نوبة الربو وأسباب حدوثها

نوبة الربو  وأسباب حدوثها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعد الربو من الأمراض الشائعة التي تؤثر على الجهاز التنفسي، ويسبب تضييق ممرات الهواء في الرئتين وصعوبة التنفس، مما يجعله من الأمراض الخطيرة التي تحتاج إلى متابعة دائمة من قبل الأطباء المختصين، وتعد نوبة الربو من الحالات الشائعة التي يمكن أن يتعرض لها مريض الربو، ويمكن أن تحدث على نحو مفاجئ وتتطلب العناية الفورية. 

سنتطرق في هذا المقال إلى أسباب وأعراض نوبة الربو وكيفية التعامل معها .


ما هي نوبة الربو ؟ 

تحدث نوبة الربو نتيجة تفاقم مفاجئ في أعراض الربو، وتحدث بسبب انقباض العضلات المحيطة بالممرات الهوائية، مما يؤدي إلى تورم جدار الجهاز التنفسي وزيادة إفراز المخاط وانقباض العضلات المحيطة بالشعب الهوائية . و يمكن لنوبة الربو أن تكون خفيفة أو حادة.

نوبات الربو الخفيفة: تحدث هذه النوبات بشكل أكثر شيوعًا عمومًا، وتتميز بفتح سريع في مسارات التنفس خلال دقائق قليلة إلى بضع ساعات بعد تناول الدواء.

النوبات الحادة للربو عادة ما تكون نادرة وتستمر لفترة أطول، مما يتطلب الحصول على مساعدة طبية عاجلة.

لذا من الضروري التعرف على الأعراض البسيطة لنوبة الربو ومعالجتها، لمنع تفاقم النوبات الشديدة والسيطرة على الربو. 

أعراض نوبة الربو ؟

تتمثل أعراض نوبة الربو في صعوبة التنفس والصفير والسعال وضيق التنفس والشعور بالإرهاق عند ممارسة الأنشطة اليومية وقد تظهر أعراض أخرى مرتبطة بها وتكون شدتها مختلفة حسب درجة الربو التي تعاني منها.

أعراض نوبة الربو الخفيفة :

تشمل أعراض نوبة الربو الخفيفة ما يلي :

صعوبة خفيفة في التنفس.

القدرة على التحدث بجمل كاملة.

السعال أو الإصابة بأزيز.

القدرة على المشي والتحرك.

أعراض نوبة الربو الشديدة :

تشمل أعراض نوبة الربو الشديدة ما يلي :

صعوبة واضحة في التنفس.

عدم القدرة على التحدث بجملة كاملة في وقت واحد.

الحاجة إلى تناول مسكن آخر خلال فترة قدرها 3 ساعات.

تقلصات الجلد بين الضلوع أو عند قاعدة العنق.

سعال أو أزيز.

الخمول.

التهاب البطن، خاصة عند الأطفال الصغار.

أعراض نوبة الربو المهددة للحياة :

تتضمن علامات نوبة الربو التي قد تهدد الحياة ما يلي :

اللهاث من أجل التنفس.

عدم القدرة على الكلام. 

عدم الاستجابة للأدوية المسكنة.

قد لا يكون هناك سعال أو أزيز.

الخمول.

الانهيار أو فقدان للوعي.

تلون الجلد والشفاه باللون الازرق.

لذلك، عند حدوث أي من هذه العلامات، يجب استعمال جهاز الاستنشاق أو الاتصال بمقدم الرعاية الصحية على الفور لتجنب تفاقم نوبة الربو.

كيف يمكن التعرف على العلامات المبكرة لنوبة الربو؟

هناك عدة علامات مبكرة يمكن ملاحظتها قبل حدوث نوبة الربو، ورغم أن هذه العلامات ليست بشدة كافية لتأثير على القيام بالأنشطة اليومية، إلا أنه من الممكن من خلال التعرف عليها تجنب تفاقم نوبة الربو. تشمل أهم العلامات التي قد تدل على حدوث نوبة ربو مبكرة :

زيادة في التنفس السريع.

صعوبة في التنفس.

شعور بالتعب أو الضيق.

قراءات منخفضة لمقياس ذروة الجريان.

الشعور بالقشعريرة أو البرودة.

السعال المستمر.

الشعور بالاختناق.

وجه شاحب ومتعرق.

قد لا يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من الربو لفترات طويلة من نوبات الربو أو أي أعراض أخرى، وذلك لأنهم يتجنبون المحفزات المثيرة للربو مثل الهواء البارد أو ممارسة الرياضة بانتظام. ومع ذلك، قد يحدث تفاقم للأعراض عند التعرض لهذه المحفزات، ويمكن أن يحدث ذلك بانتظام.

أسباب حدوث نوبة الربو :

تسبب الربو نوبة بسبب التورم والتهاب الممرات الهوائية وتراكم البلغم في القصبات الهوائية. وعادة ما يكون لها أسباب خارجية أو بيئية، مثل :

الحساسية الداخلية ، مثل حساسية العفن وفرو الحيوانات وعث الغبار والصراصير، يمكن أن يسبب نوبة الربو.

الحساسية الخارجية ، مثل الحساسية لحبوب اللقاح، يمكن أن يسبب نوبة الربو.

العوامل المحفزة، مثل دخان التبغ وانبعاثات السيارات وتلوث الهواء.

أمراض التنفس التي تسبب الالتهاب في الجهاز التنفسي، مثل الزكام والإنفلونزا والتهابات الجيوب الأنفية، بالإضافة إلى فيروس كورونا.

حدوث تقلبات جوية غير متوقعة في درجات الحرارة.

الروائح القوية والنفاذة.

متى يجب الحصول على الرعاية الطبية ؟ 

عند شعورك بتفاقم صعوبة التنفس وزيادة في الصوت المرتفع خلال نوبة الربو، يجب عليك الحصول على الرعاية الطبية. قد يكون من الصعب استخدام مقياس ذروة التدفق الهوائي خلال هذه الحالة، نتيجة لشدة الاحتقان في الرئتين، مما يسبب عدم تدفق كاف من الهواء وتسبب الصفير. هذه علامة خطيرة تعرف بـ "الصندوق الصامت"، وفي حالة حدوثها، يجب الحصول على الرعاية الطبية العاجلة.

قد يعتقد بعض الأفراد أن انعدام الصفير يدل على التحسن، لكن العكس قد يكون صحيحًا، حيث يمكن أن يشير إلى زيادة الخطر وضرورة الحصول على الرعاية الطبية الضرورية.

الوقاية من نوبة الربو :

ينبغي التوافق مع الطبيب على خطة شاملة لعلاج الربو، تحتوي على الإجراءات الضرورية والتوجيهات التي يجب اتباعها في حال حدوث نوبة ربو التي تشمل ما يلي : 

فهم كيفية التعامل مع المواقف الصعبة مثل ممارسة التمارين والإصابة بالأمراض الفيروسية.

التدابير اللازمة التي يجب اتخاذها عند حدوث نوبة ربو أو تفاقم الأعراض.

تستخدم بعض الأدوية في علاج نوبات الربو، وتتفاوت الأدوية المستخدمة حسب شدة النوبة، ويمكن أن تشمل هذه الأدوية مثل ألبوتيرول.

يجب على المريض أن يدرك سبب استخدام دوائه ومواعيد تناوله، وفي حال عدم توفر خطة علاج للربو، ينصح بمشاورة الطبيب لمعرفة الإجراءات المناسبة للتعامل مع نوبة الربو.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة