التعب والإرهاق عند النساء المفاجئ

التعب والإرهاق عند النساء المفاجئ
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

من الطبيعي أن تشعر النساء بالتعب والخمول بين الحين والآخر، ولكن التعب الشديد أو المستمر لفترات طويلة قد يكون علامة على إصابتهن ببعض الأمراض والمشاكل الصحية.

سنتناول في هذا المقال أسباب ارهاق والتعب الذي يعاني منه النساء.


سبب التعب والإرهاق لدى النساء الطبيعية :

قد ينجم الخمول والتعب عند النساء عن عوامل طبيعية مثل قلة النوم أو التعب أثناء الدورة الشهرية. وفيما يلي نستعرض بعض العوامل المسببة للتعب والإرهاق عند النساء.

الدورة الشهرية :

التقلبات الهرمونية الطبيعية خلال الدورة الشهرية قد تؤدي إلى شعور المرأة بالتعب والكسل، إذ يمكن أن يؤثر الاستروجين والبروجستيرون مباشرة على نمط نومها.

يمكن أيضًا أن يعود سبب الكسل والإرهاق خلال الدورة الشهرية إلى نقص مستويات السيروتونين، الذي يحدث نتيجة انخفاض هرمون الاستروجين خلال هذه الفترة. هذا النقص يؤدي إلى تدهور المزاج ونقص الطاقة لدى المرأة.

لا يحدث التعب والخمول فقط خلال فترة الحيض، بل يمكن للنساء أن يشعروا بنقص الطاقة قبل بداية الحيض بعدة أيام، نتيجة لمعاناتهم من متلازمة ما قبل الحيض، وهذا يحدث لنسبة تصل إلى 90٪ من النساء.

هذا الاضطراب يسبب أعراض إضافية إلى جانب الإرهاق وفقدان الطاقة، بما في ذلك :

الصداع.

اضطرابات النوم.

تغيرات الشهية.

الهيجان والقلق.

تقلب المزاج والاكتئاب.

آلام الدورة الشهرية.

انتفاخ البطن.

الحمل :

يعتبر كل من الخمول والتعب إحدى علامات الحمل المبكرة التي تظهر بعد انغراس البويضة في الرحم، وتستمر هذه الحالة عادةً خلال الثلث الأول من الحمل، وتشعر النساء بزيادة في الطاقة خلال الثلث الثاني ولكن يعود التعب مرة أخرى في الثلث الثالث من الحمل.

وجود التغييرات الهرمونية، وخاصة زيادة هرمون البروجستيرون، يعتبر السبب الرئيسي للشعور بالخمول والتعب لدى المرأة الحامل، حيث يعمل هذا الهرمون كمهدئ طبيعي للجسم ويزيد من مشاعر التعب وفقدان الطاقة.

يمكن أن تشمل أسباب التعب والإرهاق لدى النساء الحوامل أيضًا التغييرات الجسدية التي تحدث خلال هذه الفترة، مثل:

انخفاض ضغط الدم والسكر في الدم.

النوم المتقطع.

غثيان الصباح.

حرقة في المعدة واضطرابات الهضم.

التوتر والقلق.

كثرة التبول.

آلام الظهر، والورك، والحوض.

انقطاع الطمث :

تتضمن أسباب التعب والإرهاق عند النساء أيضًا الوصول إلى مرحلة انقطاع الطمث، والتي تحدث غالبًا خلال منتصف أو نهاية سن الأربعين. يتوقف المبيض عن إنتاج الكثير من هرمون الاستروجين والبروجستيرون خلال هذه المرحلة، مما يؤثر بشكل غير مباشر على هرمونات أخرى مثل هرمونات الغدة الكظرية والغدة الدرقية، والتي تنظم الطاقة الخلوية في الجسم ويمكن أن يؤدي اختلال مستوياتها إلى شعور بالتعب والخمول.

سبب آخر محتمل للتعب والخمول عند المرأة بعد انقطاع الطمث يمكن أن يكون قلة النوم، حيث تسبب اضطرابات النوم الناتجة عن انقطاع الطمث، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي، في استيقاظ المرأة بشكل متكرر أثناء الليل، مما يؤدي إلى شعورها بالتعب والخمول خلال النهار.


أسباب الشعور بالإرهاق والتعب لدى النساء المرضى :

أحيانًا، يكون التعب والخمول عند المرأة ناتجة عن إصابتها ببعض الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة، كالتالي :

اضطرابات النوم :

تشمل أسباب التعب والإرهاق الشائعة بين النساء مشاكل النوم أيضًا، حيث يؤدي قلة النوم إلى الشعور بالتعب والإرهاق طوال النهار.

قد تسبب اضطرابات النوم الشهيرة العديد من المشاكل للنساء مثل الشعور بالتعب والكسل.

انقطاع التنفس أثناء النوم :

انقطاع التنفس أثناء النوم هو حالة لا يتنفس فيها الشخص مؤقتاً أثناء النوم لفترة تصل إلى 10 ثوان، وهذا يؤدي إلى استيقاظه بشكل متكرر خلال الليل، الأمر الذي يمكن أن يسبب شعوره بالتعب خلال النهار.

الأرق :

يعتبر الأرق أحد أسباب فقدان الطاقة في جسم النساء، حيث يمكن أن يجعلهن غير قادرات على النوم بشكل كامل في الليل، أو يؤدي إلى عدم قدرتهن على البقاء نائمات لفترة طويلة. كما يمكن أن يؤدي الأرق إلى استيقاظ المرأة باكرًا في الصباح، مما يمنعها من الحصول على الراحة الكافية واستعادة مستويات الطاقة أثناء نومها في الليل.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات :

أحد أسباب شعور النساء بالتعب والإرهاق غير المتوقع هو إصابتهن بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وهي حالة تؤثر على نسبة تصل إلى 13% من النساء في سن الإنجاب.

من الممكن عدم وجود علاقة مباشرة بين متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وشعور المرأة بالتعب والخمول، ولكن يمكن لهذه المتلازمة أن تسبب بعض الأعراض التي قد تؤثر على نوم المرأة وتقلل من مستويات الطاقة لديها. وتشمل هذه الأعراض : 

السمنة.

غزارة الدورة الشهرية.

الاضطرابات الهرمونية.

الاكتئاب.

بطانة الرحم المهاجرة :

تعتبر بطانة الرحم المهاجرة أيضًا من الأمراض النسائية المرتبطة بالإرهاق، وتحدث عندما يتم نمو أنسجة بطانة الرحم داخل الأعضاء الأخرى خارج الرحم، مثل المبيض.

بخصوص أسباب التعب والإرهاق لدى النساء اللواتي يعانين من بطانة الرحم المهاجرة، يمكن أن يعود ذلك إلى وجود عدة حالات صحية وأعراض يمكن أن تكون ناتجة عن بطانة الرحم المهاجرة، مثل :

الالتهابات.

خمول الغدة الدرقية.

انخفاض مستويات السكر في الدم.

غزارة الطمث والإصابة بالأنيميا.

اضطرابات المزاج.

أمراض ومشكلات صحية أخرى :

قد تشمل الأمراض والمشاكل الصحية التي تسبب التعب والإرهاق لدى النساء أيضًا ما يلي:

أمراض الغدة الدرقية :

تميل أمراض الغدة الدرقية إلى التأثير على النساء أكثر من الرجال ، حيث يصاب واحدة من كل 8 نساء بمشكلة في الغدة الدرقية، خاصة خلال فترة ما بعد الحمل أو في فترة انقطاع الطمث.

تقوم الغدة الدرقية بإفراز الهرمونات التي تنظم احتراق الجسم للوقود للحصول على الطاقة. وقد يؤدي القلق او فرط النشاط في الغدة الدرقية الى شعور المرأة بالتعب والنعاس.

وإحدى الأمراض الناتجة عن الغدة الدرقية والتي قد تسبب الكسل لدى النساء هو مرض جريفز.

الأنيميا :

يعتبر فقر الدم، المعروف أيضًا باسم الأنيميا، من الأسباب الشائعة للاعياء والتعب لدى النساء. هذه الحالة تعني نقص عدد كريات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى الخلايا والأنسجة في الجسم. نتيجة لنقص تلقين الأعضاء بالكمية المناسبة من الأكسجين لتشغيلها بشكل صحيح، قد يؤدي ذلك إلى نقص في انتاج الطاقة وزيادة الشعور بالتعب والإرهاق.

يكون فقر الدم غالبا ناتجا عن نقص معدلات الحديد في الجسم، وهذا الأمر قد يحدث لدى النساء بسبب عدة عوامل، مثل عدم اتباع نظام غذائي غني بالحديد أو تعرضهن لنزيف شديد أثناء الدورة الشهرية أو خلال فترة الحمل.

الاكتئاب :

الإرهاق هو أحد العلامات الشائعة للاكتئاب، حيث يسبب الاكتئاب شعور المرأة بالإنهاك الشديد في جسمها، ويعتبر أحد أسباب الإرهاق الصباحي الشديد عند النساء. يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى مشاكل في النوم لدى النساء أو يسبب استيقاظهن باكرًا كل صباح.

أمراض وحالات صحية أخرى :

من بين الحالات الطبية التي قد تسبب الخمول والإرهاق لدى النساء :

أمراض القلب.

مرض السكري.

نقص في بعض الفيتامينات، مثل نقص فيتامين ب12 ونقص فيتامين د.

متلازمة الإرهاق المزمن.

يعتبر الألم العضلي الليفي، أو الفيبروميالجيا، مشكلة شائعة في الجسم.

مرض الذئبة

أسباب الإرهاق المفاجئ عند النساء :

من الطبيعي أن تشعر النساء بالتعب والإرهاق فجأة نتيجة زيادة الضغوط في العمل أو في المنزل أو في كليهما بشكل كبير. كما يمكن أن يكون التعب المفاجئ إشارة إلى فترة ما قبل انقطاع الطمث، وهي الفترة التي تسبق انقطاع الطمث وتحدث فيها تغيرات هرمونية تؤثر سلبًا على نوم النساء.

يمكن أن يتضمن أسباب التعب والإرهاق المفاجئ عند النساء ما يلي :

الجفاف.

الحساسية الموسمية.

عدوى فيروسية أو بكتيرية.

عدم الحصول على كمية كافية من النوم بسبب التوتر في العمل، والرحلات الجوية الطويلة، وأسباب أخرى.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور نساء وتوليد