الحصبة عند الأطفال وأعراضها

الحصبة  عند الأطفال وأعراضها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تكون أعراض الحصبة متشابهة في جميع الأعمار، حيث قد يصاب الأطفال والكبار بمرض الحصبة إذا لم يتلقوا التطعيم عندما كانوا صغاراً.

سنناقش في هذه المقالة أعراض الحصبة الأولية والطفح والبقع التي تميِزها، والاختلاف بينها وبين الحصبة الألمانية من حيث الأعراض.


أعراض الحصبة الأولية :

تظهر أعراض الحصبة بعد مرور 7 إلى 14 يومًا من التعرض لفيروس المرض، وتكون الأعراض في البداية مشابهة لأعراض البرد أو نزلات البرد. يظهر بعدها طفح جلدي بعد عدة أيام، وتشمل الأعراض الأولية للحصبة ما يلي :

زيادة في حرارة الجسم، والتي قد تصل إلى أكثر من 40 درجة مئوية.

السعال.

سيلان الأنف.

أعراض التهاب الملتحمة؛ بما في ذلك العيون الحمراء والدامعة.

بقع كوبليك :

تظهر في بعض الأحيان بقع بيضاء صغيرة في الخدود وعلى الجزء الخلفي من الشفاه بعد 2-3 أيام من بدء العلامات الأولية، وهذه البقع تعرف باسم بقع كوبليك (Koplik spots) وعادة ما تستمر لبضعة أيام.

طفح الحصبة :

يمثل الطفح الجلدي الذي ينتشر على نطاق واسع علامة مميزة للإصابة بعدوى الحصبة، حيث يبدأ عادة في الرأس عند خط الشعر ويمتد تدريجياً إلى الرقبة، الجذع، الذراعين، الساقين والقدمين، مغطياً معظم منطقة الجلد.

يظهر طفح الحصبة عادة بعد 3 إلى 5 أيام من ظهور الأعراض الأولية، ويظهر في شكل بقع حمراء مسطحة، مصاحبة لارتفاع في درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 40 درجة مئوية. ومن خصائص طفح الحصبة :

نتوءات صغيرة مرتفعة أعلى البقع الحمراء المسطحة.

يحدث تجمع بقع حمراء أحيانًا وتنتشر من الرأس إلى باقي الجسم.

ما هي الفروقات بين الحصبة والحصبة الألمانية من حيث العلامات والأعراض ؟

غالبًا ما يحدث الالتباس بين الحصبة والحصبة الألمانية، ولكن هناك اختلافات كبيرة بينهما. فالفيروس المسبب للحصبة مختلف تمامًا عن الفيروس المسبب للحصبة الألمانية، وبالإضافة إلى ذلك، الحصبة الألمانية ليست معدية مثل الحصبة.

تختلف أعراض الحصبة الألمانية عن أعراض الحصبة في النقاط التالية :

تسبب الحصبة الألمانية طفح جلدي وردي يبدأ في الوجه ويمتد إلى الجسم ويستمر لمدة 3 - 5 أيام، ويلاحظ أن طفح الحصبة الألمانية يتلاشى بسرعة بالمقارنة مع الحصبة العادية.

تكون زيادة في درجة حرارة الجسم في حالة الحصبة الألمانية طفيفة ولا تتعدى 38.3 درجة مئوية.

تتورم العقد الليمفاوية في حالة الحصبة الألمانية، بينما لا تتم ملاحظة هذا العرض دائمًا في الحصبة.

كم تستمر أعراض الحصبة ؟

تستمر أعراض الحصبة في معظم الحالات من 7 إلى 10 أيام، وعادة ما تظهر هذه الأعراض بعد مرور 10 إلى 14 يومًا من التعرض للفيروس.

في البداية، تظهر أعراض الحصبة الأولية التي تشبه أعراض نزلة البرد، مثل ارتفاع درجة الحرارة والعطس والسعال، وتستمر هذه الأعراض عادةً لمدة من 4 إلى 7 أيام.

تظهر عادةً بقع كوبليك قبل حوالي 48 ساعة من ظهور طفح الحصبة، وتختفي هذه البقع وتتلاشى في اليوم التالي من ظهور الطفح.

بالنسبة لطفح الحصبة، يبدأ ظهوره بعد 3-5 أيام من ظهور الأعراض الأولية، ويختفي تدريجياً بعد حوالي أسبوع، لكن قد يظل موجودًا لمدة تصل إلى 21 يومًا في بعض الحالات.

أعراض تستدعي مراجعة الطبيب :

ينبغي استشارة الطبيب في حالة ظهور أي عرض من أعراض الحصبة، ويجب زيارته على الفور في الحالات التالية :

زيادة حرارة الجسم فوق 38 درجة مئوية.

الشعور بألم في الصدر، أو صعوبة في التنفس.

ملاحظة وجود دم عند السعال.

الشعور بالنعاس الشديد، أو الارتباك الذهني.

حدوث تقلصات وتشنجات غير إرادية.

طرق الوقاية من الحصبة :

معظم الأشخاص الذين يصابون بالحصبة يكتسبون مناعة ضد المرض لمدى الحياة، ولكن في حالات نادرة يمكن أن تحدث إصابة ثانية بالمرض. وللوقاية من الحصبة الأفضل هو الحصول على التطعيم، ويجب على جميع الأطفال تلقي لقاح الحصبة في سن مبكرة، حيث إنه آمن وفعال ومتوفر في معظم البلدان.

التطعيم :

يتكون لقاح الحصبة من جرعتين لضمان حصول الطفل على مناعة ضد المرض.

تعطى الجرعة الأولى عادةً عندما يبلغ عمر الطفل 9 أشهر في البلدان التي تنتشر فيها الحصبة، بينما تُعطى عندما يبلغ عمره 12-15 شهرًا في البلدان الأخرى.

تمنح جرعة ثانية من اللقاح في وقت لاحق من مرحلة الطفولة، عندما يكون عمر الطفل بين ١٥ و ١٨ شهرًا.

يعطى لقاح الحصبة بشكل منفصل أو غالباً مع تطعيمات أخرى، مثل تطعيم النكاف، والحصبة الألمانية، والحماق.

طرق وقاية إضافية من الحصبة :

قد لا يتمكن الجميع من التحصين ضد الحصبة، ولكن يمكن تقديم المساعدة في منع انتشارها من خلال وسائل وأساليب أخرى، مثل: 

الحفاظ على نظافة اليدين، إذ يجب غسلهما بالماء والصابون بشكل متكرّر، خاصةً قبل الأكل، وبعد استخدام الحمام.

تجنب مشاركة الأغراض الشخصية مع الأشخاص الذين قد يكونون مصابين بالفيروس، بما في ذلك فرشاة الأسنان، أدوات تناول الطعام والشراب، وأشياء أخرى.

تجنب التواصل القريب مع الأشخاص الذين يعانون من أعراض الحصبة مثل السعال، أو سيلان الأنف، أو التعب والضعف بشكل عام.

معلومات عن الحصبة :

الحصبة هو مرض فيروسي شديد العدوى، ينتشر بسهولة عن طريق نقل الفيروس من الشخص المصاب إلى الآخرين من خلال التنفس أو العطس أو السعال.

تسبب الحصبة أعراض خطيرة تحتاج في بعض الحالات إلى الدخول إلى المستشفى، حيث تبدأ الإصابة بالتنفس ثم تمتد إلى الجسم بأكمله.

قد تنتقل الحصبة إلى أي شخص، ولكنها تكثر بين الأطفال، وتتراوح فترة الحضانة بين ١١ و ١٢ يومًا، وهي الفترة التي تمر بين التعرض للفيروس وظهور الأعراض.

العدوى قد تنتقل من شخص لآخر في وقت مبكر، قبل ظهور طفح الحصبة بحوالي 4 أيام، ويمكن أن تبقى الحصبة معدية لمدة تصل إلى 4 أيام بعد اختفاء الطفح.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة