مشروبات لتقليل الحموضة

مشروبات لتقليل الحموضة
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يوجد أسباب كثيرة تسبب الإصابة بالحموضة، مثل التغذية الخاطئة والشعور بالألم، وللتخفيف من حرقة المعدة بطرق طبيعية، سنعرض لك أهم المشروبات التي تخفف من الحموضة.

يعتبر ارتجاع حمض المعدة أحد الحالات الصحية الشائعة التي تؤثر على عدد كبير من الأشخاص، وقد يكون الارتجاع مستمراً، مما يسبب الألم المستمر، خاصةً عند تناول الأطعمة التي تزيد من حرقة المعدة.

للحد من آلام الحموضة يمكن اللجوء إلى مجموعة من العصائر التي تخفف الحموضة والأعراض المرافقة لها.


مشروبات تقلل من الحموضة

فيما يأتي أبرز مشروبات تخفف الحموضة:

1. شاي الزنجبيل:

نظرًا لقدرته على مكافحة الالتهابات، يعتبر الزنجبيل من أفضل المشروبات التي تساعد في تخفيف الحموضة، حيث يساعد على تهدئة المعدة بشكل طبيعي، وقد يساعد أيضًا في تقليل إنتاج حمض المعدة، ولكن يجب التأكد من خلوه من الكافيين.

يوصى بتناول الشاي بالزنجبيل عن طريق غمر الزنجبيل الطازج في الماء الساخن، ويمكن تحليته بإضافة قليل من العسل.

يمكن مزج البابونج وعرق السوس مع الزنجبيل لزيادة فعالية تهدئة أعراض ارتجاع الحمض.

2. الحليب:

بإمكان أنواع الحليب قليلة الدسم أو خالية الدهون المساعدة في تخفيف الحموضة، ويمكن أيضاً أن يكون حليب اللوز فعالاً في علاج هذه المشكلة، لأنه يحتوي على خصائص قلوية وممكن أن يعادل حموضة المعدة.

ينصح بتجنب شرب الحليب الكامل الدسم، لأن الدهون قد تزيد من شدة أعراض الارتداد المريئي للحموضة.

3. بعض أنواع العصائر الطبيعية:

يوصَى بتناول بعض العصائر الطازجة التي يمكن أَن تخفف الحَموضة، مثل: عَصير البَنجر، وعصير الكُمثرى، وعَصير البَطيخ، وعصير الشَمَّام، والتي يُسهل صنْعُها في المَنْزِل، ويَنبغي عَدم إضافة السُكَّر لهذه العَصائر لأَن السُكَّرِيَّات قَد تزيد من الشُعور بالحَرَقَة.

وعلى الجانب الآخر، يجب تجنب شرب العصائر الحمضية، مثل عصير البرتقال والجريب فروت، وكذلك عصائر التوت البري والمانجو والكرز والأناناس، لأنها قد تزيد من أعراض الحموضة بدلاً من تخفيفها.

4. عصير الألوفيرا:

يمكن أن يعمل عصير الألوة فيرا على تخفيف الحرقة في المعدة، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى فوائده الصحية المتعددة.

تلعب المركبات الموجودة في عصير الألوفيرا دورًا في تنظيم إفراز الحمض في المعدة، مما قد يساعد في علاج قرحة المعدة ويحمي من الاصابة بها.

يمكن تحضير عصير الألوفيرا في المنزل أو شراءه جاهزًا، ويُفضل البحث عن عصير الألوفيرا العضوي النقي بنسبة 100%، وللتأكد من ذلك يجب قراءة ملصق العبوة بعناية.

5. عصير الجزر:

يحتوي عصير الجزر على عناصر قلوية طبيعية تساعد في توازن الحموضة في المعدة التي قد تسبب حرقة.

على الرغم من أن عصير الجزر قد لا يوفر راحة فورية وكاملة لأعراض الارتجاع المعدي المريئي، إلا أنه يُعتبر واحداً من أهم المشروبات التي تخفف الحموضة بشكل آمن وتغذي الجسم.

لتحضير عصير الجزر في المنزل، يجب استخدام عصارة خاصة لهذا الغرض ووضع 2 كوب من الجزر المفروم فيها للحصول على نصف كوب من العصير الطازج.

6. الماء وماء جوز الهند:

أحيانًا، يكون شرب الماء هو الحل الأبسط لتخفيف الحموضة.

مياه جوز الهند غير المحلى يمكن أن تكون بديلاً ممتازًا للأشخاص الذين يعانون من حالات الارتداد المريئي.

هذا المشروب هو مصدر ممتاز للمعادن الهامة مثل البوتاسيوم، الذي يعمل على تنظيم درجة الحموضة في الجسم، وهو أمر ضروري للسيطرة على حالات ارتداد الحمض.

نصائح عن تناول مشروبات تخفف الحموضة:

شرب المشروبات بطريقة خاطئة قد يسبب تفاقم حرقة المعدة أو الحموضة.

فيما يلي بعض الطرق الفعالة لتخفيف الأعراض عند تناول مشروبات تقلل من الحموضة:

شرب المشروبات طوال اليوم للحفاظ على الترطيب وتجنب شرب كميات كبيرة في وقت واحد.

لا تشرب المشروبات في وقت متأخر من الليل.

بعد شرب أي مشروب، يجب عليك البقاء في وضع مستقيم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور تخسيس وتغذية