الرجيم السريع وأسباب عدم نجاحه

الرجيم السريع  وأسباب عدم نجاحه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الالتزام بالرجيم السريع يمكن أن يؤدي إلى تخفيض وزننا، ولكنه ليس كافيًا، يتطلب منا فهم الحاجة إلى تغيير كامل في نمط حياتنا والتخلص من الحِمْية المؤقتة، التي قد نعود بعدها إلى عاداتنا القديمة.

تظهر بشكل يومي مجموعة جديدة من الحِميات الغذائية والأقراص المخصصة لإنقاص الوزن، وأكثرها شهرةً رجيم السريع. إذًا، لماذا نزيد في الوزن على الرغم من اتباعنا للحِمية السريعة؟ دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال
 


لماذا يحصل زيادة الوزن بعد اتباع الرجيمات السريعة والحميات المختلفة؟

تترك الحميات السريعة العديد مخيبين للأمل، و حتى بين أولئك الذين نجحوا في فقدان وزنهم، أفاد العديد بزيادة وزنهم من جديد بعد فترة قصيرة من إنهاء الحمية. لذا، لِمَ لا تُحَقِّق الملاحظات؟

 

تتمثل أمثلة على ذلك في الحميات التي تقتضي تناول نوع واحد من الطعام يوميًا، أو حمية الفصل بين الكربوهيدرات والبروتينات، حيث يمنع في إطار هذه الحمية تناول وجبة لحم مع المكسرات.

تعني التقييدات في هذا النوع من الحميات أن تتناول طعامًا واحدًا فقط وهو ممل، وتوجد قائمة بالأطعمة الممنوعة مما يزيد خلق شهية تجاهها، مما يُقلِّل من الحافز للاستمرار بهذه الحَمْية.

عادة، تخفض الحمية معظم الوقت كمية السعرات الحرارية المستهلكة بشكل كبير وربما تصل إلى درجة صيام، مما يجعل من صعوبة كبيرة على الأشخاص تطبيق هذه الحمية لفترات طويلة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب الرجيم السريع في ضرر كبير للصحة، وذلك بسبب سوء التغذية الواضح التي يتم تجريدها من خلال اتباعه.

  • حدوث نقص في التوازن 

يهمل العديد من أنواع النظام الغذائي السريع تكوين وجبته بالطريقة المستحسنة، مما يجعل لائحة النظام غير شاملة لكافة المغذيات المهمة لأجسادنا، مثل: الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، والفيتامينات، والأملاح المعدنية بالجرعات مناسبة.

  • نقص الملاءمة الشخصية

تتشابه الحميات السريعة بأنواعها المختلفة في أساسها العام، ولا تأخذ في الاعتبار ظروفنا الشخصية.

لا ينبغي أن يتم النظر إلى الاهتمامات والأذواق الشخصية، أو جداول الزمن، أو نوعية المهام، أو حالة الشخص في المجتمع والاقتصاد وكل ما يتعلق به.

  • لا تغيير في عادات الأكل 

إذا تمكنا بالفعل من فقدان بعض وزننا، لا يوفر لنا معظم أنواع الرجيم السريع الأساس اللازم لتعلُّم كيفية المحافظة على مستوى وزننا، وكيفية تناول الطعام بشكل دائٍِ عقب فترة الحمية. لهذا، فمُتابِعة هذه الحَمْيات طوال أيام حَياتنا يَكْوًُى شديدة وخطير جدأ.

  • لا وجود أهمية لممارسة النشاط البدني

إلى جانب جميع الفوائد الصحية لممارسة النشاط البدني، فإن له أهمية كبيرة في المحافظة على الوزن. كثيرًا من حِمْيات التخسيس لا تولي اهتمامًا لأداء تمارين اللياقة البدنية.

  • إبطاء عملية الأيْض

تقوم العديد من الحِمْيات بالاعتماد على خفض كمية السعرات الحرارية بشكل صارم، وذلك بتناول كمية أقل مما يكون جسدنا قادرًا على حرقه في يوم واحد، وبالتالي يتم تخفيض الوزن.

ومع ذلك، عند تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة، يتباطأ عملية الأيض في جسمنا، مما يؤدي إلى تخزين المواد الغذائية بشكل دهون. نتيجة لذلك، سيزداد وزن الجسم مرة أخرى بعد اتباع حمية قاسية.

 

إنزال الوزن والحفاظ عليه: ماذا يتطلب؟

قد يتسبب اتباع الرجيم السريع في عدم الثبات والتغير الكبير في نمط الحياة، مما سوف يؤدي في نهاية المطاف إلى أزمة، ونأكل بدون تحكُّم. وقد نعود إلى روتين استهلاك طعامنا دون تغيير في عادات الأكل، وفي كل حالة من هذه الحالات نزيد من وزننا بشكل لائق بالأسف.

عندما نريد فقدان الوزن، يجب أن نفهم أنه يلزم تغييرًا شاملاً في نمط حياتنا دون إستسلام لحمية سريعة مؤقتة التي من المحتمل العودة إلى روتيننا السابق بعدها.

ينصح بالتشاور مع خبراء تغذية ومهنيين، حيث يمكنهم مساعدتك في عملية التخسيس الصحية وإرشادك لطرق صحيحة. كما يجب وضع أهداف واقعية وتلقي التوصيات بشكل شخصي بما يتوافق مع حالتك الصحية.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جراحة سمنة ومناظير

دكتور احمد الفقي استشاري جراحه المناظير و السمنه المفرطه ماجستير الجراحة العامة في العجمي

دكتور احمد الفقي

استشاري جراحه المناظير و السمنه المفرطه ماجستير الجراحة العامة والمناظير -زمالة جراحة الاورام

التقييم :

دكتور جراحة سمنة ومناظير

سعر الكشف: 150 جنيه

العنوان: طريق اسكندريه مطروح ... العجمي , الاسكندرية

دكتور احمد سفينة أستاذ الجراحة العامة و المناظير بالقصر العيني في الشيخ زايد

دكتور احمد سفينة

أستاذ الجراحة العامة و المناظير بالقصر العيني

التقييم :

دكتور جراحة سمنة ومناظير , جهاز هضمي ومناظير

جراحة العامة, مناظير, جراحة جهاز هضمي, جراحة الاورام, جراحة السمنة

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: الشيخ زايد مدينة الخمائل بوابة اربعة ... الشيخ زايد , الجيزة

دكتور محمود زكريا استشاري واستاذ الجراحة السمنة -جامعة عين شمس في المهندسين

دكتور محمود زكريا

استشاري واستاذ الجراحة السمنة -جامعة عين شمس

التقييم :

دكتور جراحة سمنة ومناظير

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: شارع جامعة الدول العربية ... المهندسين , الجيزة

دكتور محمود زكريا استشاري واستاذ الجراحة السمنة -جامعة عين شمس في مصر الجديدة

دكتور محمود زكريا

استشاري واستاذ الجراحة السمنة -جامعة عين شمس

التقييم :

دكتور جراحة سمنة ومناظير

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: شارع بيروت ... مصر الجديدة , القاهرة

دكتور خالد اللبان اخصائي الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحات الجهاز الهضمي في الهرم

دكتور خالد اللبان

اخصائي الجراحة العامة وجراحة المناظير وجراحات الجهاز الهضمي

التقييم :

دكتور جراحة سمنة ومناظير , جراحة عامة

إزالة اللغد بالليزر, إعادة بناء الثدي, استئصال الزائدة بالمنظار, استئصال الطحال, استئصال الغدة الدرقية

سعر الكشف: 300 جنيه

العنوان: شارع سهل حمزة ... الهرم , الجيزة