الجيوب الأنفيه وتأثيرها على الرأس

الجيوب الأنفيه وتأثيرها على الرأس
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

الجيوب الأنفية هي مساحات مملوءة بالهواء في الجبين وعظام الوجنتين وخلف جسر الأنف. عند الالتهاب، تتضخم الجيوب وتفرز المخاط بشكل زائد مما يؤدي إلى انسداد قنوات الصرف. يسبب ارتفاع الضغط في الجيوب الأنفية ألمًا في الرأس يعرف بصداع الجيوب الأنفية.

تشبه أعراض التهاب الجيوب الأنفية الكثير من أعراض الأمراض الأخرى مثل الصداع النصفي، فما هي الأعراض المحددة لالتهاب الجيوب الأنفية؟ وما هو الفرق بينها وبين أعراض التهاب الجيوب الأنفية على الرأس؟


اسباب أعراض الجيوب الأنفية :

هل تشمل أعراض التهاب الجيوب الأنفية الدوخة؟ هناك أسباب مختلفة تؤدي إلى ظهور أعراض التهاب الجيوب الأنفية، مثل :

العدوى المسببة للالتهاب :  حيث يشعر الشخص بصداع على رأسه بسبب التهاب الجيوب الأنفية بسبب الحساسية أو العدوى الأخرى.

التهاب الجيوب الأنفية: يمكن أن يكون صداع الجيوب الأنفية ناتجًا أيضًا عن الحساسية الموسمية التي تستمر لفترة طويلة من الزمن، ويعرف هذا بالتهاب الأنف أو حمى القش وهي أحد أعراض الحساسية في الجيوب الأنفية.

انسداد الجيوب الأنفية: يمكن أن تسبب التهاب الجيوب الأنفية واحتقانها ظهور أعراض الحساسية في الجيوب الأنفية.

أعراض الجيوب الأنفية على الرأس :

يمكن للتهاب الجيوب الأنفية أن يسبب ألمًا شديدًا ومزمنًا في الأنف، وتشمل مناطق ألم التهاب الجيوب الأنفية هذه :

أحد جانبي الرأس أو كلاهما.

عظام الوجنتين.

الجبين.

جسر الأنف.

زيادة الألم يحدث عند تحريك الرأس بسرعة أو الإحساس بالتوتر.

غالباً ما يتم الخلط بين أعراض التهاب الجيوب الأنفية والصداع النصفي أو صداع التوتر. يمكن التمييز بين صداع الضغط وأعراض التهاب الجيوب الأنفية من خلال الأعراض  الأخرى التي تصاحب صداع الجيوب الأنفية، وهي :

سيلان الأنف.

شعور بامتلاء الأذنين  يمكن أن يكون ناتجًا عن الجيوب الأنفية المؤثرة على الأذن.

ارتفاع درجة الحرارة.

تورم في الوجه.

زيادة الألم عند الميل إلى الأمام.

وجود إفرازات أنفية خضراء أو صفراء.

ألم في الفك العلوي.

قد تظهر أعراض التهاب الجيوب الأنفية بشكل موسمي عند الإصابة بالحساسية، أو في بعض الحالات فقط عند تحفيز الجيوب الأنفية بسبب آخر. إذا كانت الأعراض مزمنة، ينبغي استشارة طبيب لتحديد العلاج المناسب.

يمكن للطبيب التعرف على أسباب الصداع، وإذا كان مرتبطًا بالجيوب الأنفية بناءً على الأعراض التي يصفها المريض والفحص البدني، ولكن في بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى إجراء فحوصات تصويرية مثل الرنين المغناطيسي لتحديد أسباب وجود مشكلات في الجيوب الأنفية.

مضاعفات صداع الجيوب الأنفية :

تشمل مضاعفات صداع الجيوب الأنفية ما يلي:

تضخم والتهاب الجزء الذي يحيط بالعين: قد يؤثر على القدرة على الرؤية ويعتبر واحدًا من أعراض التهاب الجيوب الأنفية على العين.

آلام وصفير في الصدر هما علامتان على تأثر الجيوب الأنفية بالتحسس.

صعوبة في التنفس.

يجب على الشخص استشارة الطبيب إذا ظهرت أي من هذه الأعراض.


طرق علاج صداع الجيوب الأنفية :

يتمثل الهدف من علاج صداع الجيوب الأنفية في تخفيف الأعراض وعلاج الالتهابات، وتحقيق ذلك من خلال تناول الأدوية الموصى بها لهذا الغرض.

المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية.

التحليلات الهيستامينية أو مزيلات الاحتقان يمكن استخدامها بشكل مؤقت لتقليل أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

يمكن استخدام مزيلات الاحتقان المستنشقة لمدة تصل إلى ثلاثة أيام فقط، حيث قد يزيد الاستخدام المستمر من تفاقم الأعراض وزيادة فرص ظهور أعراض التهاب الجيوب الأنفية بدلاً من علاجها، وقد تسبب مضادات الاحتقان ارتفاع ضغط الدم.

مسكنات الألم لتخفيف الأعراض المزعجة.

يمكن للطبيب أن يصف الكورتيكوستيرويدات لتخفيف الالتهاب في الجيوب الأنفية، وإذا تسبب رد الفعل التحسسي في التهاب شديد في الجيوب الأنفية، فقد يحتاج المريض إلى علاج وقائي للحساسية.

علاج صداع الجيوب الأنفية في المنزل :

عندما تعاني من التهاب الجيوب الأنفية، يمكن أن يكون علاج الأعراض في المنزل نافعًا ، ويمكن لبعض الإجراءات البسيطة أن تساعد في تحسين الحالة، مثل:

شرب كميات أكبر من السوائل: يساهم شرب السوائل في تخفيف الأعراض والوقاية من تفاقمها.

استخدام مرطب الهواء.

استخدام بخاخ الأنف بالماء المالح.

تنفس البخار: وضع منشفة مبللة دافئة على منطقة الجيوب الأنفية يمكن أن يزيد من تدفق الإفرازات ويخفف الضغط.

يمكن علاج صداع الجيوب الأنفية بالتدليك من خلال تحفيز تصريف الجيوب الأنفية عن طريق الضغط برفق على نقاط ضغط الجيوب الأنفية. يبدأ التدليك في المنطقة بين العينين على جسر الأنف ويتم الضغط بها بلطف لمدة دقيقة. يمكن أن يساعد هذا التدليك في تخفيف احتقان الأنف الناجم عن تراكم المخاط في الجيوب الأنفية.

لزيادة تصريف المخاط من الأنف، يجب الضغط بلطف على الجانبين مرة واحدة قبل ميل الرأس إلى الأمام والتنفس عبر الأنف.

تسهم هذه الإجراءات في التقليل من مظاهر التهاب الجيوب الأنفية على الأذن والعيون، حيث تقلل من الأعراض دون الحاجة لتناول الأدوية التي قد تكون ضارة للنساء الحوامل أو لعلاج التهاب الجيوب الأنفية لدى الأطفال.

في حالات نادرة، قد يقترح الطبيب إجراء عملية الجيوب الأنفية لإزالة الأنسجة الزائدة أو فتح الجيوب الأنفية الضيقة أو المنتفخة بشكل دائم.

علاج صداع الجيوب الأنفية بالاعشاب :

يمكن أيضًا علاج صداع الجيوب الأنفية بالأعشاب التي تساعد في تخفيف الألم وتهدئة أعراض الجيوب الأنفية المزمنة. تشمل هذه الأعشاب :

يمكن أن يخفف نبات القراص اللاذع من أعراض الجيوب الأنفية المزمنة، ولكن النساء الحوامل لا ينصحن بتناوله لعلاج صداع الجيوب الأنفية بسبب عدم وجود أدلة كافية حول سلامة تناوله خلال فترة الحمل والرضاعة.

الشاي الأخضر يحتوي على الكيرسيتين الذي يعتبر مضادًا للأكسدة ويمكن أن يساعد في تثبيت الخلايا التي تفرز الهيستامين في الجسم، والذي يحفز إفراز المخاط في الجيوب الأنفية.

تجد مادة الكيرسيتين أيضاً في البصل والتفاح.

الحد من اعراض التهاب الجيوب الانفية :

تأثر التعديلات في طريقة الحياة على تقليل مشاكل التهاب الجيوب الأنفية وأعراضه، مثل انسداد الجيوب الأنفية وتورمها وإفرازاتها وتتمثل هذه التغيرات في : 

تجنب المواد المسببة للحساسية.

الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية، وبشكل خاص التمارين الهوائية.

اتباع نظام غذائي صحي يساعد في تعزيز صحة جهاز المناعة للوقاية من الأمراض.

حماية الجسم من التعرض لتيارات الهواء المتنوعة في درجات الحرارة.

ارتداء الحجاب ضروري لمنطقة الرأس، خاصة في فصل الربيع، لحماية الأنف من الغبار والرياح، وهي أحد أسباب الدوخة الناجمة عن التهابات الجيوب الأنفية.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة