الوقاية من انسداد بصيلات الشعر

الوقاية من انسداد بصيلات الشعر
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

كيف يمكن علاج انسداد بصيلات الشعر بدون استخدام الكيماويات والطرق الخطيرة؟ وما هي الأشياء المهمة التي تُحسِّن فعالية العلاج وتَحْمِي من حدوث هذه المشكلة في المستقبل؟

في فترات معينة، يواجه الكثير منا مشكلة انسداد بصيلات الشعر في فروة الرأس وجميع أنحاء الجسم. هذا الانسداد يتسبب في مجموعة من المشاكل، أبرزها تساقط الشعر وظهور حب الشباب.
دعنا نتعرف علي هذا الموضوع بالتفصيل من خلال


علاج انسداد بصيلات الشعر بطرق طبيعية

تشمل الخيارات المتاحة لعلاج انسداد بصيلات الشعر البسيطة والسهلة ما يلي:


1. خل التفاح

يتضمن خل التفاح الطبيعي خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، وهذه الخصائص تساعد على التخلص من المواد الرديئة التي تتراكم في فروة الشعر. وبالتالي، عند استخدام خل التفاح بانتظام، يمكن له أن يضمن أن المسام سوف تكون نظيفة من كافة مواد الانسداد.

يُمكن استعمال خل التفاح باضافة مقدار 2 ملعقة كبيرة منه إلى كوب ماء واستخدام الخليط في غسل الجسم، ثم يترك لمدة 3 دقائق ويشطف بالماء. كذلك، يُمكن استخدامه عن طريق وضع القليل منه على قطعة من القطن وتنظيف المناطق المصابة.


2. زيت عشبة الليمون

يتضمن زيت الليمون بعض المواد الفاعلة التي تساهم في التقليل من انسداد بصيلات الشعر.

تدفق الدم في فروة الرأس، مما أدى إلى تحسن في نمو الشعر. وبالإضافة إلى ذلك، قلل استخدام زيت عشبة الليمون من حكة فروة الرأس وتقشرها. يوم 14 من الاستخدام سيؤدي إلى تأثير.

3. البيكينغ صودا

يمكن أن يكون استخدام مسحوق البيكربونات في الشعر مفيداً للتخلص من تجمعات الزهم وانسداد فروة الرأس.

يقوم الشخص بإضافة حوالي ملعقة كبيرة واحدة منه إلى زجاجة الشامبو، ثم يستخدمه كالمعتاد لتنظيف شعره وتنقيت فروة رأسه من التراكمات التي تراكمت عليها.

4. السكر البني ودقيق الشوفان

يعمل التقشير على التخلص من الخلايا الميتة والأوساخ المتراكمة في مسام الشعر، ولكن يجب تجنب إفراط القشار لأنه يؤدي إلى زيادة افراز الزيوت من المسام لتعويض الدهون المفقودة.

يتم خلط ما يقارب 2 ملعقة كبيرة من بلسم الشعر ومثلها من السكر البني والشوفان المطحون، وبعد ذلك يتم دلك المنطقة برفق باستخدام هذا الخليط لمدة عدة دقائق قبل غسلها.

5. الكحول

الكحول هو عبارة عن معقم فعال يستطيع القضاء على الأوساخ والشوائب المتراكمة داخل المسام، حيث يتم استخدامه بشكل مباشر عبر وضع قطعة من القطن مبللة به على المنطقة المُصابَة.

6. الزنك

يقوم الزنك بتقليل الانتفاخ الذي يحدث نتيجة انسداد بصيلات الشعر، ويمكن صنع كريم طبيعي عن طريق مزج ملعقة صغيرة من مسحوق أكسيد الزنك، وملعقة كبيرة من شمع العسل، ونصف كوب من زيت جوز الهند. يُدهَن هذا المزيج على المناطق المصابة.

 

علاج انسداد بصيلات الشعر بطرق طبية

تشمل العلاجات الطبية المتاحة لانسداد بصيلات الشعر عدة طرق، منها:

المضادات الحيوية 

تساعد الأدوية المضادة للبكتيريا على تقليل حدة التورم والالتهابات والعدوى من خلال تدمير البكتيريا.

تتضمن هذه الأدوية: تيتراسيكلين، إيرثرومايسين، دوكساسيكلين، ومينوسايكلين.

  • المنشطات

يتم توصيف المحفزات كعلاج للإصابة بالعدوى ومنع تكرارها، ومن ضمنها حقن الأدوية المضادة للالتهابات (كورتيكوستيرويد) والأدوية المضادة للالتهابات التي تؤخذ عبر الفم (ستيرويدات).

  • كريم الريسورسينول (Resorcinol)

يتم استعمال هذا الغسول لإزالة الجلد الميت وتخفيف أعراض انسداد جذور الشعر.

  • المنظفات المطهرة

يمكن للطبيب أن يوصي باستخدام مطهرات ومضادات البكتيريا لتخفيف الأعراض المصاحبة للحالة، والتي غالباً ما يشملها بنزويل البيروكسايد (Benzoyl peroxide) 5% والكلورهيكسيدين (Chlorhexidine) 4%.

  • الجراحة

تستخدم في الحالات المتطرفة والمهددة بالخطر التي لا يمكن علاجها بواسطة الأدوية.

علاج انسداد بصيلات الشعر: نصائح

يجب النظر إلى النصائح التالية بالإضافة إلى العلاجات المستخدمة سابقًا، وإذا لم يتم ذلك فلن يكون هناك فائدة من أي نوع من العلاج.

  • التخلص من زيادة الوزن: يؤدي السمنة إلى تفاقم مشكلة انسداد بصيلات الشعر، ويمكن أن يساعد على التخفيف من هذه المشكلة وتخفيف الأعراض المرافقة لها.
  • التمرين بالشكل السليم: تزيد درجة الحرارة والرطوبة التي تحدثها التمارين من صعوبته، لذا يجب أن يتدرب المرء في مكان مكوَّن وعلى اختيار التمارين الأساسية، مثل المشي والسباحة واليوغا.
  • تخفيض استهلاك منتجات الألبان: يؤدي تناول منتجات الألبان إلى زيادة هرمون الإنسولين في الجسم، مما قد يسبب احتباسًا في بصيلات الشعر، لذلك ينبغي تجنُّب تَناَوُلها إلاَّ إذا كان ذلك ضرورياً.
  • تجنب استهلاك السكّريات: يُمكن أن تكون كثرة تناول السكريات سببًا حقيقيًا للإصابة بالتهابات، بما في ذلك التهابات فروة الرأس.
  • تجنب الإصابة بالخميرة: يمكن أن تتسبب الخميرة في تفاقم الأعراض، لذا يجب تفاديها بالكامل.
  • التوقف عن التدخين: يعزز التدخين تفاقم الأعراض المصاحبة للحالة.

الوقاية من انسداد بصيلات الشعر

فيما يلي أهم الوسائل التي تساعد على الحماية من الإصابة.

  • يجب أن تقوم بغسل شعرك وجسمك بشكل مستمر بعد التمارين الرياضية حتى تتخلص من العرق.
  • لا تتخلص من استعمال الشامبو ومنتجات العناية بالشعر.
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية القاسية التي تتضرر من خصلات الشعر وتسبب جفافها، مثل منتجات تعديل تنعيم الشعر.
  • قم بتنظيف فروة رأسك بشكل دوري لتجنب تراكم أية مواد قد تؤدي إلى حدوث الانسداد.
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور جراحة تجميل

دكتور أحمد النابي استشاري جراحة التجميل والسمنة ماجستير جراحة التجميل -جامعة عين في المعادي

دكتور أحمد النابي

استشاري جراحة التجميل والسمنة ماجستير جراحة التجميل -جامعة عين شمس

التقييم : (3)

التخصص: جراحة تجميل

*الخدمات التجميلية الجراحية : زراعة الشعر الطبيعى - نحت الجسم -شد ترهلات البطن ، الذراعين ، الفخذين *الخدمات التجميلية الغير جراحية : حقن الفيلر ، البوتكس [...]

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع النصر [...] المعادي, القاهرة

دكتور طارق اسماعيل استشاري أول جراحه التجميل ونحت القوام وشفط وحقن الدهون في 6 اكتوبر

دكتور طارق اسماعيل

استشاري أول جراحه التجميل ونحت القوام وشفط وحقن الدهون

التقييم :

التخصص: جراحة تجميل , جراحة عامة

استشاري أول جراحه التجميل ونحت القوام وشفط وحقن الدهون عضو الجمعه المصريه لجراحه التجميل وعضو الجمعيه الكويتيه لجراحه التجميل

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: ميدان الحصري بجوار البنك العربي [...] 6 اكتوبر, الجيزة