علاج وعلامات اضطراب الهرمونات

علاج وعلامات اضطراب الهرمونات
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تفرز الغدد الصماء الهرمونات في أجزاء مختلفة من الجسم وهي مهمة في تنظيم وظائف الجسم المختلفة، حيث تعاني النساء بشكل طبيعي من اختلالات هرمونية خلال مراحل معينة من الحياة، بما في ذلك البلوغ والحمل وانقطاع الطمث.

دعنا نتعرف اكثرعن هذا الموضوع  بالتفصيل من خلال

الهرمونات الأنثوية الإستروجين والبروجسترون هي أكثر الهرمونات ضعفاً عند النساء.

في هذا المقال، دعنا نتعرف على علاجات الاختلالات الهرمونية عند النساء:


علاج اضطراب الهرمونات عند النساء

يتم علاج الاختلالات الهرمونية الأنثوية حسب السبب، لذلك يمكن تعويض نقص الهرمونات بالهرمونات الاصطناعية لعلاج المشكلة الصحية وتخفيف الأعراض الناتجة.

فيما يلي أهم طرق علاج الاختلالات الهرمونية عند النساء:

1. العلاجات المنزلية لمشاكل الدورة الشهرية

إذا كانت الدورة الشهرية عند المرأة غير منتظمة، أو بسبب تدمير الهرمونات الأنثوية المتمثلة في هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما أدى إلى نزيف حاد أثناء الحيض، فإن الحل هو تناول حبوب تنظيم الاسرة، أو أي وسيلة دوائية أخرى لتنظيم الاسرة، مثل: حلقة الهرمون أو اللصقة الهرمونية أو اللولب.

2. استخدام الإستروجين العلاجي

تتوفر الكريمات أو الحبوب أو الحقن العلاجية المحتوية على هرمون الاستروجين لتخفيف أعراض انقطاع الطمث المرتبطة بانخفاض مستويات هرمون الاستروجين، وبعضها: جفاف المهبل، والتعرق الليلي، والهبات الساخنة.

3. استخدام مضادات الأندروجين

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الأندروجين عند الفتيات إلى ظهور حب الشباب وتساقط الشعر، لذلك تُستخدم مضادات الأندروجين لخفض الأندروجينات وتخفيف أعراضها الشديدة.

4. علاجات لتحفيز الإباضة

كلوميد وليتروزول علاجات دوائية تحفز الإباضة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أو مشاكل صحية أخرى تؤثر على الإباضة وتسبب العقم.

5. علاجات أخرى لاختلال التوازن الهرموني الأنثوي


فيما يلي أكثر العلاجات شيوعًا للاختلالات الهرمونية عند النساء:

  • الإفلورنيثين: كريم علاجي يستخدم لمعالجة زيادة شعر الوجه عند النساء.
  • الميتفورمين: علاج يستخدم في بعض حالات متلازمة تكيس المبايض وكذلك في مرض السكري من النوع الثاني.
  • ليفوثيروكسين: هذا علاج يساعد في علاج قصور الغدة الدرقية، والذي يمكن أن يؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني لدى النساء.

نصائح للحفاظ على التوازن الهرموني في جسمك

الآن بعد أن تعرفت على كيفية علاج الاختلالات الهرمونية لدى النساء، إليك أهم النصائح لمساعدتك في الحفاظ على التوازن الهرموني في جسمك:

1. تناول غذاء صحي متوازن

يشمل تناول غذاء صحي متوازن بما يأتي:

  • تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة وتناول الكربوهيدرات والبروتين والدهون والألياف.
  • قلل من السكريات المصنعة، لأن الكثير منها يمكن أن يؤثر سلبًا على وظيفة الهرمون ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة وأمراض أخرى.
  • استهلك الدهون الصحية غير المشبعة من زيت الزيتون والمكسرات، لأنها تساعد في الوقاية من مرض السكري وأمراض الكبد والدهون الثلاثية الضارة.
  • يمكن أن يساعد تناول الأسماك والمأكولات البحرية، لأنها غنية بأوميغا 3 التي تنظم وظيفة بعض الهرمونات، في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري ومتلازمة تكيس المبايض وسكري الحمل والسمنة.
  • تناول الكثير من الألياف التي تحتوي على نسبة عالية من الخضار والفواكه، لأنها تساعد على زيادة استجابة الخلايا للأنسولين وتساعد في تسريع الشعور بالامتلاء، مما قد يمنع السمنة.
  • تناول الطعام باعتدال، حيث أن الإفراط في تناول الطعام يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة، كما أن تناول الطعام غير الكافي يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية، مما يزيد من مخاطر الاختلالات الهرمونية في الجسم.

2. ممارسة الرياضة

تلعب الرياضة دورًا مهمًا في تنظيم وظيفة الهرمونات في الجسم لأنها تحافظ على استجابة الخلايا وحساسيتها للأنسولين، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ويحافظ على بنية العضلات وقوتها.

3. الاسترخاء وعدم التوتر

يمكن أن يؤدي الإجهاد الشديد إلى اضطرابات هرمونية في الجسم، وخاصة الكورتيزول، مما قد يؤدي إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية وخطر الإصابة بالسمنة.

4. الحصول على ساعات نوم كافية

يعد اضطراب النوم وقلة الراحة من أكثر العوامل التي تؤثر سلبًا على الجهاز الهرموني للجسم، مثل: الأنسولين والكورتيزول والهرمونات المسؤولة عن الشهية وهرمون النمو.

أعراض اضطراب الهرمونات

زيادة الوزن، التعب الشديد، الحساسية المفرطة للبرد أو الحرارة، الإمساك أو حركات الأمعاء المتكررة، الجلد الجاف، تورم الوجه، فقدان الوزن غير المبرر، ضعف العضلات

كيف توازن هرموناتك؟ 

حاول إبقاء مشاعرك تحت السيطرة 

تناول ما يكفي من البروتين 

مارس الرياضة 

تجنب السكر والكربوهيدرات 

تجنب الكافيين 

ابتعد عن المواد الكيميائية الضارة .. 

اشرب الشاي الأخضر 

 نم كافيًا

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد