الحامل وانواع الجبن المفيدة والضارة لها

الحامل وانواع الجبن المفيدة والضارة لها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تحتار الحامل أي من أنواع الأجبان قد يكون آمن لها خلال فترة الحمل وأيّها قد يشكل خطرًا عليها أو على جنينها، هنا سنعرّفك على تفاصيل موضوع الأجبان والحامل:


الأجبان والحامل

أهم المعلومات حول أنواع الجبن المسموح تناولها أثناء الحمل والتي يجب تجنبها.

1. أجبان آمن تناولها أثناء الحمل:

هذه هي الأجبان الرئيسية التي يمكنك تناولها أثناء فترة الحمل بدون أي مخاوف:

-الأجبان الصلبة:

الأجبان الصلبة، مثل جبن الشيدر والبارميزان، قد تكون آمنة للاستهلاك أثناء الحمل، لأنها تحتوي على كمية ماء أقل، مما يقلل من احتمالية نمو البكتيريا فيها.

-بعض أنواع الأجبان السائلة:

جبن الكوتاج هو نوع من أنواع الجبن السائلة الآمنة للغذاء خلال فترة الحمل نظراً لأنه يتم تحضيره من حليب مبستر.

جبن الموزاريلا:

جبنة الموزاريلا تعد من الأجبان الآمنة لتناولها أثناء الحمل بشرط أن تكون مصنوعة من حليب مبستر وتحتوي على كمية قليلة من الماء مما يقلل من احتمالية نمو البكتيريا فيها.

جبن الفايتا (Feta cheese):

يعَد جبن الفايتا أحد الأجبان الآمنة للاستهلاك أثناء الحمل إذا كانت مصنوعة من الحليب المبستر، والذي يحتوي على البروتينات الضرورية لنمو وتجديد الخلايا.

جبن الريكوتا (Ricotta cheese):

يعتبر جبن الريكوتا واحدًا من أنواع الأجبان الإيطالية التي تستخدم عادة في الحشوات مثل حشوات السمبوسك، ويعتبر آمن تناول معظم أنواعه أثناء الحمل إذا كان مصنوعًا من حليب مبستر.

جبن بانير (Paneer cheese):

يعتبر جبن بانير واحد من الأجبان الشهيرة في جنوب آسيا وخاصة في المطبخ الهندي، وهو آمن للاستهلاك أثناء الحمل إذا كان مصنوعًا من حليب مبستر.

يعد جبن البانير مصدراً غنياً بالأحماض الأمينية البروتينية التي تمتص بسهولة وتلعب دورًا هامًا في نمو وتجديد الخلايا.

جبن الحلوم:

جبن الحلوم يعتبر واحد من أشهر أنواع الأجبان في بلاد الشام، ويعتبر آمناً لتناوله خلال فترة الحمل إذا كان مصنوعًا من الحليب المبستر والمغلي بشكل جيد. تناول جبن الحلوم بعد تسخينه يُمكن أن يساهم في تزويد الحامل بالبروتينات والمعادن والكالسيوم الضرورية لها ولجنينها.

جبن الماعز:

يعتبر جبن الماعز كأحد الأجبان الآمنة لتناولها أثناء فترة الحمل في حال كانت مصنوعة من حليب مبستر، حيث يعتبر مصدراً غنياً بالكالسيوم والبروتينات، بالإضافة إلى مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية.

الأجبان المطبوخة:

تعتبر الأجبان المطبوخة والمصنوعة من الحليب المبستر آمنة للتناول أثناء فترة الحمل، تحققي من أنها تصنع من الحليب المبستر وقد تم طهيها جيدًا لضمان عدم وجود أي ميكروبات ضارة.

الأجبان الكريمية:

يُعتبر الجبن الكريمي من الأنواع الآمنة للتناول أثناء فترة الحمل إذا كان مصنوعًا من حليب مبستر، يمكنكِ تحضير شطيرة منه كوجبة خفيفة مفيدة ومُغذية.

2. أجبان ممنوع تناولها أثناء الحمل:

يتعلق الحديث عن الأجبان والحمل بنوعين، وهما أنواع الأجبان التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل.

الأجبان الطرية ذات القشرة البيضاء:

الأجبان الطرية ذات القشرة البيضاء، مثل البري والكامامبير، والأجبان العفنة مثل جبنة الماعز غير المبسترة، قد تكون غير آمنة للاستهلاك خلال فترة الحمل إلا بعد طهيها، حيث يمكن أن تحتوي على بكتيريا خطيرة مثل الليستيريا.

الأجبان الزرقاء الطرية:

مشكلة الأجبان الزرقاء الطرية، مثل جبنة الرُوكفورد، هي أنها لا تُطهى، مما يجعلها بيئة مثالية لنمو بعض أنواع البكتيريا الضارة مثل الليستيريا التي تسبب داء الليستريات. ويرجع ذلك لأن هذا النوع من الجبن غني بالبروتين ومنخفض في الحموضة، مما يعزز نمو البكتيريا.

قد تكون الإصابة ببكتيريا الليستريا نادرة، ولكن من الضروري اتخاذ الاحتياطات اللازمة، خاصة خلال فترة الحمل.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد