معلومات عن مرض بهجت

معلومات عن مرض بهجت
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يُعَدُّ مرض بهجت أو المعروف باسم متلازمة بهجت إحدى الأمراض الإلتهابية غير المعدية التي تؤثر على عدة أجزاء في الجسم، وغالبًا ما ينتشر في بلدان مختلفة كـ: تركيا، اليابان، وبلاد شرقية.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع


معلومات هامة عن مرض بهجت

من المعلومات الهامة عن المرض ما يأتي:

تُدعى هذه الحالة بمتلازمة بهجت تيمناً باسم عالِم تركي يدعى هولوشي بهجت (Hulushi Behçet) الذي اكتشف هذا المرض لأول مرة قبل حوالي 70 عامًا.

تعاني الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض من قرح في الفم والمجاري البولية، وتترافق معه تهيجات حادة في العين.

تصاب نحو 70% من مصابي متلازمة بهجت بإحدى الأمراض العيون، وعادةً ما تكون كل طبقات العين متضررة، ويمكن حدوث فقدان البصر نتيجة لذلك.

يعاني نحو نصف مرضى مرض بهجت بالتهابات في المفاصل، وهي عبارة عن هجمات تضرب المفاصل. وغالبًا ما تحدث هذه الهجمات في مفاصل الكاحل، والركبة، والمعصمين، رغم أن أي مفصل من جسم الإنسان يمكن أن يتعرض لهذه المشكلة.

من غير المتوقع أن يحدث إصابة في الجهاز العصبي المركزي، ولكن عند حدوثها فإنها تشكل خطرًا جديًا، حيث قد يظهر ألم في الرأس وتغيرات في الوعي وحدوث تجلطات دموية تؤدي إلى احتشاء الدماغ.

يمكن أن تتأثر عدة مناطق في الدماغ، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مرضية مختلفة تعتمد على المنطقة المصابة في الدماغ.

يحدث الاضطراب في الأمعاء نتيجة إصابة المريض بالمرض، حيث يعاني من نوبات شديدة من آلام البطن، بالإضافة إلى إصابته بإسهال شديد ودموي. كما يحدث التهاب محلي وقرحات في الأنسجة المخاطية في الأمعاء، وتكون مشابهة لتلك التي تظهر في مرض كرون.

تتأثر شرايين وأوردة الدم المختلفة في جسم معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة بهجت، وقد يحدث التهاب في أجزاء الشرايين والأوردة، كما يتكوّن تجلط الدم في الأوردة سواءً أكانت سطحية أو عميقة.

يتعرض الأوعية الدموية للتلف والإصابة بحالة تمدد فيها، وذلك يظهر على سطح الجلد ما يسمى بـ "Aneurysm" في الشرايين. يفسح هذا المجال لخطر حدوث نزيف حاد في المنطقة، نظرًا لضعف هذه الأوردة.


أعراض مرض بهجت

تختلف الأعراض المرضية لمتلازمة بهجت وفقًا للفرد المصاب وزمن الإصابة، كما تزداد أو تقل حدتها بالتبعية إلى الأعضاء التي تتأثر بها.

يمكن تجزئة هذه الأعراض بحسب العضو المتأثر في الجسم كالتالي:


الفم

تُـعَـتَبرُ القُـرُوحُ الفَمِيَّةُ المؤلِمَـة إحدى أهِمّ العلاماتِ التميزيةِ لمرض بهجت، حيث تظهرُ عادةً بشكل بروزات في الفَّمِ تتحول إلى قرح مؤلمة بسرعة، وغالبا ما تصاب هذه القروح بالتئام خلال ثلاثة أسابيع، مع انتشار حدوثها من وقت لآخر.

الجلد

يمكن لبعض المرضى أن يتعرضوا لقروح جلدية تشبه حب الشباب وتنتشر في جميع أجزاء الجسم، كما تكون هذه القروح عادةً مؤلمة وتظهر بصورة متكررة في منطقة الساقين.

الأعضاء التناسلية

يمكن أن تظهر بعض الجلد المتآكل على منطقة الفرج أو كيس الصفن، وغالبًا ما تنتج عن ذلك قرح حمراء مؤلمة وتترك ندوبًا في موضعها.

العينان

تعاني العينان من التهاب يتسبب في ألم واحمرار، كما تحدث ضبابية في الرؤية لكلتا العينين، وغالبًا ما يمكن علاج هذه المشكلة.

المفاصل

من المحتمل أن تعاني بعض المفاصل في جسمك من الالتهاب، خاصةً مفاصل الركبتين والكاحلين والمرفقين والرسغين. يؤدي هذا إلى حدوث تورُّم وألم في هذه المفاصل. يستغرق الالتهاب عادة ثلاثة أسابيع لطول فترة مدَّته، قبل أن يختفي من تلقاء نفسه.

الأوعية الدموية

تعاني الأوعية الدموية من التهابات تسبب احمراراً وتورماً في الأطراف، وعند إصابة الشرايين الكبيرة بالالتهاب يزداد خطورة المضاعفات، كالتخثرات وانسداد الأوعية.

الجهاز الهضمي

تظهر مجموعة من العلامات التي تنشأ بسبب إصابة الفرد بمتلازمة بهجت في الجهاز الهضمي، والتي تشمل أعراضًا مثل آلام البطن المفرطة والإسهال المكثف.

الدماغ

يمكن أن تتعرض أنسجة الدماغ للالتهاب، وهذا يؤدي إلى ظهور الصداع والحمى، وعدم التوازن، وفي بعض الحالات يسبب السكتة الدماغية.

أسباب وعوامل خطر مرض بهجت

سوف نذكر فيما يلي مسببات وعوامل الخطر للإصابة بمتلازمة بهجت، كما يأتي:

أسباب متلازمة بهجت

في الحقيقة، لا يوجد أسباب واضحة بما يكفي لمتلازمة بهجت، ولكنها يمكن أن تشمل عدة أسباب مثل:

الاضطراب المناعي الذاتي: يفترض أن حدوث هذه المتلازمة ناتج عن هجوم جهاز المناعة لخلاياه السليمة، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في جميع أرجاء الجسم.

العوامل الوراثية: يُعَتَقَد أنَّ هذا المرض يُنْتَقَل وراثيًّا من الأبِ إلى الابنِ بِفَضل وجود طفرةٍ في بعض الجينات.

قد تسهم بعض عوامل البيئة في الإصابة بمرض بهجت.

عوامل خطر الإصابة بمتلازمة بهجت

تتضمن عوامل المخاطر الخاصة بالإصابة بمتلازمة بهجت مجموعة من الأسباب، وهي:

يصاب الكثير من الرجال والنساء في أعمارهم بين العشرينيات والثلاثينيات بـ "مرض بهجت" عادة، رغم احتمالية إصابة الأطفال أيضًا بهذا المرض.

يصاب كل من الذكور والإناث بالمرض، ولكن يزداد احتمالية إصابة الذكور أكثر من الإناث.

يعتبر سكان تركيا والصين ودول الشرق الأوسط أكثر عُرضةً للإصابة بالمرض من غيرهم.

المحتوى الخاص بالجينات: حيث تزداد فرص إصابة الأفراد بأمراض مختلفة نظرًا لوجود قطع محددة من الموروثات الجينية.

مضاعفات مرض بهجت

تعتمد الآثار الجانبية التي تسببها مرض بهجت على الجزء المصاب من الجسم، فقد يشمل ذلك ما يلي:

ظهور التهاب القزحية قد يتفاقم بمرور الوقت، وخاصة إذا لم يتم علاجه، وقد يؤدي إلى ضعف النظر أو فقدانه.

يحدث تشكل الجلطات الدموية نتيجة انتباه التهابات في شرايين الدم الكبيرة، مما يسبب مخاطر عديدة مثل السكتات الدماغية والقلبية.

تشخيص مرض بهجت

في الحقيقة، لا توجد طرق محددة لتحديد إصابة شخص بمرض بهجت، ولكن من بين الملاحظات الهامة التي تساعد في التشخيص:

يستند الطبيب بشكل أساس على الأعراض الملحوظة لتشخيص المرض، و قرح الفم التي تحدث ثلاث مرات على الأقل في غضون 12 شهرًا هي واحدة من أهم العلامات التي تمكّن من التشخيص.

يتطلب تشخيص الحالة بشكل قطعي ظهور علامتين إضافيتين مثل: العدوى في العين، والإصابة المستمرة بقرح في الأعضاء التناسلية، وظهور قروح على جلد الجسم.

تتم إجراء بعض الأبحاث على الدم لاستثناء بعض الأمراض المختلفة.

يقوم الطبيب بإجراء اختبار للحساسية حيث يضع بعض المواد على الجلد و يدرس التفاعل الذي يحصل، فإذا ظهرت بقع حمراء على الجلد فذلك يدل على ان هناك تفاعلا مفرط من جهاز المناعة في الجسم.

علاج مرض بهجت

في الحقيقة، لا يوجد علاج شاف لمرض بهجت، والعلاج يتمثل في تخفيف الأعراض المصاحبة للمرض وتجنب حدوث مضاعفات مستقبلية، وذلك من خلال التقنيات التالية:

كريمات الجلد

يمكن استعمال أصناف متعددة من الكريمات والمراهم التي تحتوي على الكورتيزون، ووضعها على الجلد مباشرة لتخفيف التقرحات الجلدية.

غسول الفم

بعض أنواع غسولات الفم تشمل مادة الكورتيكوستيرويد التي تخفّف من أعراض التقرحات المتكرّرة في الفم.

قطرات العين

يمكن استعمال مثيلات العين المطهرة للإلتهابات لعلاج التهاب خفيف في العين، وذلك يُخفف الألمَ والاحمرار.

الكولشيسين (Colchicine)

يُمكن استعمال الكولشيسين في بعض الحالات المقاومة للعلاج المحلي، وذلك لتقليل ظهور القرح بشكل متكرر في مناطق الفم والأعضاء التناسلية.

الكورتيكوستيرويدات الفموية

يمكن استخدام بعض أنواع الكورتيكوستيرويدات الفموية مثل البريدنيزون، والذي يثبط جهاز المناعة في الجسم، لكن يجب الانتباه لآثاره الجانبية المحتملة مثل زيادة الوزن والإصابة بالهشاشة العظمية وزيادة ضغط الدم.

الأدوية المثبطة للمناعة

يمكن استعمال بعض الأدوية المثبطة لجهاز المناعة، التي تقلل من هجوم جهاز المناعة على الأنسجة الصحية، مثل أزاثيوبرين وسيكلوفوسفاميد.

الوقاية من مرض بهجت

في الحقيقة، لا توجد أساليب محددة يمكن اتباعها للوقاية من مرض بهجت، وذلك نظراً لعدم وضوح أسباب حدوث المرض بشكل كافٍ.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عظام