الفتق الإربي عند الأطفال

الفتق الإربي عند الأطفال
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الفتق الإربي هو حالة منتشرة بين الأطفال، وقد يختفي تلقائيًا أو يتطلب في بعض الحالات جراحة. تتنوع أسباب هذه الحالة، وقد تظهر عدة أعراض لدى الطفل نتيجة لها.

في هذه المقالة، سوف نناقش موضوع الفتق الإربي لدى الأطفال، وأسبابه، وأعراضه الشائعة، وكيفية علاجه بشكل فعال.


ما هو الفتق الإربي عند الأطفال؟

يحدث الفتق عمومًا عندما يكون هناك فتحة أو ضعف في الطبقة العضلية لجدار البطن، مما يؤدي إلى اختراق الأعضاء أو الأنسجة الموجودة في تجويف البطن من خلال هذا الضعف العضلي. يمكن أن يتسبب الفتق في انتفاخ الجلد. والفتق الإربي عند الأطفال هو فتق غالبًا ما يحدث في منطقة الفخذ، وينشأ عادة كفتق خلقي منذ فترة الحمل ويظل موجودًا منذ الولادة.

قد لا يكون الفتق الإربي واضحًا في الأطفال في البداية على الرغم من وجوده منذ الولادة، ولكن يمكن اكتشافه عندما ينتقل أي جزء من الأنسجة عبر العضلات الضعيفة في البطن.

أسباب الفتق الإربي عند الأطفال:

عندما يكبر الجنين ذكرًا خلال فترة الحمل، تتكون الخصيتان في البطن ومن ثم تهاجر إلى كيس الصفن عبر القناة الإربية. بعد ولادته، تغلق القناة الإربية بسرعة لتمنع عودة الخصيتين إلى البطن.

إذا لم تُسد القناة الإربية بشكل كامل، فإنه من المحتمل أن يتحرك جزء من الأمعاء إلى القناة من خلال النسيج الضعيف في جدار البطن السفلي، وهذا يمكن أن يسبب الفتق الإربي لدى الأطفال. في بعض الحالات، قد يحشر جزء الأمعاء الذي يمر عبر الفتق، مما يؤدي إلى قلة تدفق الدم إلى هذا الجزء ويصبح الوضع خطيراً مما يستدعي تدخل جراحي.

لا تمتلك الإناث كيسان للحيوانات المنوية ، ولكن لديهن قناة إربية ، لذلك قد تشعر الإناث أيضًا بالفتق الإربي ، ولكنه يحدث بشكل أكثر شيوعًا عند الذكور.

عوامل الخطر للإصابة بالفتق الإربي لدى الأطفال:

يحدث الفتق الإربي بشكل شائع لدى الأطفال الذين يولدون مبكرًا، ويمكن أن تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة به، مثل:

-الوراثة تلعب دوراً هاماً في زيادة احتمالية الإصابة بالفتق الإربي إذا كان أحد أفراد العائلة قد أصيب به.

-إصابة الطفل بالتليّف الكيسي.

-وجود خلل التنسج في الورك.

-إصابة الطفل بالخصية المعلقة.

-وجود مشكلات في مجرى البول عند الطفل.

أعراض الفتق الإربي عند الأطفال:

يتسبب الفتق الإربي لدى الأطفال في انتفاخ أو تورم في الفخذ أو كيس الصفن، ويمكن رؤية هذا التورم بسهولة عندما يبكي الطفل. يمكن للتورم أن يصغر أو يختفي عندما يرتاح الطفل، وعادة يمكن دفع الفتق داخل البطن. ولكن إذا كان غير قابل للدفع مرة أخرى، فقد يكون هناك حلقة من الأمعاء عالقة في الجزء الضعيف من عضلات البطن. سيظهر أعراض الفتق الإربي عند الأطفال في هذه الحالة.

-انتفاخ البطن.

-القيء.

-الألم أو الانزعاج.

-احمرار تغير لون الجلد.

-الحمى

كيف نشخص الفتق الإربي عند الأطفال؟

من الممكن تشخيص الفتق الإربي عند الأطفال عن طريق الفحص البدني الذي يجريه الطبيب للطفل، حيث يحدد ما إذا كان الفتق يمكن إعادته لمكانه بسهولة أو لا. قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء بعض الفحوصات الإضافية.

 فحص الأشعة السينية على البطن.

استخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية لفحص الأمعاء بعمق، بشكل خاص إذا لم يكن الفتق يمكن تقليله.

علاج الفتق الإربي عند الأطفال:

يمكن أن يتحسن الفتق الإربي لدى الأطفال مع مرور الوقت بدون حاجة للتدخل الطبي، ولكن في حال تفاقمت الأعراض يمكن اللجوء إلى الجراحة لإزالة الفتق. وفي حالات الفتق المختنق أو المحتبس يجب إجراء عملية جراحية على الفور. تشتمل عمليات جراحة الفتق الإربي عند الأطفال على عدة أنواع.

جراحة الفتق الإربي:

يتضمن ذلك عملية شق أسفل الحزام مباشرة وتشريحه ووصوله إلى الفتحة في طبقة العضلات، حيث يتم إغلاق الفتق بالغرز ومن ثم يتم خياطة الأنسجة العميقة والجلد معاً باستخدام غرز قابلة للذوبان توضع تحت الجلد لتجنب حاجة إزالة الغرز فيما بعد. في بعض الحالات، يمكن أن يكون هناك حاجة لاستخدام شبكة لمساعدة في إصلاح الفتق، خصوصاً بالنسبة للمراهقين.

جراحة إصلاح الفتق الإربي بالمنظار تشابه الجراحة السابقة، لكن يتم تمرير كاميرا صغيرة قطرها حوالي 3 مم إلى البطن لفحص الفخذ المقابل من الداخل قبل إغلاق الفتحة. يوصى بإجراء هذا الاستكشاف بالمنظار في حالات معينة لاستبعاد وجود فتق محتمل في الجانب الآخر، وإذا تم الكشف عن الفتق، يتم إجراء شق مشابه على الجانب الآخر لإصلاح الفتق الثاني.

جراحة الفتق الإربي بالمنظار هي عملية تقوم خلالها بإغلاق الفتق باستخدام تقنيات المنظار، حيث يتم إدخال كاميرا بمقاس 3 مم أو 5 مم من خلال السرة وأدوات إضافية من خلال فتحات الإبرة لإجراء العملية. هناك أنواع مختلفة من تقنيات إصلاح الفتق الإربي بالمنظار عند الأطفال، مثل تقنية الانقلاب وتقنية الخياطة الداخلية وتقنية الغرزة الواحدة، ويختار الجراح التقنية المناسبة حسب حالة المريض.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة