اصفرار اللسان واسبابه

اصفرار اللسان واسبابه
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

قد تكون مشكلة اصفرار اللسان أمرًا مزعجًا ومثيرًا للقلق ويحمل العديد من التساؤلات، بما في ذلك الأسباب التي تؤدي إلى ذلك. من الممكن أن تكون هناك تفسيرات مختلفة لهذه الظاهرة الغريبة، بعضها ينجم عن نمط الحياة، والبعض الآخر قد يكون نتيجة لأمراض معينة أو تأثيرات لبعض الأدوية.

في هذا المقال، سنتعرف على أسباب اصفرار اللسان والعوامل التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة.


أسباب اصفرار اللسان :

العديد من العادات والحالات الصحية وبعض أنواع الأدوية يزيدون من احتمالية الإصابة باللسان الأصفر، وغالباً ما تكون درجة وشدة اللون مختلفة حسب السبب. تشمل أسباب اللسان الأصفر عادة ما يلي :

اتباع بعض العادات :

بعض العادات قد تؤدي إلى تراكم البكتيريا على اللسان، مما يؤدي إلى تغير لونه إلى الأصفر، وهذه العادات تشمل :

تجاهل العناية بنظافة الفم والأسنان يمكن أن يؤدي إلى تراكم البكتيريا في الفم والإصابة بمشاكل مثل لون اللسان الأصفر، نتيجة عدم تنظيف الأسنان بانتظام بالفرشاة والخيط الطبي.

تستخدم منتجات العناية بالفم المحتوية على مواد كيميائية التي قد تسبب جفاف الفم وتهيج خلايا اللسان، وقد تؤدي إلى تغير لون اللسان مثل :

البيروكسيدات (بالإنجليزية: Peroxides).

بندق الساحرة (بالإنجليزية: Witch Hazel).

المنثول (بالإنجليزية: Menthol).

الثايمول (بالإنجليزية: Thymol).

مستخلص الأوكاليبتوس (بالإنجليزية: Eucalyptus).

الكلورهيكسيدين (بالإنجليزية: Chlorhexidine).

شرب القهوة أو الكحول أو الشاي الثقيل يمكن أن يزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة اللسان المشعر، والتي تتسبب في تغيير لون اللسان إلى الأصفر بسبب تراكم البكتيريا.

تناول الأطعمة المصبوغة والملونة بألوان يمكن أن يسبب تغيير لون اللسان إلى اللون الأصفر.

التدخين بشكل متواصل يمكن أن يؤدي إلى زيادة احتمال تغير لون اللسان، حيث يحتوي على مركبات قد تؤدي إلى تهيج أو تغيير لون خلايا الجلد، كما يمكن أن يؤدي إلى تضخم حليمات اللسان وتراكم الجزيئات والبكتيريا، مما يؤدي إلى تغيير لونها إلى الأصفر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون التنفس من الفم أو جفاف الفم عاملًا مرتبطًا بظهور اللسان الأصفر. يعمل اللعاب بشكل طبيعي على إزالة البكتيريا وبقايا الطعام من سطح اللسان. عندما يقل إفراز اللعاب في الفم، يؤدي ذلك إلى الجفاف الفموي، مما يزيد من تكون البكتيريا وبقايا الطعام على اللسان، مما يزيد من خطر تكاثر البكتيريا والتصاقها بسطح اللسان، ويغيّر لونه إلى الأصفر.

يجب التنويه أن التنفس عن طريق الفم، خصوصاً أثناء النوم في الليل، قد يؤدي إلى جفاف الفم بشكل متزايد، مما يزيد من خطر تراكم البكتيريا وتكوين الطبقة الصفراء على اللسان.

بعض الأمراض والمشكلات الصحية :

إحدى أسباب اصفرار اللسان يمكن أن تكون الإصابة بأمراض ومشكلات صحية معينة، ومن بين هذه الأمراض : 

حالة اللسان المشعر هي حالة شائعة إلى حد ما وغير سرطانية، حيث تتسبب البكتيريا أو الفطريات في ظهور طبقة مشابهة للشعر على سطح اللسان. يمكن أن يكون لون اللسان الأسود أو الأصفر أو الأزرق أو الأخضر.

فيروس كورونا: يمكن أن تؤثر العدوى بمرض كوفيد-19 والأدوية المستخدمة في علاجه على توازن البكتيريا في الجسم وقدرته على إنتاج اللعاب في الفم، مما يسبب اصفرار اللسان. يمكن أن يكون اصفرار اللسان المرتبط بالإصابة بفيروس كورونا ناتجًا عن الاستجابة الالتهابية المفرطة للعدوى.

مرض السكري: يتسبب السكري في تسبب اصفرار اللسان لأن البكتيريا التي تعيش على اللسان تتغذى على السكر، ويمكن أن يؤدي السكري غير المنظم إلى جفاف الفم. ولقد ارتبطت مرحلة ما قبل السكري بظهور اصفرار اللسان.

اليرقان: يمكن في حالات نادرة أن يتسبب اليرقان في اصفرار اللسان نتيجة تراكم مادة البيليروبين في الأنسجة. وقد يشير اليرقان إلى تلف في الكبد، أو مشاكل في البنكرياس، أو الإصابة بالعدوى، أو اضطراب في الدم، أو مشاكل أخرى.

يمكن أن يسبب مرض القلاع الفموي فى نمو الفطريات المعروفة باسم الكانديدا وهى ظهور بقع بيضاء على اللسان قد تتحول في النهاية إلى اللون الأصفر.

اللسان الجغرافي هو حالة غير سرطانية تتسبب في ظهور بقع حمراء أو بيضاء على الجزء العلوي والجانبي من اللسان، وتكون غالبًا محاطة بحدود صفراء. هذه الحالة تشمل بشكل رئيسي الأطفال في الفئة العمرية بين 4 إلى 5 سنوات.

أمراض الجهاز المناعي الذاتي : تسبب بعض أمراض الجهاز المناعي الذاتي، مثل الإكزيما، ضعفًا في نظام المناعة للجسم، مما يسمح للبكتيريا غير الضارة بالنمو في اللسان وتسبب الاصفرار. ويمكن أن يؤثر مرض الصدفية أحيانًا على منطقة الفم، مسببًا آفات صفراء أو بيضاء أو رمادية اللون.

أمراض والتهابات المعدة: يؤدي التهاب بطانة المعدة إلى تغيير لون اللسان إلى اللون الأصفر، خصوصا عندما يكون السبب في ذلك جرثومة المعدة الملوية البوابية 

سرطان البنكرياس: ينتج البنكرياس العصارات الهضمية والهرمونات  التي تنظم مستوى السكر في الدم، ويمكن لسرطان البنكرياس أن يسبب اليرقان الذي يمكن أن يسبب تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر.

استخدام بعض الأدوية :

يوجد عدة أسباب لاصفرار اللسان من بعض الأدوية، فقد تحتوي بعضها على مواد تصبغ اللسان، أو قد يؤثر الدواء نفسه على صبغة اللسان، أو يقوم بتضعيف المناعة. بعض الأمثلة على الأدوية التي قد تزيد من احتمالية اصفرار اللسان تشمل :

أدوية السيطرة على مرض السكري.

الأدوية المميعة للدم.

بعض  المضادات الحيوية ، مثل: المينوسيكلين (بالإنجليزية: Minocycline) والبنسلين (بالإنجليزية: Penicillin).

اللانسوبرازول هو دواء يستخدم لمعالجة مشاكل المعدة مثل الارتجاع المريئي.

أملاح الحديد.

البزموت سبساليسيلات هو مركب يستخدم في علاج والوقاية من بعض حالات الإسهال.

أدوية السرطان والإشعاع.

الأدوية المضادة للذهان.

أدوية علاج الملاريا.

وسائل تنظيم الاسرة الفموية.

زيدوفودين هو دواء يستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة البشري.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور اسنان