كيفيه تقوية عظام الاطفال

كيفيه تقوية عظام الاطفال
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعد تعزيز صحة عظام الأطفال أمراً هاماً يجب مراعاته منذ الصغر، سواء كانوا رضعاً أو في سن الطفولة، وفي هذا المقال، سنتعرف على كيفية تعزيز صحة عظام الأطفال في مراحل حياتهم المختلفة.


اسباب تقوية العظام عند الاطفال :

تتمثل أسباب زيادة قوة العظام لدى الأطفال في :

الحفاظ على صحة العظام طوال العمر : إن امتلاك الأطفال عظام قوية في مرحلة الطفولة يمثل أساساً للحفاظ على صحة العظام على مدى الحياة، ويمنحهم القدرة على الحركة والمرونة التي تسهل ممارسة الأنشطة المختلفة بسهولة ودون شعور بالتعب.

تجنب مشاكل العظام والأمراض التي يمكن أن تنتج عن هذا الضعف مثل هشاشة العظام، وخاصةً مع تقدم العمر، وكذلك الوقاية من مشاكل العظام المختلفة مثل الكسور الناتجة عن الإصابات المحتمل حدوثها أثناء مرحلة الطفولة.

كيفية تقوية عظام الطفل الرضيع :

تتساءل الكثير من الأمهات حول تقوية العظام عند الاطفال الرضع، ويكون ذلك من خلال الخطوات التالية :

تغذية الرضع بالحليب : ينبغي على الأم توجيه اهتمام خاص لتزويد الرضع بالحليب لتعزيز نمو عظامهم، خاصة حليب الثدي الذي يوفر جميع العناصر الغذائية اللازمة لجسم الرضيع.

إعطاء الطفل الرضيع فيتامين د : يوصى باستخدام فيتامين د للرضع منذ الولادة، حيث يعتبر ضروريًا للوقاية من مشاكل العظام مثل هشاشة العظام وغيرها، حيث يساعد في تحسين امتصاص الكالسيوم في الجسم. ينصح بالتشاور مع الطبيب حول الجرعة المناسبة من فيتامين د للطفل حسب عمره بدءًا من الولادة وحتى يكبر، بغض النظر عن ما إذا كان يرضع طبيعيًا أو يتناول حليب صناعي.

تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم: بعد بدء تقديم الطعام للطفل، ينبغي مراجعة الطبيب للتحدث حول الأطعمة المناسبة في هذه المرحلة، التي تحتوي على الكالسيوم الضروري لبناء العظام.

تقوية عظام الاطفال الاكبر سنا :

عندما يبلغ بعض الأطفال من العمر، يجب مواصلة تقوية عظامهم. سنعرفك على طرق طبيعية لتقوية عظام الأطفال.

 تناول الأطفال الأطعمة الغنية بالكالسيوم، يعد امر ضروري لتقوية عظامهم، يمكن العثور على الكالسيوم في الأطعمة التالية :

حاجة الأطفال الصغار إلى 2-3 حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميًا، بينما يحتاج الأطفال الأكبر إلى 4 حصص يوميًا. ومنها :

الفاصوليا.

المكسرات والبذور.

الخضروات ذات الأوراق الخضراء.

يوصى باختيار عصير البرتقال المحتوي على كالسيوم للأطفال.

تساهم بذور الحلبة في تعزيز صحة عظام الأطفال لاحتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم.

يمكن تشجيع الأطفال على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم عن طريق إضافتها إلى الأطباق المحببة لهم.

من الضروري عدم إعطاء الأطفال مكملات الكالسيوم بدون استشارة الطبيب، فهي لا تلزم إلا للأطفال الذين يعانون من نقص في مستويات الكالسيوم. إذا تم تناوله بشكل مفرط، فإن ذلك قد يؤدي إلى زيادة في نسبة الكالسيوم في الدم، وبالتالي قد يؤدي إلى آثار صحية سلبية متعددة.

تعزيز مستويات فيتامين D في جسم الطفل: يعد فيتامين D أفضل فيتامين لتعزيز قوة عظام الأطفال، نظرًا لدوره في تحسين امتصاص الكالسيوم. عادةً ما يكون الأطفال غير قادرين على تناول كميات كافية من فيتامين D من خلال الطعام، لذلك يوصي الأطباء جميع الأطفال بتناول مكملات فيتامين D إذا كانوا لا يحصلون على التركيز المناسب منه من خلال نظام غذائي.

يمكن العثور على فيتامين د في العديد من الأطعمة، بما في ذلك :

سمك السلمون.

سمك التونة.

الزبادي.

صفار البيض.

الحبوب الكاملة.

بالإضافة إلى تناول الطعام الغني بفيتامين د والمفيد لتقوية عظام الأطفال، يفضل تعريض الطفل لأشعة الشمس الصباحية لفترة 15 دقيقة يوميًا، وهذا سيساهم في زيادة مستوى فيتامين د في الجسم.

يعتبر مزيج الشوفان والحليب من الخيارات الأفضل لتعزيز قوة عظام الأطفال، بفضل احتوائه على فيتامين D والكالسيوم معًا.

تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم: يمكن أن يساعد الطفل على تقوية عظامه، حيث يعتبر المغنيسيوم ضروريًا لتنظيم نسب الكالسيوم وفيتامين د في الجسم ويقلل من خطر الإصابة بمرض هشاشة العظام مع تقدم العمر.

لتحقيق مستويات جيدة من المغنيسيوم، يوصى بتضمين الأطعمة التالية في نظام غذائي الطفل :

اللوز.

السبانخ.

الفاصوليا السوداء.

الشوفان.

زبدة الفول السوداني.

الأفوكادو.

البطاطس.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين K: يعزز فيتامين K الصحة والقوة العظمية، ويساعد على تحسين كثافة العظام. يمكن الحصول على فيتامين K من الأطعمة التالية :

الخضراوات الورقية الخضراء مثل الجزر، الكرنب، السبانخ والبروكلي.

البيض المسلوق.

كبد البقر.

الأفوكادو.

تحفيز الأطفال على ممارسة الرياضة: وسيلة أخرى لتعزيز قوة العظام لديهم، حيث يوجد علاقة مباشرة بين ممارسة الرياضة وصحة العظام. لذلك، من الضروري تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة بانتظام.

النشاط الرياضى لتقوية العظام :

تتضمن الأنشطة الرياضية التي تقوي العظام الأكثر ارتباطاً ما يلي :

السباحة: تعتبر السباحة من الرياضات الرائدة التي تعزز قوة عظام الأطفال، نظرًا لأنها تتطلب تحريك كل أجزاء الجسم أثناء ممارستها.

المشي والركض: ينبغي الاهتمام بممارسة هذين النوعين من الرياضة للحفاظ على اللياقة العامة وصحة العظام ومرونتها.

ركوب الدراجة يتطلب بذل جهد للقيادة، مما يعزز قوة العظام والعضلات لدى الأطفال.

القفز هو نشاط رياضي مسلي يحظى بشعبية كبيرة بين الأطفال، ويعتبر مفيدًا لصحة العظام، سواء كان يتم بدون حبل أم مع حبل.

التسلق هو نشاط رياضي شيق وممتع يتطلب جهدًا وحركة لكل أجزاء الجسم، مما يعزز تقوية عظام الطفل.

افضل زيت لتقوية عظام الأطفال : 

يمكن استخدام بعض أنواع الزيوت لتعزيز صحة عظام الأطفال، مثل :

زيت الزيتون: يعد زيت الزيتون الأفضل لتعزيز صحة عظام الأطفال والبالغين على حد سواء، حيث يساهم في تحسين قوة الهيكل العظمي ومنع انخفاض كثافة المعادن في العظام، كما يحميها من التأكسد والتهابات.

زيت السمسم: بالإضافة إلى زيت الزيتون، يحتوي زيت السمسم على العناصر الهامة لصحة العظام مثل الكالسيوم والمغنيسيوم.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اطفال وحديثي الولادة