ما هو اعتلال الشبكية السكري وعلاجها

ما هو اعتلال الشبكية السكري وعلاجها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

اعتلال الشبكية السكري هو أحد مضاعفات الأوعية الدموية الدقيقة وهو سمة شائعة لكل من مرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني. يرتبط انتشار اعتلال الشبكية السكري بمدة داء السكري. بعد حوالي 20 عامًا من مرض السكري، يعاني منه جميع الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 تقريبًا، وحوالي 60٪ منهم قد يصاب الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 بدرجة معينة من اعتلال الشبكية السكري.

دعنا نتعرف أكثر عن هذا الموضوع بالتفصيل مع  

يشكل اعتلال الشبكية السكري تهديدًا على الرؤية، حيث أن ما يقرب من 86 في المائة من حالات العمى لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع

  1. قد تكون مرتبطة باعتلال الشبكية السكري، مقارنة بما يقرب من ثلث المصابين بداء السكري من النوع
  2. وهو أمر شائع في أمراض العيون الأخرى. إنه مرض شبكي بشكل عام، يعد مرض السكري السبب الأكثر شيوعًا لحالات العمى الجديدة بين سن 24-47.

نادرًا ما يحدث اعتلال الشبكية السكري، وهو حالة تهدد الرؤية، لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول خلال السنوات الثلاث إلى الخمس الأولى من مرض السكري، حتى قبل البلوغ. خلال العقدين التاليين من الإصابة، يصاب جميع مرضى السكري من النوع الأول تقريبًا باعتلال الشبكية السكري. إلى حد ما.

أظهرت الدراسات الحديثة أن ما يقرب من 20٪ من مرضى السكري من النوع 2 يصابون باعتلال الشبكية السكري أثناء التشخيص الأولي لمرض السكري، ومعظمهم يصابون بدرجة معينة من اعتلال الشبكية في العقود اللاحقة.

يصاحب ظهور اعتلال الشبكية السكري انسداد متأخر للأوعية الدموية، والذي يتغلغل بعد ذلك في جدران الأوعية الدموية المحيطة، يليه نمو الخلايا وظهور أوعية دموية جديدة في الشبكية.


أعراض اعتلال الشبكية السكري

عادة لا تظهر أعراض اعتلال الشبكية السكري في مراحله المبكرة. عادة ما تصبح الأعراض ملحوظة مع تقدم المرض، حيث يؤثر اعتلال الشبكية السكري في كلتا العينين. قد تشمل علامات وأعراض هذه الحالة ما يلي:

  • عدم وضوح الرؤية.
  • ضعف رؤية الألوان.
  • عوامات العين أو البقع الشفافة والخطوط الداكنة التي تطفو في مجال رؤية الشخص وتتحرك في الاتجاه الذي ينظر إليه الشخص.
  • بقع أو خطوط تحجب رؤية الشخص.
  • ضعف الرؤية الليلية.
  • بقعة مظلمة أو فارغة في مركز الرؤية.
  • فقدان مفاجئ وكامل للرؤية.

أسباب وعوامل خطر اعتلال الشبكية السكري

فيما يلي أهم المعلومات حول أسباب وعوامل اعتلال الشبكية السكري:


1. أسباب اعتلال الشبكية السكري

إذا كانت مستويات الجلوكوز في الدم مرتفعة للغاية لفترة طويلة، يمكن أن تسد الأوعية الدموية الصغيرة التي تحافظ على صحة الشبكية. تحاول عيناك نمو أوعية دموية جديدة، لكنها لا تنمو بشكل جيد حيث تبدأ الأوعية بالضعف. ويمكن لهذه الأوعية أن يتسرب الدم والسوائل إلى شبكية العين، مما يؤدي إلى يمكن أن تؤدي حالة أخرى تسمى الوذمة البقعية إلى تشوش الرؤية.

مع تقدم حالتك، تتراكم الأنسجة الندبية ويتم انسداد المزيد من الأوعية الدموية بسبب نمو الأوعية الدموية الجديدة في العين، ويمكن أن يتسبب هذا الضغط الإضافي في تمزق الشبكية أو انفصالها.

إذا كنتِ تعانين من أي نوع من داء السكري، من النوع 1، أو النوع 2، أو سكري الحمل، فقد تصابين باعتلال الشبكية السكري. كلما طالت فترة إصابتك بمرض السكري، زادت فرص إصابتك به.

2. عوامل الخطر لاعتلال الشبكية السكري

تتضمن عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة باعتلال الشبكية السكري ما يلي:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تعاطي التبغ.
  • ارتفاع الدهون.

مضاعفات اعتلال الشبكية السكري

إذا تركت دون علاج، يمكن أن يؤدي اعتلال الشبكية السكري إلى مضاعفات مختلفة. عندما ينزف وعاء دموي في الجل الرئيسي الذي يملأ العين (يسمى الجسم الزجاجي)، فإنه يسمى النزف الزجاجي.

في الحالات الخفيفة، تشمل الأعراض التي قد تحدث عوامات، ولكن الحالات الأكثر شدة قد تسبب فقدان البصر لأن الدم في الجسم الزجاجي يمنع الضوء من دخول العين، ولكن النزيف في الجسم الزجاجي يمكن أن يختفي من تلقاء نفسه إذا ظلت الشبكية سليمة.

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي اعتلال الشبكية السكري إلى انفصال الشبكية. تحدث هذه المضاعفات إذا قام النسيج الندبي بسحب الشبكية بعيدًا عن الجزء الخلفي من العين.

غالبًا ما يؤدي إلى ظهور بقع عائمة ومضات من الضوء وفقدان حاد في الرؤية في مجال رؤية الفرد، حيث يحمل انفصال الشبكية خطرًا كبيرًا لفقدان البصر الكامل إذا لم تتم معالجة الشخص.

عندما تتشكل أوعية دموية جديدة، يمكن أن ينسد التدفق الطبيعي للسوائل في العين، مما يسبب الجلوكوما. يمكن أن يؤدي الانسداد إلى زيادة الضغط في العين، مما يزيد من خطر تلف العصب البصري وفقدان البصر.

تشخيص اعتلال الشبكية السكري

من الأفضل تشخيص اعتلال الشبكية السكري من خلال فحص حدقة العين المتوسعة بالكامل. أثناء هذا الاختبار، يتم وضع قطرات العين في عينك لتوسيع حدقة عينك حتى يتمكن طبيبك من رؤية ما بداخل عينك بشكل أفضل. يمكن لقطرات العين أن تشوش الرؤية القريبة لديك حتى ساعات متأخرة.

أثناء الفحص، يبحث طبيب العيون عن أي تشوهات داخل العين وخارجها. وتشمل التشخيصات الأكثر شيوعًا ما يلي:

1. تصوير الأوعية بالفلوريسين

مع فتح عينيك، يتم حقن الصبغة في وريد في ذراعك ويتم التقاط الصور أثناء مرور الصبغة عبر الأوعية الدموية في عينك. يمكن للصور تحديد الأوعية الدموية المغلقة أو الممزقة أو المتسربة.

2. التصوير المقطعي للتماسك البصري

من خلال هذا الاختبار، توفر الصورة صورة مقطعية لشبكية العين تُظهر سمك الشبكية. سيساعد هذا في تحديد كمية السوائل، إن وجدت، التي تسربت إلى أنسجة الشبكية.

علاج اعتلال الشبكية السكري

يعتمد العلاج بشكل كبير على نوع اعتلال الشبكية السكري الذي تعاني منه ومدى شدته، ويهدف إلى إبطاء أو إيقاف تقدمه. من أهم العلاجات ما يلي:

1. علاج اعتلال الشبكية السكري المبكر

إذا كنت تعاني من اعتلال الشبكية السكري غير المزمن الخفيف أو المعتدل، فقد لا تحتاج إلى علاج فوري. ومع ذلك، سيراقب طبيب العيون عينيك عن كثب لتحديد متى قد تحتاج إلى العلاج.

اعمل مع طبيب السكري الخاص بك لتحديد ما إذا كانت هناك طرق لتحسين السيطرة على مرض السكري. عندما يكون اعتلال الشبكية السكري خفيفًا أو معتدلًا، يمكن أن يؤدي التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم إلى إبطاء تقدمه.

2. علاج اعتلال الشبكية السكري المتقدم

إذا كنت تعاني من اعتلال الشبكية السكري أو الوذمة البقعية، فأنت بحاجة إلى علاج فوري بناءً على المشكلة المحددة في شبكية العين. قد تشمل الخيارات:

  • حقن الأدوية في العين

تُحقن هذه الأدوية، التي تسمى مثبطات VEGF، في الجسم الزجاجي للعين وتساعد على وقف نمو الأوعية الدموية الجديدة وتقليل تراكم السوائل.

هناك نوعان من الأدوية المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج الوذمة البقعية السكرية: رانيبيزوماب وأفليبرسبت، وهناك دواء ثالث متاح بدون وصفة طبية للوذمة البقعية السكرية، بيفاسيزوماب.

يتم حقن هذه الأدوية باستخدام التخدير الموضعي. قد يحدث انزعاج خفيف مثل الحرق أو التمزق أو الألم لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد الحقن. تشمل الآثار الجانبية المحتملة زيادة ضغط العين والعدوى.

  • التخثير الضوئي

العلاج بالليزر، المعروف أيضًا باسم العلاج بالليزر الموضعي، يمكن أن يوقف أو يبطئ تسرب الدم والسوائل من العين. أثناء الإجراء، يتم علاج التسريبات من الأوعية الدموية غير الطبيعية بحروق الليزر.

عادةً ما يتم إجراء العلاج بالليزر البؤري في جلسة واحدة في عيادة الطبيب أو عيادة العيون. إذا كنت تعاني من عدم وضوح الرؤية من الوذمة البقعية قبل الجراحة، فقد لا يعيد العلاج رؤيتك إلى طبيعتها، ولكنه قد يقلل من فرصة تفاقم الوذمة البقعية.

  • التخثير الضوئي عبر الشبكية

يمكن لهذا النوع من العلاج بالليزر، المعروف أيضًا باسم العلاج بالليزر المنتشر، تقليص الأوعية الدموية غير الطبيعية. أثناء الإجراء، يتم إجراء حروق الليزر المنتشرة على منطقة الشبكية بعيدًا عن البقعة، مما يؤدي إلى تقليص الحرق وتندب الأوعية الدموية الجديدة غير الطبيعية.

عادة ما يتم إعطاؤه في جلستين أو أكثر في عيادة طبيبك أو عيادة العيون. ستكون رؤيتك ضبابية لمدة يوم تقريبًا بعد الجراحة، وقد تفقد بعض الرؤية المحيطية أو الليلية بعد الجراحة.

  • استئصال الزجاجية

تُحدث هذه الجراحة شقًا صغيرًا في عينك لإزالة الدم في منتصف العين والأنسجة المتندبة التي تسحب الشبكية. يتم إجراء العملية في مركز جراحة أو مستشفى باستخدام التخدير الموضعي أو العام.

الوقاية من اعتلال الشبكية السكري

تشمل أبرز طرق الوقاية ما يأتي:

  • ضبط مستويات السكر في الدم.
  • الاكتشاف المبكر للأعراض.
  • لسيطرة على ضغط الدم.
  • تناول نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الوصول إلى وزن معتدل أو الحفاظ عليه.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الاعتدال في تناول الكحول.
  • اتخذ أي تدابير خافضة للضغط أوصى بها طبيبك.
  • الفحوصات الدورية.
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عيون

دكتور ماجد كمال استشارى عيون في العباسية

دكتور ماجد كمال

استشارى عيون

التقييم :

التخصص: عيون

ماجستير طب وجراحة العيون جامعة القاهرة ١٩٩٨ سنوات الخبرة ٣٠ سنة

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: ش العباسية [...] العباسية, القاهرة