أطعمة تضر بالرئتين وأضرارها

أطعمة تضر بالرئتين  وأضرارها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تأثير الطعام على صحة الإنسان بشكل عام يمتد إلى صحة الرئتين، فهناك أطعمة مفيدة للرئتين يجب تناولها بانتظام، وهناك أطعمة يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الرئتين وبالتالي من المفضل تجنب تناولها بكثرة أو بالامتناع عنها نهائياً. هذا يعود لما قد تسببه من مشاكل صحية قد تعوق الرئتين عن أداء وظائفها بكفاءة.

تعرف في المقال  على أبرز الأطعمة التي تضر الرئتين وتعرقل صحتها، وكيفية تجنبها أو تقليل تناولها للحفاظ على صحة وكفاءة الرئتين.


أطعمة تضر بالرئتين :

تشمل أبرز الأطعمة التي قد تسبب ضرراً للرئتين ما يلي :

اللحوم المصنعة :

تؤثر اللحوم المصنعة، مثل النقانق واللحوم المعلبة ولحم البقر، سلباً على صحة الرئتين، حيث يمكن أن تسبب مادة النيتريت الموجودة في هذه الأطعمة تلفاً في أنسجة الرئتين والتهاباً مزمناً. وأشارت دراسة نشرت في مجلة "Journal of Experimental Therapeutics and Oncology" عام 2012 إلى أن النيتريت يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بسبب المركبات التفاعلية للنيتروجين التي يتكون منها.

تناول كميات كبيرة من اللحوم المصنعة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن أو تفاقم أعراضه، وهذا قد يكون ناتجًا عن :

تركيز الملح العالي في اللحوم المصنعة يمكن أن يسبب احتباس السوائل، مما يزيد من احتمالية ارتفاع ضغط الدم الرئوي لدى مرضى الانسداد الرئوي المزمن.

جودة الدهون المشبعة العالية في اللحوم المصنعة يمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول الضار وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والتي تكون غالبا مرتبطة بالانسداد الرئوي المزمن.

الكحول :

زيادة استهلاك الكحول يمكن أن يسبب مشاكل صحية في الرئتين، نظرًا لاحتوائه على الكبريتات التي تسبب تهيج الرئتين، وتفاقم أعراض بعض الأمراض التنفسية مثل الربو. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب الغازات الموجودة في الكحول زيادة في الانتفاخ البطن، مما يزيد من الضغط على الرئتين ويجعل التنفس أكثر صعوبة.

تتضمن مشاكل الرئة التي تزيد استهلاك الكحول من خطورتها ما يلي :

الالتهاب الرئوي.

السل.

الفيروس المخلوي التنفسي.

متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

المشروبات السكرية :

المشروبات الغازية يمكن أن تؤثر على وظائف الرئة وتزيد من خطر الإصابة بمشكلات صحية مثل التهاب الشعب الهوائية والربو، بسبب احتوائها على ثاني أكسيد الكربون الذي قد يسبب الغازات والانتفاخ ويؤدي إلى صعوبة في التنفس.

تحتوي المشروبات الغازية على مستوى عالي من السكر والكافيين، مما يزيد من مستوى السكر في الدم ويعزز الالتهابات في الرئتين ويؤدي إلى زيادة الوزن، وهذه عوامل تساهم في تفاقم أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن.

الأطعمة المالحة :

يسبب ملح الطعام أو الصوديوم احتباس السوائل مما قد يؤدي إلى صعوبة التنفس لدى المرضى الذين يعانون من مشاكل في الرئة، ويمكن أن يزيد استهلاكه الزائد من خطر الإصابة بمشاكل صحية في الرئة مثل التهاب الشعب الهوائية ونوبات الربو.

يمكن لتراكيز عالية من الصوديوم زيادة احتمال الإصابة بسرطان الرئة، ورغم عدم وجود معلومات كافية حتى الآن حول هذه العلاقة، إلا أن هناك نظرية تشير إلى أن الصوديوم يزيد من التهاب الرئتين، والذي يعتبر عاملا خطيرا في تطور سرطان الرئة.

منتجات الألبان :

قد تسبب منتجات الألبان الكاملة الدسم مشاكل في وظائف الرئة بسبب ارتفاع نسبة الدهون فيها، بينما يمكن أن يحافظ تناول منتجات الألبان قليلة الدسم على صحة الرئتين.

لاحظ أن تناول منتجات الألبان يمكن أن يزيد من إنتاج البلغم والمخاط في الجسم، وذلك بسبب تحلل بروتين الحليب المعروف باسم الكازومورفين  مما يسبب السعال والصفير والألم لدى مرضى الانسداد الرئوي المزمن.

الأطعمة المقلية :

تصنف الأطعمة المقلية على أنها عامل خطر لسرطان الرئة، بسبب احتوائها على الدهون غير الصحية التي يمكن أن تزيد الضغط على الحجاب الحاجز وتسبب الانتفاخ وعدم الراحة. كما يمكن أن تزيد من نسبة الكوليسترول والوزن مع مرور الوقت، مما يزيد من تفاقم أعراض أمراض الرئة للأشخاص المصابين بها.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الأطعمة المقلية، مثل البطاطا المقلية، على نسب عالية من الملح والدهون المشبعة والمتحولة التي قد تؤدي إلى تلف الرئتين. الدهون المشبعة والمتحولة قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.

أطعمة أخرى تضر بالرئتين :

بجانب الطعام الذي تم ذكره سابقاً، تشمل قائمة الأطعمة الضارة بالرئتين ما يلي :

يعتبر الخبز الأبيض من مصادر الكربوهيدرات البسيطة التي يجب تناولها بحذر للحفاظ على صحة الرئتين، حيث يمكن أن يزيد الإفراط في تناوله من الجهد الذي تبذله الرئتين خلال عملية هضمه واتصاله بخطر ارتفاع نسبة انخفاض وظائف الرئة.

الشوكولاته: يمكن أن يؤثر محتوى الشوكولاته العالي بالكافيين والسكر، والمنخفض بالعناصر الغذائية سلبًا في صحة الأشخاص المصابين بأمراض الرئة.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة