أمراض القلب وعلاقته بالاكتئاب

أمراض القلب وعلاقته بالاكتئاب
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تتنوع تأثيرات الاكتئاب على صحة القلب، خاصة أن الاكتئاب يصنف كعامل خطر للإصابة بأمراض القلب، كما يزيد من خطر الإصابة بعوامل أخرى مثل زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم والتدخين.

يزداد احتمالية الاصابة بالاكتئاب لدى مرضى القلب، مما يعني ان هناك علاقة تبادلية بين الاثنين.

اكتشف في هذا المقال الصلة بين الاكتئاب وأمراض القلب.


تأثير الاكتئاب على صحة القلب :

يؤثر الاكتئاب على توازن الأعصاب والهرمونات في الجسم؛ حيث يستجيب الدماغ لتغييرات الحالة العقلية من خلال إرسال إشارات عصبية إلى الغدد الصماء، مما يزيد من إفراز مجموعة من الهرمونات التي تؤثر على عمل عضلة القلب.

زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب :

يشير المعهد الوطني للقلب والرئة والدم (NHLBI) إلى أن وجود الاكتئاب يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 64%. ويتم تفسير هذه الزيادة باعتبار زيادة احتمال الإصابة بتصلب الشرايين لدى المرضى الذين يعانون من الاكتئاب؛ وهي حالة تتسبب في ترسبات الدهون والكوليسترول على جدران الشرايين، مما يؤدي إلى تضيقها وعرقلة تدفق الدم الطبيعي، وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بالسكتة القلبية.

تتكون البطانة الداخلية للشرايين من طبقة خلايا تسمى بالبطانة، وهي المسؤولة عن إفراز مركب أكسيد النيتريك الذي يسبب توسع الشرايين. ومع ذلك، لا يمكن لبطانة الشرايين الملتهبة الاستجابة بفاعلية لهذا المركب، وبالتالي فإنها تفقد القدرة الطبيعية على التوسع والانقباض، وهذا ما يعرف بالخلل البطاني ، والذي يرتبط بحدوث متلازمة الشريان التاجي الحادة.

تستجيب الجسم لحالات الاكتئاب والضغوط النفسية من خلال إفراز مجموعة من المركبات البروتينية ، كيف يسبب الاكتئاب أمراض القلب على النحو الآتي: 

إفراز هرموني الأدرينالين والكورتيزول : يؤدي هذا الإرتفاع إلى زيادة معدل ضربات القلب، وزيادة ضغط الدم، وعند ارتفاع نسبتهما لفترة طويلة، يمكن أن يسببا زيادة في نسبة السكر في الدم والكوليسترول، مما يؤدي إلى تأثير سلبي على صحة القلب.

إفراز السيتوكينات: تعتبر هذه البروتينات إحدى علامات الالتهاب، وتساهم في تسارع عملية الالتهاب عند وجودها بتركيز عالٍ، وتلعب دوراً في تكوين اللويحات المسببة لانسداد الشرايين.

نشرت مجلة أطباء القلب الأمريكية دراسة أجريت عام 2023؛ تحليل بيانات 593,616 بالغ تتراوح أعمارهم بين 18-49 عامًا، أظهرت أن تعرضهم للاكتئاب زاد من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات مقارنة بأقرانهم الأصحاء عقليًا.

التأثير سلبًا على جودة الحياة :

يؤثر الاكتئاب بشكل سلبي على جودة حياة الشخص المصاب، مما يجعله غير قادر على الالتزام بعادات صحية يومية، وقد يزيد من اى عادات سلبية كانت لديه أو يكتسب عادات سلبية جديدة، منها :

التدخين.

تعاطي الكحول والمخدرات.

الخمول والإصابة بالسمنة.

اتّباع نظام غذائي ضار.

هذه العادات غير الصحية التي ينتج عنها الاكتئاب مرتبطة بارتفاع ضغط الدم ونسب الكوليسترول، وهما عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تأجيل طلب المساعدة الطبية :

تظهر بعض الأعراض المتعلقة بأمراض القلب في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، مثل عدم انتظام ضربات القلب، ولكن قد يتجاهلون هذه الأعراض تمامًا، ويفتقرون إلى الدافع لزيارة الطبيب وإجراء الفحوصات، مما يؤدي إلى آثار سلبية عليهم.

اذا لاحظت أي أعراض مقلقة، يجب عليك مراجعة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد أسبابها، خاصة أن الاكتئاب يشترك مع الأمراض القلبية في بعض الأعراض مثل :

الإجهاد.

صعوبة النوم.

انخفاض طاقة الجسم.

تؤكد دراسة نشرتها مجلة BMJ في عام 2019 على أهمية مراجعة الطبيب المختص، حيث أظهرت أن الاكتئاب يزيد من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين بنسبة 48% للنساء و41% للرجال. كما يزيد الاكتئاب خطر الإصابة بالذبحة الصدرية واحتشاء عضلة القلب لدى الرجال.

زيادة خطر الإصابة بمضاعفات أمراض القلب :

أكدت دراسة أُجريت في الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن احتمالية الوفاة المبكرة تتضاعف لدى المصابين بمرض القلب والذين يعانون من الاكتئاب، حيث تمت مراجعة سجلات العلاج لـ25,000 مريض في هذه الدراسة.

وتشرح كيف يؤدي الاكتئاب إلى زيادة تأثير أمراض القلب والأوعية الدموية على الجسم على النحو التالي :

تفرز الكاتيكولامينات، وهي مجموعة من الهرمونات التي تحفز إطلاق السيتوكينات المحفزة للالتهاب وترفع نسب الصفائح الدموية وعوامل التنشيط لها، والتي يمكن ملاحظة ارتفاع مستوياتها عند الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

تنشيط الجهاز الودي الكظري: هو استجابة عصبية هرمونية، تربط الجهاز العصبي الودي بالغدة الكظرية، وتسبب إفراز هرموني الكورتيزول والأدرينالين، مما يؤدي إلى تقلص الشرايين، وزيادة ضغط الدم، وتسريع نبضات القلب.

علاقة أمراض القلب بالاكتئاب :

تتطلب العناية بحالات أمراض القلب الحديثة، اتباع نظام دوائي معين وزيارات منتظمة للطبيب، بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة، وهذا قد يعتبره المريض عبئا ويسبب له الاكتئاب.

يقوم المريض بأمراض القلب بتقييم عاداته السابقة التي أدت إلى إصابته بالمرض، ويتعلق ذلك بعدة أفكار سلبية كما مذكور في العديد من الأمثلة.

الإحساس بالارتباك والشك في إمكانية قيامه بنشاطاته السابقة حسب حالته الجسدية.

الشعور بالندم والذنب حول أعماله التي تسببت في إصابته بمرض في القلب.

يحمل مسؤولياته في العمل والأسرة معا، على الرغم من تأثير المرض على قدرته الجسدية.

نصائح للتقليل من مخاطر الاكتئاب على صحة القلب :

هناك مجموعة من الإجراءات والأنشطة التي يستفيد منها الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب وأمراض القلب، مثل : 

تجنب استهلاك المواد التي قد تزيد من الشعور بالاكتئاب، مثل التدخين والكحول.

الالتزام بتناول الوجبات الصحية يتطلب تجنب تناول السكريات والدهون الضارة.

الطلب من الخبراء للمساعدة في تحديد الأسباب وراء الشعور بالاكتئاب، خاصة إذا كانت حالات الاكتئاب تتكرر أو تزداد.

التقدم ببطء في تغيير العادات، مثل البدء بممارسة التمارين الرياضية أو المشي لمدة 10 دقائق.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور قلب

دكتور بيشوى فاروق حبيب اخصائي قلب وباطنة في المعادي

دكتور بيشوى فاروق حبيب

اخصائي قلب وباطنة

التقييم :

التخصص: قلب , باطنة

اخصائي قلب وباطنة، سكرو غدد صماء ، صدر حالات حرجة، ايكو على القلب، رسم قلب

سعر الكشف: 400 جنيه

العنوان: شارع 69 من شارع التضامن [...] المعادي, القاهرة