ضمور وضعف الخصية

ضمور وضعف الخصية
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

ضمور الخصية يعتبر من الحالات الطبية التي تثير قلق الرجال، حيث يمكن أن يؤثر على الخصوبة والوظائف الجنسية. تنجم أسباب هذا الضمور في الخصيتين عن عوامل متنوعة، تتراوح من الهرمونات إلى الإصابات الجسدية والأمراض المعدية.


التقدم في العمر

تقدم العمر عامل طبيعي يؤثر على وظائف الجسم، مثل الخصية التي قد تتعرض للضمور مع مرور الوقت بسبب انخفاض تدريجي في إنتاج هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى انخفاض في حيوانات المنوية. يمكن للرجال الذين تجاوزوا سن الإنجاب ملاحظة هذه الظاهرة بوضوح. بعض الرجال يمرون بمرحلة مشابهة لانقطاع الطمث للنساء، وتعرف هذه الحالة بانقطاع الطمث الذكوري ، والذي يتسبب في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون والضمور.

العلاج بالتستوستيرون:

يُعتبر علاج التستوستيرون، أو ما يُعرف بتعويض التستوستيرون (TRT)، أحد العوامل المسببة لضمور الخصية المحتمل عند بعض الرجال، حيث يمكن أن يحدث توقف في إنتاج هرمون GnRH الذي يحفز الغدد التناسلية. هذا التوقف يؤدي بدوره إلى توقف الإفرازات الهرمونية الأخرى، مما يمكن أن يسبب صغر وضمور الخصية.

يقدم الطبيب الاختصاصي تقييمًا للفوائد والمخاطر المرتبطة بعلاج التستوستيرون قبل بدء العلاج، ويتابع بعناية التأثيرات الجانبية، بما في ذلك تأثيره المحتمل على ضمور الخصيتين.

استخدام الستيرويدات والإستروجين:

استخدام الستيرويدات أو مكملات الإستروجين يمكن أن يسبب تأثيرات مماثلة على الهرمونات كالتأثير الذي يحدث عند استخدام التستوستيرون، حيث تؤثر هذه الهرمونات والستيرويدات على إنتاج الهرمونات بنفس الطريقة، مما قد يؤدي إلى ضمور الخصية.

عند استخدام هذه المواد لفترة طويلة، يتم تقديم الإنسان إلى مشاكل في إنتاج الهرمونات الجنسية وقد يؤدي إلى تقليل حجم الخصيتين.

استهلاك المشروبات الكحولية بكثرة:

إن تناول الكحول بشكل مفرط يؤدي إلى آثار سلبية على صحة الرجل الجنسية، حيث يمكن أن يتسبب في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وتلف أنسجة الخصية. لذا، يعتبر الإفراط في تناول الكحول سببًا رئيسيًا لضمور الخصية، مما يؤثر بشكل مباشر على الخصوبة والقدرة الجنسية.

التهاب الخصية:

يعتبر التهاب الخصية مشكلة صحية تؤثر على الخصيتين بسبب تسببه في ألم وتورم فيهما، وقد يترافق معها أعراض أخرى مثل الغثيان والحمى.

ينقسم التهاب الخصية إلى نوعين رئيسيين: النوع الفيروسي الناتج غالبًا عن فيروس النكاف، والنوع البكتيري الناتج عن عدوى منتقلة جنسيًا مثل الكلاميديا أو السيلان، أو نتيجة لعدوى في الجهاز البولي، أو نتيجة لاستخدام القسطرة أو غيرها من الأدوات الطبية.

على الرغم من أن التورم الناتج عن الالتهاب يمكن أن يؤدي إلى زيادة مؤقتة في حجم الخصيتين، إلا أنه يمكن أن يسبب ضمورهما على المدى الطويل في حال عدم تلقي العلاج المناسب. يكمن أهمية العلاج السريع والملائم، سواء كان ذلك من خلال الأدوية المضادة للفيروسات في حالات الالتهابات الفيروسية أو العلاج بالمضادات الحيوية للحالات البكتيرية في منع الإصابات الجانبية الخطيرة، بما في ذلك فقد القدرة على الإنجاب وضمور الخصيتين بشكل دائم، وهو أمر يعتبر من التداعيات الخطيرة لهذا النوع من الحالات.

دوالي الخصية:

تعرف دوالي الخصية بأنها تضخم في الأوردة داخل كيس الصفن، وتؤثر غالبا على الخصية اليسرى. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى ضرر في الأنابيب المنتجة للحيوانات المنوية داخل الخصيتين، مما يمكن أن ينتج عنه تقليل حجم الخصية المتأثرة وضمورها.

في الكثير من الأحيان، قد لا ينتبه الشخص المصاب بدوالي الخصية إلى أي أعراض واضحة، ولكن قد يلاحظ أن الخصية اليسرى تظهر أصغر من العادة.

التواء الخصية:

يعتبر انكماش الخصية حالة طبية عاجلة تحدث عندما تلتوي الخصية حول الحبل المنوي، مما يؤدي إلى انقطاع تدفق الدم إليها مؤدياً إلى الألم والتورم إذا لم يُعالج بشكل سريع. وتُعد هذه المشكلة أحد أسباب انكماش الخصية نتيجة فقدان الأكسجين وانقطاع التروية الدموية.

