المياه البيضاء على العين وأعراضها

المياه البيضاء على العين وأعراضها
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعد الماء الأبيض  على العين أحد المشاكل التي تؤدي إلى تدهور الرؤية، وهي تظهر عادة مع تقدم العمر أو عند الإصابة بمرض السكري أو بسبب عوامل أخرى. يمكن ملاحظة أعراض الماء الأبيض بشكل تدريجي من خلال فقدان وضوح الرؤية وصعوبة في رؤية الأشياء الصغيرة وفقدان القدرة على تمييز الألوان، خاصة في الإضاءة الخافتة، وتزداد الأعراض سوءًا مع مرور الوقت.

يتناول هذا المقال أهم علامات المياه البيضاء على العين لدى الكبار والأطفال، والتأثيرات الخطيرة التي قد تحدث نتيجة لعدم علاجها.


أعراض الماء الأبيض في العين :

يحدث الماء الأبيض في العين نتيجة تحلل البروتينات وتكتلها في عدسة العين فتتحول العدسة الشفافة إلى عدسة معتمة تعوق مرور الضوء إلى الشبكية. 

قد يحدث إعتام في عدسة العين لإحدى العينين أو كلتيهما، وتعتبر هذه التغيرات في عدسة العين جزءا طبيعيا من عملية الشيخوخة، ولكنها قد تحدث في أي عمر نتيجة للإصابة بحالات صحية أو تناول أدوية، وقد يؤثر العتام أيضا على الأطفال والرضع.

غالبا ما يكون الشخص غير مدرك لإصابته بالماء الأبيض على العين في المراحل الأولى، ولكن مع مرور الوقت، تتفاقم الأعراض وتضعف الرؤية بشكل كبير. لذا، من المهم التعرف على أعراض الماء الأبيض في العين من أجل اكتشاف المشكلة في وقت مبكر والحصول على العلاج المناسب.

نشير فيما يلي إلى أعراض وعلامات الاصابة بالماء الأبيض 

الرؤية الغائمة :

الاضطراب البصري الذي يتميز بالرؤية غير الواضحة يعتبر من مظاهر مرض الماء الأبيض في العين، حيث يشعر الشخص وكأنه ينظر من خلال نافذة مبهمة حيث تبدو الأشياء باهتة وغير محددة حتى عند محاولة تركيز النظر أو تقبيض العين.

عادة ما يتطور هذا العرض تدريجيًا حيث تكون الرؤية غير واضحة في جزء صغير من مجال الرؤية أولاً ثم تتفاقم الحالة بمرور الوقت حتى تصبح الرؤية غير واضحة تمامًا.

ضعف الرؤية في الإضاءة الخافتة :

يمكن أن يؤدي وجود الماء الأبيض إلى ضعف الرؤية أثناء الليل أو في الإضاءة الضعيفة، وهذا يعتبر واحد من أولى علامات وجود الماء الأبيض في العين التي قد يلاحظها المريض كالتالي :

صعوبة الرؤية أثناء القيادة ليلًا.

عدم القدرة على القراءة في النور المنخفض.

تسبب ضعف الرؤية في الإضاءة الخافتة منع عدسة العين المعتمة للضوء في الوصول بشكل كامل إلى الشبكية.

رؤية الألوان باهتة :

تؤدي المياه البيضاء في العين الى تشتت الضوء عند مرورها في العدسة، مما يجعل الألوان تبدو باهتة وقد تؤدي إلى ظهور الرؤية مصفرة بسبب اصفرار البروتين في عدسة العين، مما يجعل من الصعب التمييز بين الألوان.

رؤية هالات حول الأضواء :

تعد رؤية الهالات الضوئية أحد أعراض الماء الأبيض في العين الشائعة بشكل كبير، وتظهر كدائرة ضوئية ساطعة حول مصدر الضوء نتيجة انحراف الضوء عند دخوله للعين.

قد تشوه الهالات الضوئية القيادة ليلا عندما تظهر حول أضواء السيارات والمصابيح؛ لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من مياه بيضاء تجنب القيادة ليلا بشكل خاص.

الحساسية للضوء :

في حالة الإصابة بمرض الماء الأبيض في العين، يمكن أيضا أن تتضمن الأعراض حساسية تجاه الأضواء، حيث يمكن للمصاب رؤية ضوء الشمس أو الأضواء الداخلية بشكل مفرط، بالإضافة إلى تجاوز هذه الأعراض : 

تضييق العين في محاولة لتقليل كمية الضوء الداخل للعين.

الشعور بألم في العين في الحالات الشديدة.

تدميع العين.

الشعور بالإزعاج من الضوء والرغبة في إغلاق العيون.

جفاف العين.

ازدواج الرؤية :

تعني الرؤية المزدوجة رؤية نسختين من نفس الجسم وتحدث عندما تكون عدسة العين غير واضحة بسبب انكسار الضوء وانحرافه.

بشكل عام, ان ازدواجية الرؤية في عين واحدة قد تكون عرضا للماء الأبيض في العين في مراحلها الأولى, و ربما تزول بزوال اعتام العدسة.

تغير لون عدسة العين :

لا يظهر أي تغيير في مظهر العين في المراحل الأولى من الإصابة بالماء الأبيض، ولكن مع مرور الوقت قد يتغير لون عدسة العين، مما يسمح للآخرين بملاحظة وجود نقطة بيضاء في وسط العين المصابة كعرض للمرض في المراحل المتقدمة.


أعراض المياه البيضاء في العين للأطفال :

لا تقتصر إصابة الأطفال بمرض المياه البيضاء على الكبار فقط، بل يمكن أن يصاب الأطفال بهذا المرض في أي عمر. في بعض الحالات، يمكن أن يولد الطفل بحالة تعرف بإعتام عدسة العين الخلقي، والتي تحدث نتيجة النمو غير الطبيعي للعدسة أثناء الحمل أو بسبب عوامل وراثية.

قد يكون من الصعب التعرف على أعراض المياه البيضاء لدى الرضع، ولكن عادة ما يتم اكتشافها خلال الفحوصات الروتينية التي يخضع لها الطفل بعد الولادة.

تتضمن أعراض الماء الأبيض في العين لدى الأطفال الآتي :

قلة الرؤية لدى الطفل وصعوبته في التعرف على الأشياء وتتبعها بعينيه.

النبضات السريعة المتتابعة لعين الإنسان.

حول العين.

تحول لون الحدقة في العين إلى الأبيض أو الرمادي.

هل مرض المياه البيضاء خطير ؟

على الرغم من أن الماء الأبيض لا يشكل خطرًا مباشرًا على صحة الإنسان، إلا أن عدم معالجته بشكل صحيح قد يتسبب في تعرض الشخص لمضاعفات خطيرة، مثل :

حدوث ضعف في الرؤية يمكن أن يسبب الإصابة أو الحوادث.

تدهور العدسة وصعوبة استئصالها جراحيًا يزيد من احتمالية حدوث مضاعفات خلال العملية الجراحية.

الإصابة بالعمى في الحالات المتقدمة.

زيادة احتمالية الإصابة بمشاكل العين الأخرى، مثل الجلوكوما والتنكس البقعي وعيوب الانكسار مثل قصر النظر وطول النظر.

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور عيون