أطعمة مضرة للحامل

أطعمة مضرة للحامل
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يتحدث الكثيرون عن أنواع الطعام التي يمكن أن تكون ضارة للحامل أو الجنين، لذا سنقدم لكِ قائمة موثوقة بالأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل، بالإضافة إلى معلومات ونصائح هامة لضمان حمل سليم وصحي.


أغذية تجنبيها في الحمل

ها هي قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل:

-بعض أنواع الأجبان

هناك أنواع من الأجبان التي ليست آمنة خلال الحمل ، وأنواع أخرى آمنة. وفيما يلي الأنواع غير الآمنة للنساء الحوامل:

-تشمل الأجبان الطرية ذات القشرة البيضاء أنواع مثل جبن البري وجبن الكامامبير.

-الجبن العفن، مثل جبن الشيفر، لا يجب تناوله أثناء الحمل إلا بعد طهيه.

-الأجبان الزرقاء الناعمة، مثل جبنة الروكفورد وجبنة جورغونزولا والجبن الدنماركي الأزرق.

-مشكلة الأجبان الطرية التي لم يتم طهيها هي انها توفر بيئة مثالية لنمو بعض أنواع البكتيريا الضارة، مثل بكتيريا الليستيريا، التي تسبب مرض الليستريا. وهذا النوع من الجبن يحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة منخفضة من الحموضة، مما يعزز من نمو البكتيريا.

على الرغم من ندرة حدوث الإصابة ببكتيريا الليستريا، إلا أنه من الضروري اتخاذ الاحتياطات، وخاصةً للسيدات الحوامل.

من الجانب الآخر، يمكن أن تكون أنواع الأجبان الصلبة والمطبوخة آمنة للاستهلاك أثناء فترة الحمل ولا تُصنف كأطعمة محظورة خلال هذه الفترة، ومن هذه الأنواع:

شيدر وبارميزان الجبن، لأنهما يحتويان على نسبة أقل من الماء، مما يجعلهما أقل عرضة لنمو البكتيريا فيهما.

تشمل الأجبان المصنعة من الحليب المبستر: جبن الكوتاج، والموزاريلا، والفايتا، والريكوتا، والجبن الكريمي، والبانير، وجبن الحلوم، وجبن الماعز.

البيض النيء أو غير المطهو جيدًا:

تجنبي تناول البيض النيء أو غير المطهو جيدًا أثناء الحمل، حيث قد يكون ملوثًا ببكتيريا السالمونيلا التي تؤدي إلى التسمم الغذائي والإصابة بالإسهال والقيء، لذا تأكدي من أن صفار البيض صلب ومطهو جيدًا قبل تناوله.

اللحوم النيئة أو غير المطهوة جيدًا:

يجب طهي جميع أنواع اللحوم بشكل جيد قبل تناولها، حيث تزداد فرص الإصابة بداء المقوسات عند تناول اللحوم التي لم تُطهى بشكل جيد، خاصةً في حالة اللحوم المفرومة والنقانق.

مرض المقوسات  هو التهاب يسببه طفيليات موجودة في اللحوم، وقد يؤدي الإصابة بهذا المرض خلال فترة الحمل إلى الضرر بالجنين.

اللحوم المصنعة والمعالجة:

الأطعمة التي يجب تجنبها خلال الحمل تتضمن اللحوم الجاهزة والمصنعة مثل السلامي والنقانق، حيث يتم معالجتها بدلاً من طهيها مما يزيد من احتمالية احتوائها على طفيليات محتملة.

يمكن تقليل خطر وجود الطفيليات في اللحوم الجاهزة عن طريق تجميدها لمدة 4 أيام في المنزل قبل تناولها. التجميد يقتل معظم الطفيليات ويجعل اللحوم أكثر أمانًا. إذا كنت تنوين طهي اللحم، فلن تحتاجين إلى عملية التجميد بالتأكيد.

الكبدة:

 تجنب تناول الكبدة أو أي أطعمة تحتوي عليها، مثل بعض أنواع النقانق واللحوم المعلبة، فالكبدة تعتبر من أعلى المصادر لفيتامين أ (فيتامين A)، وعند تناولها بكميات كبيرة قد تؤثر سلبًا على صحة الجنين وتسبب بعض التشوهات.