يصر الخبراء على ضرورة البدء في العلاج في أقرب وقت ممكن بعد ظهور الأعراض لتجنب الأضرار الدائمة. ويؤكدون على أهمية التوعية بخطورة هذا الحال والاستعداد للتعرف على أعراضه الرئيسية للوقاية من التبعات الخطيرة المحتملة.

سرطان الخصية:

سرطان الخصية قد يسبب تقلصًا في حجم الخصية، وهذا يؤثر على قدرتها على أداء وظائفها بشكل طبيعي ويسببها في إفراز الهرمونات.

تقول الجمعية الأمريكية للسرطان إن متوسط العمر عند تشخيص سرطان الخصية هو 33 عامًا، مما يعني أن الشباب هم الأكثر تأثرًا. لذلك، من المهم إجراء الفحص الذاتي بانتظام والذهاب إلى الطبيب على الفور إذا لاحظت أي تغييرات. يساهم التشخيص المبكر في تحسين فرص العلاج والحد من مخاطر ضمور الخصية وتأثيرها على الخصوبة.

بالإضافة إلى الأسباب المذكورة سابقًا لضمور الخصية، هناك عوامل أخرى يمكن أن تسبب ضمورها، ومن بين هذه العوامل:

الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا، مثل فيروس نقص المناعة البشرية، يزيد من احتمالية الإصابة بهذه الحالة.

التعرض للمواد الكيميائية الضارة.

الإصابات، أو الحوادث.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور ذكورة وعقم

دكتور عبدالوهاب جلال استشاري الامراض الجلدية والتناسلية والعقم عن الرجال في الهرم

دكتور عبدالوهاب جلال

استشاري الامراض الجلدية والتناسلية والعقم عن الرجال

التقييم : (5)

التخصص: ذكورة وعقم , امراض جلدية وتناسلية

استشاري الامراض الجلدية والتناسلية والعقم عن الرجال - ماجيستير الامراض الجلدية جامهة الازهر

سعر الكشف: 350 جنيه

العنوان: ش الهرم محطة سهل حمزة [...] الهرم, الجيزة

دكتور باسم متولي استشاري جراحه المسالك البولية و ذكورة وعقم في مصر الجديدة

دكتور باسم متولي

استشاري جراحه المسالك البولية و ذكورة وعقم

التقييم : (2)

التخصص: ذكورة وعقم

, اضطرابات البروستاتا , اضطرابات الحيوانات المنوية , اضطرابات الخصيتين , اضطرابات القضيب , الخصوبة , الصحة الإنجابية والجنسية , الضعف الجنسي , العجز الجنسي , [...]

سعر الكشف: 500 جنيه

العنوان: جسر السويس [...] مصر الجديدة, القاهرة

دكتور عماد بقطر استشاري ذكورة وعقم ومسالك بولية في فيكتوريا

دكتور عماد بقطر

استشاري ذكورة وعقم ومسالك بولية

التقييم : (8)

التخصص: ذكورة وعقم , مسالك بولية

اسنشارى جراحات المسالك البوليه والكورة والعقم خبرة36 سنة

سعر الكشف: 200 جنيه

العنوان: شارع الجلاء ..الساعة فيكتوريا [...] فيكتوريا, الاسكندرية

دكتور احمد محمد عمر استاذ واستشاري امراض الذكورة والعقم والجلدية بالمعهد القومي في الشيخ زايد

دكتور احمد محمد عمر

استاذ واستشاري امراض الذكورة والعقم والجلدية بالمعهد القومي للبحوث

التقييم :

التخصص: ذكورة وعقم , امراض جلدية وتناسلية

استاذ واستشاري امراض الذكورة والعقم والجلدية بالمعهد القومي للبحوث

سعر الكشف: 450 جنيه

العنوان: خلف سوبر ماركت سعودي الشيخ زايد [...] الشيخ زايد, الجيزة

دكتور مصطفى محمود أستاذ امراض الذكورة و العقم و المسالك البولية بكلية الطب استشاري في ميت غمر

دكتور مصطفى محمود

أستاذ امراض الذكورة و العقم و المسالك البولية بكلية الطب استشاري بالتامين الصحي

التقييم : (12)

التخصص: ذكورة وعقم

دكتوراة السالك البولية و التناسلية أستاذ امراض الذكورة و العقم و المسالك البولية بكلية الطب استشاري بالتامين الصحي

سعر الكشف: 180 جنيه

العنوان: شارع الجيش [...] ميت غمر, الدقهلية

دكتور احمد محمد عمر (ذكوره- فرع اكتوبر) استاذ دكتور ذكورة وعقم- استشاري اطفال الانابيب والحقن المجهري في 6 اكتوبر

دكتور احمد محمد عمر (ذكوره- فرع اكتوبر)

استاذ دكتور ذكورة وعقم- استشاري اطفال الانابيب والحقن المجهري

التقييم :

التخصص: ذكورة وعقم , امراض جلدية وتناسلية

استاذ الامراض الجلدية والتناسلية - دكتوراه امراض الذكوره و عقم الرجال- استشاري اطفال الانابيب- دبلوم الجراحة العامة- المركز القومي للبحوث

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: اكتوبر- خلف مسجد الحصري [...] 6 اكتوبر, الجيزة