نصائح للرضاعة الطبيعية في الشهر الرابع والخامس

نصائح للرضاعة الطبيعية في الشهر الرابع والخامس
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تشير الدراسات إلى أن الرضاعة الطبيعية خلال الشهر الرابع والخامس، سواء كانت جزئية أو كاملة، تقلل بشكل كبير من خطر إصابة الأطفال بالتهابات في الجهاز الهضمي والتنفسي. وتعتبر الرضاعة الطبيعية حصراً حتى عمر 6 أشهر هو الأفضل.

توفر الرضاعة الطبيعية للطفل جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه، وفي سن أربعة وخمسة أشهر لا يحتاج الطفل إلى أي نوع آخر من التغذية إلا حليب الثدي، ومع ذلك قد تختلف بعض الأمهات في إعطاء الطفل خلطات غذائية أو حليب صناعي خاص بتلك المرحلة.


هل كمية حليب الثدي كافية للطفل في الشهر الرابع والخامس ؟

يعتبر لبن الأم كافيا تماما للرضيع في أشهره الرابع والخامس، وتشمل فوائد الإرضاع الطبيعي في هذين الشهرين ما يلي :

تقليل احتمالية الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي والجهاز الهضمي خلال الستة أشهر الأولى بعد الولادة.

تقليل فرصة اصابة الاطفال الرضع بالتهابات الجهاز التنفسي السفلي، مثل التهاب الرئة.

تقليل احتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من العدوى.

عدد مرات إرضاع الطفل في الشهر الرابع والخامس :

لا يلزم الأم أن تلتزم بجدول محدد لرضاعة طفلها في الشهرين الرابع والخامس من عمره، إذ كل يوم سيكون مختلفًا عن الآخر بالنسبة للطفل. ومع ذلك، ينصح بتحديد أوقات الرضاعة من الثدي وفقًا لأوقات نوم الطفل، أو بمتابعة علامات الجوع والشبع للرضع في الشهرين الرابع والخامس، مثل الغضب والبكاء.

في الشهرين الرابع والخامس يحتاج الطفل إلى تغذية كل ثلاث ساعات تقريبًا، وإذا شعر الطفل بالجوع قبل ذلك يجب إطعامه دون الانتظار لوقت الرضاعة المحدد.

ما هي اسباب بكاء طفلك قبل النوم؟

هل يؤثر تناول الرضيع الطعام في الشهور الرابع والخامس من عمره على الرضاعة الطبيعية؟

تأثير إطعام الطفل في الشهر الرابع والخامس على كمية وعدد الرضعات التي يرضعها الطفل يمكن أن يكون ملحوظا، لكن يمكن للأم تقديم الحليب الصناعي أو الخلطات الخاصة بالأطفال بشكل تدريجي بعد الشهر الخامس.

تسبب التغذية الطبيعية المتكررة في الليل خلال الشهور الرابع والخامس في تعب الأم، ولكن يجب على الأم أن تدرك أن طفلها في الشهر الخامس يحتاج إلى نوم لمدة خمس إلى ست ساعات فقط وليس ثماني إلى تسع ساعات كما كان في الأشهر السابقة.

بسبب هضم حليب الثدي بسرعة أكبر من الحليب الصناعي، الأطفال الذين يرضعون بشكل كلي في الشهر الرابع والخامس يستيقظون بشكل متكرر أكثر من الأطفال الذين يرضعون زجاجات. لذا، من النصائح للرضاعة الطبيعية في هذه الفترة أن يتم إرضاع الطفل بحسب احتياجه دون تحديد جدول زمني.

نصائح للرضاعة الطبيعية في الشهور الرابع والخامس :

هنا بعض الإرشادات للرضاعة الطبيعية من أجل الحفاظ على صحة الأم والطفل :

ينبغي للأم أن تظهر الصبر خلال عملية إرضاع الطفل، وأن تتجنب إحساس الطفل بالتوتر من خلال الإسراع في عملية الرضاعة أو سحب الثدي قبل شعور الطفل بالشبع، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى إحداث توتر وبكاء للطفل، وربما يسبب له انتفاخاً أيضاً.

ينبغي للأم الاهتمام بنظافة الثدي عن طريق غسل حلمة الثدي قبل وبعد إرضاع الطفل.

عندما يتم اكتشاف عدوى قلاع الفم عند الطفل أو على حلمة الثدي، يتم معالجتها بالطرق المناسبة.

تغذية الطفل حسب احتياجاته وعندما يشعر بالجوع، دون الالتزام بجدول زمني محدد.

يجب على الأم اتباع نظام غذائي صحي وغني بجميع العناصر الغذائية الضرورية لصحة الطفل، لضمان توفير هذه العناصر من خلال الرضاعة الطبيعية.

يجب تنبيه الطفل بلطف بعد الإرضاع للتخلص من الهواء الذي يمتصه أثناء الرضاعة.

عدم إطعام الطفل أثناء وجوده في وضعية الاستلقاء أو أثناء نومه لتجنب وقوع حوادث الاختناق.

الامتناع عن التدخين وتناول الكحول تمامًا أثناء الرضاعة الطبيعية بهدف منع انتقال السموم والكحول إلى الطفل من خلال حليب الأم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة