المغص عند الرضع وحلول جديدة للوقاية منه

المغص عند الرضع وحلول جديدة للوقاية منه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

مغص الأطفال الرضع هو حالة شائعة خلال الثلاثة أشهر الأولى من عمرهم، ويعتبر سببا رئيسيا لزيارة طبيب الأطفال. بعض الأطباء يرون أنه ليس مشكلة كبيرة تستدعي القلق أو الزيارة للطبيب، على الرغم من تأثيرها على الأم وقلقها على صحة طفلها.

يوجد عدة علاجات مختلفة يمكن أن تلعب دوراً هاماً في معالجة مشكلة المغص عند الرضع، بما في ذلك العلاجات السلوكية والغذائية والدوائية والتكميلية. على سبيل المثال، يمكن تجنب تناول حليب الأبقار من قبل الأم المرضعة، وقد تم تطوير تركيبات خاصة مع البروبيوتيك لتقليل الانتفاخ والانزعاج، وقد تم ابتكار حلول جديدة مثل استخدام البروبيوتيك لعلاج مغص بطن الأطفال.

في هذا المقال، سنتحدث عن وسائل علاج آلام البطن لدى الأطفال الرضع.

هناك العديد من البدائل التي يمكن اللجوء إليها لعلاج المغص لدى الرضع، وهي على النحو التالي


نصائح منزلية لعلاج مغص الأطفال الرضع :

يمكن للأم إتباع بعض الإجراءات البسيطة التي تساعد على تهدئة وعلاج مغص الرضع، من خلال اتباع النصائح الأتية : 

يفضل تدليك الطفل برفق ويمكن استخدام بعض الزيوت لتسهيل هذه العملية.

وضع بعض الأصوات حول الطفل مثل جهاز تجفيف الملابس، أو تشغيل موسيقى بصوت المطر، أو تشغيل مروحة أو شفاط للمطبخ، يمكن أن يكون مفيداً لبعض الأطفال الذين يحبون الأصوات لتهدئتهم، لكن هناك أطفال يحتاجون إلى الهدوء والسكون والظلام، لذا يجب على الأم أن تختبر ما يناسب طفلها.

هز الطفل  بلطف ويمكن استخدام الأرجوحة للمساعدة في تهدئته، وعندما ينام الصبي يفضل نقله إلى سريره وتجنب تركه في الأرجوحة.

حمل الطفل والتجول به في البيت قد يساهم في تخفيف آلام المغص لدى الرضع.

الخروج في نزهة مع الطفل قد يؤثر إيجابيًا على حالته النفسية، حيث يمكن للطبيعة والروائح العطرية والهواء النقي المساعدة في تهدئته.

إذا كان الطفل خارج المنزل، قد يشعر بعدم الارتياح، لذا يمكن العودة إلى المنزل لاستعادة الهدوء والاسترخاء.

وضع القماط على الطفل قد يجلب الهدوء ويشجع على النوم.

وضع الطفل في حوض مائي دافئ قد يساعد في التهدئة وعلاج آلام المغص لدى الرضع.

ملء زجاجة بالماء الفاتر ولفها بمنشفة ثم ضعها على بطن الأم ثم ضعي الطفل فوقها.

يوصى بحمل الطفل بوضع مستقيم بعد الرضاعة للمساعدة في التخلص من الغازات ومنع حدوث الارتجاع الحمضي الذي يسبب الآلام البطنية والتشنجات.

وضع الطفل على بطنه على ساق الأم و رفعه بلطف على ظهره.

إضافة حبوب الأرز إلى حليب الأم أو الحليب الاصطناعي لتكثيف الحليب للأطفال الذين يعانون من الارتجاع المعدي المريئي، وينبغي استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه لعلاج مغص الأطفال حديثي الولادة.

إذا تناول الطفل الحليب الصناعي، يمكن تجربة تغيير نوع الحليب إذ قد لا يكون مناسبًا للطفل.

وضع الطفل في غرفة مريحة بدرجة حرارة معتدلة وإضاءة هادئة.

التوجه إلى الطبيب المختص إذا استمر الطفل في البكاء المتواصل أو حدوث تشنجات.

هناك بعض الوصفات المنزلية التي يستخدمها الناس لعلاج المغص لدى الرضع، مثل ماء الغريب، وهو سائل يحتوي على مزيج من الأعشاب مثل البابونج والخزامى، بالإضافة إلى مكونات غير معروفة. نظرًا لعدم معرفة بعض هذه المكونات ولعدم وجود أدلة علمية تثبت فعاليته، قد يكون له مخاطر على صحة الطفل. لذا، يفضل تجنب استخدامه.

حلول جديدة لعلاج مغص الأطفال :

البروبيوتيك هو حلاً جديدًا لعلاج مشاكل الهضم لدى الرضع، حيث يحتوي على كائنات حية مثل البكتيريا والخميرة التي تساعد في تحسين عملية الهضم والتوازن في الجسم. يمكن أن يكون البروبيوتيك خيارًا فعالًا لعلاج القولون العصبي والإسهال وعدم تحمل اللاكتوز وغيرها من الاضطرابات المعوية.

البروبيوتيك متوفر في عدة أنواع من الأطعمة مثل اللبن والحليب، ومضاف إلى بعض العصائر، ويأتي في شكل مكملات غذائية للبالغين مثل الأقراص والكبسولات والمساحيق، ويتوفر للأطفال على شكل سائل يعطى بالقطارة لعلاج المغص عند الرضع.

يتوفر علاج البروبيوتيك للأطفال الرضع وهو اللاكتوباسيلس ريوتيري ، الذي يحسن أعراض مغص الرضع لقدرته على تحسين وظيفة الأمعاء وحركتها، مما يساهم في تنظيم عملية الإخراج وتقليل البكتيريا الإشريكية القولونية المسببة للمغص في الأمعاء.

يمكن استخدام البروبيوتيك في علاج المغض عند الرضع الذين يتغذون بالحليب الطبيعي، ولكن لا تزال الأدلة غير كافية لاستخدامه في علاج الأطفال الذين يتغذون بالحليب الصناعي.

علاجات يجب تجنبها لعلاج المغص للرضع :

هناك بعض العلاجات التي يتم استخدامها بشكل شائع لعلاج مغص الأطفال ولكنها قد تكون خطيرة على حياة الرضيع. من بين هذه العلاجات :

يستخدم يسيكلوفيرين أو الديسيكلومين لعلاج تشنجات المعدة والمغص، ولكنه لا يناسب الأطفال الرضع بسبب احتمالية حدوث آثار جانبية خطيرة مثل ضعف في العضلات، وصعوبات في التنفس، والنوبات، وفقدان الوعي والوقوع في الغيبوبة.

شاي اليانسون: يستخدم هذا النبات العشبي كعلاج للمغص، ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر لأن بعض الأصناف قد تكون سامة، لذلك ينبغي تجنب استخدامه لعلاج المغص لدى الرضع.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة