل دائم. تعتبر أكف اليدين من أكثر الأماكن حساسية، وبالتالي يفضل دهنها بمستحضر الترطيب (كريم اليدين) بعد كل مرة غسل لها. يمكن الاحتفاظ بعبوة من المستحضر في مكان قريب ودهن الأيدي عدة مرات في اليوم.

يجب الاهتمام باختيار نوع من الكريم يستطيع امتصاص البشرة بشكل جيد، حيث أن المستحضرات التي لا تمتصها البشرة بفعالية لن تكون مفيدة.


الماء والاستحمام:

تجنب استخدام الصابون القاسي والمنظفات المعطرة لأنها قد تزيد من جفاف البشرة. علاوة على ذلك، يجب ترطيب البشرة بكريم مرطب بعد اتمام الاستحمام للمساعدة في إعادة توازن الرطوبة فيها. تقليل استعمال الصابون بأقل قدر ممكن.

يمكنكم استعمال منتجات الترطيب المعزّزة بالكريم. يُنصح بتجفيف الجسم بلطف بعد الاستحمام، دون فركه بشدّة باستخدام المنشفة، حتى لا يسبّب ذلك تهيّجاً للبشرة.

من الأفضل بعد الاستحمام، أن تدهن جسدك بكريم مرطب، لاسيما في الأماكن الحساسة، وتجنب استخدام أية منتجات تحتوي على الكحول.

عندما يصاب الجلد بالجفاف:

أحيانًا، نشعر بحالة من الحكّة الشديدة والتي تؤثر على بشرتنا، مما يؤدي إلى تقشرها وخشونتها. يمكن أن يؤدي هذا الشعور إلى جروح في بشرتنا، مما يفتح الباب لدخول الملوثات والبكتيريا إلى جسدنا.

عندما نصل إلى هذه الحالات، يوصى باستخدام المستحضرات التي تحتوي على اليوريا المرتبطة بالأمونيوم لاكتات.

تلعب مادة اليوريا دورًا مهمًا في تثقيف جلد الإنسان عن طريق الحفاظ على الماء داخل الطبقات المختلفة للجلد، وبالتالي تسهم في الحفاظ على رطوبته لفترة أطول.

نحن ملزمون بالاستمرار في التذكير، بأنه في حال عدم فائدة هذه العلاجات، فسيتعين علينا التوجه على الفور إلى طبيب الجلدية للحصول على العلاج الطبي المناسب.

في البيت أو في العمل:

يعتبر الجفاف في البشرة من أهم تأثيرات تصيب الإنسان نتيجة انخفاض مستوى الرطوبة في الهواء المحيط. ولذلك، يجب التقليل من التعرض للعوامل المؤديّة إلى هذا الجفاف، سواء كان ذلك بالابتعاد عن المناطق المُعرضة للرياح والبرد أو بتلافِي التقلّبات شديدة درجات الحرارة أو استخدام أدوات التسخين المفرط بما فيها مكيفات الهواء ومروحّات تزيد من جفاف الجسم. هناك طرق عديدة يُمكِن استخدامها لزيادة نسبة الرطوبة في جُود خصِوصًا باستخدام جهَاز نثْرَ الرطُوبَة. الشخص الذي يسبب إدخال كمية كبيرة من الرطوبة في جو الغرفة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جراحة تجميل

دكتور أحمد النابي استشاري جراحة التجميل والسمنة ماجستير جراحة التجميل -جامعة عين في المعادي

دكتور أحمد النابي

استشاري جراحة التجميل والسمنة ماجستير جراحة التجميل -جامعة عين شمس

التقييم :

دكتور جراحة تجميل

*الخدمات التجميلية الجراحية : زراعة الشعر الطبيعى - نحت الجسم -شد ترهلات البطن, الذراعين, الفخذين *الخدمات التجميلية الغير جراحية : حقن الفيلر, البوتكس, الخيوط [...]

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع النصر ... المعادي , القاهرة

دكتور ميسرة الأحمدي استشاري جراحات التحميل و الحروق والليزر في المهندسين

دكتور ميسرة الأحمدي

استشاري جراحات التحميل و الحروق والليزر

التقييم :

دكتور جراحة تجميل

إذابة الدهون, إذابة الدهون بالاير مساج, إزالة آثار حب الشباب بالليزر, إزالة اثار الجروح بالليزر, إعادة بناء الثدي

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع جامعة الدول العربية ... المهندسين , الجيزة

دكتور ناجي محمد النجار استشاري جراحة تجميل في فيصل

دكتور ناجي محمد النجار

استشاري جراحة تجميل

التقييم :

دكتور جراحة تجميل

إزالة آثار حب الشباب بالليزر, إزالة اثار الجروح بالليزر, إزالة الشعر بالليزر, إزالة اللغد بالليزر, إزالة الوشم بالليزر

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: اول فيصل ... فيصل , الجيزة

دكتور وليد برهام أستاذ الجراحة و مناظير الجهاز الهضمي في الشيخ زايد

دكتور وليد برهام

أستاذ الجراحة و مناظير الجهاز الهضمي

التقييم :

دكتور جراحة تجميل , جراحة عامة

جراحة عامة, جراحة المناظير والجهاز الهضمي, جراحات الثدي, جراحات التجميل, جراحات الغدد

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: الشيخ زايد مدينة الخمائل بوابة اربعة ... الشيخ زايد , الجيزة

دكتور طارق أبو العز استاذ و استشاري جراحة التجميل في سوهاج

دكتور طارق أبو العز

استاذ و استشاري جراحة التجميل

التقييم :

دكتور جراحة تجميل

جراحة التجميل و الحروق, شد الوجه و الرقبة, تجميل العيون, تكبير الشفاة, تصغير الشفاة

سعر الكشف: 250 جنيه

العنوان: ش ملطى ... سوهاج , سوهاج