الحمل خارج الرحم وأسبابه

الحمل خارج الرحم وأسبابه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يحدث الحمل عندما تنعطف البويضة الملقحة في بطانة الرحم، تستعد للنمو إلى جنين كامل، ولكن قد تنبت البويضة الملقحة في مكان آخر في الجهاز التناسلي بدلاً من الرحم مثل قناة فالوب.

في هذا النص، سنشرح أسباب الحمل الخارج الرحم ونتعرف على العوامل التي قد تزيد من خطر حدوثه.


هل ينمو الحمل خارج الرحم؟

يُعَتَبَر الحمل خارج الرَّحِم عندما تحدث زرع البويضة في مكان لا يدعم نموها؛ حيث تعتبر معظم حالات الحمل خارج الرحم، أو تصل نسبتها إلى 90% من الحالات، تحدث في قنوات فالوب، التي تربط بين المبايض والرحم.

لا يمكن للحمل أن يكتمل خارج الرحم ويتحول إلى جنين كامل، لأن الرحم هو العضو الوحيد الذي يستطيع تحمل وتغذية الجنين. يجب على الطبيب إزالة الحمل إما بالأدوية أو الجراحة، لأن الحمل خارج الرحم يشكل خطرا على صحة الأم وحياتها، خاصة إذا حدث تمزق في قناة فالوب، مما يمكن أن يؤدي إلى نزيف حاد وخطر الإصابة بالعدوى.

قد يحدث الحمل خارج الرحم في المبيض أو في تجويف البطن أو عنق الرحم، ولكن هذه الحالات نادرة. تقدر نسبة حدوث حمل خارج الرحم بحوالي 2% من حالات الحمل.

أسباب الحمل خارج الرحم:

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحمل خارج الرحم؟ ليست أسباب حدوث الحمل خارج الرحم واضحة بالكامل، إذ يُفترض أن تتجه البويضة الملقحة عبر قناة فالوب نحو الرحم لتتمكن من الانغراس في بطانته، فما هي العوامل التي تعيق هذه العملية؟

تزيد الفرصة لحدوث حمل خارج الرحم في الحالات التي تتسبب في تباطؤ أو منع حركة البويضة في قناة فالوب، كما هو مذكور في النص أعلاه.

تواجه مشاكل في قناة فالوب أو انسدادها يمنع البويضة الملقحة من الوصول إلى الرحم، وهذا يعتبر سببًا رئيسيًا لحدوث الحمل خارج الرحم.

-أسباب هرمونية.

-الحمل أثناء استخدام وسيلة تنظيم الاسرة اللولب الرحمي.

-الانقياد إلى تقنيات المساعدة في الإنجاب مثل تقنية التلقيح الصناعي في المختبر أو الإنابة الصناعية.

-وجود بعض التشوه في قناة فالوب منذ الولادة.

عوامل خطر الحمل خارج الرحم:

نقدم هنا بعضًا من عوامل خطر الحمل خارج الرحم التي تزيد من احتمالية حدوثها:

-الأم المدخنة.

-العمر أكبر من 35 عامًا.

-وجود اندماج أو التصاقات ناتجة عن جراحات في منطقة الحوض أو البطن.

-استجابة لعملية ربط البوق أو فكها ولأي عملية جراحية أخرى في أنابيب فالوب.

-تاريخ من الحمل خارج الرحم فيما سبق.

إصابة الأم بأحد الأمراض التالية:

بطانة الرحم المهاجرة.

التهاب الحوض.

إصابة شخص بمرض معدي جنسياً مثل الكلاميديا.

العقم أو ضعف الخصوبة.

لا يقتصر حدوث الحمل خارج الرحم على النساء اللائي يوجد فيهن عوامل خطر مسبقة، بل حوالي نصف النساء اللائي يعانين من حمل خارج الرحم ليس لديهن أسباب واضحة أو عوامل خطر.

الوقاية من الحمل خارج الرحم:

لا يمكن تجنب الحمل خارج الرحم، ولكن يمكن تقليل فرص حدوثه عن طريق التوقف عن السلوكيات الضارة مثل التدخين، والاهتمام بالصحة الإنجابية.

زيارات الطبيب المنتظمة وإجراء الفحوصات النسائية المختلفة تلعب دورًا هامًا في الكشف المبكر وعلاج الحالات المرضية التي قد تؤدي إلى العقم مثل التهاب الحوض والأمراض المنقولة جنسيًا.

تمثل نسبة الحمل خارج الرحم حوالي 2% من حالات الحمل، ويحدث بسبب أسباب غامضة مثل تلف قناة فالوب أو وجود ندبات والتصاقات في منطقة الحوض. يُوصى للنساء بإجراء الفحوصات النسائية بانتظام لاكتشاف مبكر لعوامل خطر الإصابة بالحمل خارج الرحم.

 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد