التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري والفرق بينهم

التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري  والفرق بينهم
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

يعتبر التهاب الحلق شائعًا لدى الناس، حيث يتعرض الجميع لهذه الحالة في فترة من حياتهم. يسعى العديد من الأشخاص إلى التمييز بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري، وذلك لأن التفريق بينهما يكون صعبًا.

تقريبا جميع الأفراد يصابون بالتهاب الحلق، ولكن البعض يعاني منه بشكل أكبر. هناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بالتهاب الحلق، مثل الاتصال المباشر مع أشخاص مصابين بالبرد، أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي، أو التعرض لتلوث الهواء، أو التدخين.

عند إصابة الشخص بالتهاب في الحلق، يجب عدم تجاهل الأمر والذهاب لرؤية الطبيب، حيث يمكن أن يؤدي تجاهل العلاج إلى مشاكل صحية مثل التهاب الأذن، أو التهاب الجيوب الأنفية، أو الحمى الروماتيزمية، أو حتى حدوث خراجات بالقرب من اللوزتين.

في هذا المقال، سنتعرف على الاختلافات بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري من حيث أسبابهما وأعراضهما وطرق علاجهما.


الاختلاف بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري :

يعاني الأفراد عادةً من التهاب الحلق البكتيري بسبب البكتيريا العقدية، المعروفة باسم Streptococcus Bacteria، والتي تسمى أيضًا التهاب الحلق العقدي بسبب نوع البكتيريا. هذا المرض منتقل من شخص مصاب إلى شخص سليم عن طريق الرذاذ، السعال، أو لمس الأسطح التي قد لمستها شخص مصاب بالعدوى.

يصاب الفرد بالتهاب الحلق الفيروسي نتيجة لفيروس مثل نزلات البرد، وهو معدي لكن قد تكون أعراضه مختلفة عن التهاب الحلق البكتيري، ولا يستجيب للمضادات الحيوية.

اعراض التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري :

قد يكون معرفة الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري والتمييز بينهما مهمة جداً، وذلك من خلال معرفة أعراض كل نوع. فهناك بعض الأعراض المشتركة بينهما مثل صعوبة البلع والحمى وظهور بقع حمراء صغيرة على سقف الفم، لكن هناك أعراض تميز كل منهما عن الآخر، وتعتبر بعضها أكثر شيوعاً من الآخر.

اعراض التهاب الحلق الفيروسي :

أحد العلامات المميزة لالتهاب الحلق الفيروسي تشمل :

السعال هو من الأعراض الشائعة لالتهاب الحلق الفيروسي، يساعد على طرد المواد الغريبة من الرئتين، وغالبا ما يستمر لمدة تصل إلى أسبوعين بينما التهاب الحلق البكتيري لا يسبب السعال.

عند إصابة الفرد بالتهاب الحلق الفيروسي، يمكن أن يلاحظ تورم مؤخرة الفم واحمرارها بدون وجود بقع بيضاء أو حمراء.

عند إصابة الشخص بالتهاب الحلق الفيروسي، قد يظهر عليه أعراض مشابهة لنزلات البرد مثل البحة وسيلان الأنف والعين الدامعة.

ارتفاع بسيط في درجة الحرارة. 

اعراض التهاب الحلق البكتيري :

إحدى العلامات التي تميز التهاب الحلق البكتيري:

القيء والغثيان: من بين الأعراض الشائعة عند الإصابة بالتهاب الحلق البكتيري، وخاصة لدى الأطفال، وعلى الرغم من أن العدوى الفيروسية يمكن أن تسبب الغثيان والقيء أحياناً.

فقدان الشهية.

ألم في المعدة: يمكن أن يتعرض الشخص لعدد من الأعراض المرتبطة بصعوبة الهضم.

التهاب الحلق: يمكن للشخص أن يلاحظ احمرار الحلق وانتفاخها ووجود بقع بيضاء وصديد.

تورم الغدد الليمفاوية في الرقبة.

ارتفاع شديد في درجة الحرارة.

يجب أن نشير إلى أن أحد أهم الطرق للتمييز بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري هو أنه نادراً ما يترافق التهاب الحلق البكتيري مع السعال أو أعراض البرد.

تشخيص التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري :

يمكن التمييز بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري من خلال فحص سريع للبكتيريا العقدية، حيث يتم أخذ عينة من الحلق، ويستغرق الفحص خمس دقائق للحصول على النتيجة.

يمكن التأكد من إصابة شخص بالتهاب بكتيري من خلال إجراء مزرعة للحلق، حيث يتم أخذ عينة من الحلق وتوضع في وسط تغذية ملائم لنمو البكتيريا، ليتم ملاحظة نموها والتأكد من وجود الإصابة.

علاج التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري :

يجب التمييز بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري، فإذا ثبتت النتائج الطبية أن التهاب الحلق فيروسي، فإن الشخص لن يحتاج إلى أي مضادات حيوية، ولكن قد يكون هناك حاجة لاستخدام مضاد حيوي في حالة العدوى البكتيرية.

هناك علاجات مساعدة يمكن اللجوء إليها لعلاج التهاب الحلق، بغض النظر عن نوعه سواء كان فيروسيًا أو بكتيريًا، تتضمن ما يلي :

الأدوية المسكنة التي يمكن استخدامها بدون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين.

الغرغرة بالماء الدافئ.

تناول السوائل الساخنة مثل الشاي أو عصير الليمون المخفف بالماء الدافئ.

الأقراص المرطبة للحلق. 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور انف واذن وحنجرة