 بعض أنواع الأسماك والمأكولات البحرية:

في فترة الحمل، يجب تجنب بعض أنواع الأسماك التي قد تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، حيث يمكن تناول معظم أنواع الأسماك لفوائدها الصحية للجنين ولكن يجب الحذر من بعض الأنواع التي يمكن أن تكون ضارة بالجنين.

ها هي قائمة بأنواع الأطعمة التي يجب تجنبها أو تقليل استهلاكها:

يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على الزئبق مثل سمك القرش وسمك أبو سيف وسمك المارلن.

الأنواع التي ينبغي الحد من تناولها وتقليله هي الأسماك مثل التونة، حيث لا ينصح بتناول أكثر من 140 غرام منها في الأسبوع.

الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل والرنجة والتونة الطازجة، يفضل عدم تناول أكثر من حصتين منها في الأسبوع، بسبب احتوائها على مواد ملوثة مثل الديكوسين.

كما لا تعتبر الأسماك التي تعتبر آمنة للاستهلاك أثناء فترة الحمل والتي لا تُصنف ضمن قائمة الأطعمة الممنوعة خلال هذه الفترة، كالتالي:

أنواع السمك الأبيض مثل المحار وبلح البحر وجراد البحر والسرطان والجمبري والإسكالوب تعتبر آمنة لتناولها أثناء الحمل، ولكن من الأفضل دائمًا التأكد من طهيها جيدًا.

تعد الأسماك المدخنة، وبما في ذلك سمك السلمون المدخن، خيارًا آمنًا للحوامل.

تناول بعض أنواع الأسماك النيئة أو غير المطهوة بشكل جيد ليس له ضرر، على سبيل المثال السوشي إذا تم تجميده بدرجة حرارة كافية لقتل الطفيليات والديدان، وأحسن طريقة للاستمتاع بالسوشي بأمان هي اختيار الأصناف النباتية.

مشروبات تجنبيها في الحمل:

تمت معرفة الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل تجنبها، ولكن يجب عليها أيضاً معرفة السوائل الضارة التي يجب تجنبها والتي تتضمن ما يلي:

المشروبات التي تحتوي الكافيين

تناول كميات كبيرة من الكافيين يوميا يمكن أن يزيد من احتمالية الإجهاض أو ولادة طفل بوزن منخفض لديكِ، مما يمكن أن يؤدي في المستقبل إلى تعرضك لمشاكل صحية عديدة.

يتواجد الكافيين في عدة أنواع من الطعام والشراب، مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والمشروبات الطاقة والشوكولاتة وبعض الحلويات، بالإضافة إلى أنه قد يكون موجوداً في بعض الأدوية مثل أدوية علاج الأنفلونزا.

لا داعي لتجنب الكافيين تمامًا، ولكن يجب ألا تستهلكي أكثر من 200 ملجم يوميًا.

الأعشاب

تجنب استخدام الأعشاب مثل الميرامية والقرفة والزنجبيل أثناء الحمل، حيث يمكن أن تسبب انقباضات في الرحم تؤدي إلى الإجهاض، خاصةً إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

لا يتوفر ما يكفي من المعلومات حول سلامة استهلاك الشاي الأخضر، لذلك من الأفضل تناوله بشكل معتدل.

نصائح أخرى لكِ في الحمل:

فهمتِ الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل، وأصبحتِ على دراية كافية بالمشروبات الضارة أيضًا، لكن تبقى لديكِ حاجة لمعرفة النصائح التالية لضمان حمل سليم، وتتضمن النصائح ما يلي:

تجنب بعض المكملات الغذائية يمكن أن يؤثر سلبًا على جنينك، وتتضمن هذه المكملات:

مكملات زيت كبد السمك.

الملوثات البيئية هي الملوثات التي تأتي من أنشطة الإنسان ويمكن أن تؤثر سلباً على البيئة وصحة الإنسان.

يجب غسل الخضار والفواكه بشكل جيد، لأنها قد تكون ملوثة بالعديد من الديدان الطفيلية.

شراء واختيار أصناف الحليب المبسترة من مصادر موثوقة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد