نبض القلب الطبيعي لكبار السن

نبض القلب الطبيعي لكبار السن
المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

تظهر العديد من التغييرات في الجسم مع التقدم في العمر، مثل زيادة عدد ضربات القلب، التي تحدث نتيجة ضعف عضلة القلب مع تقدم العمر وزيادة صلابة البطين الأيمن للقلب.

في هذه المقالة سنتحدث عن معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن، سواء في حالة الاستراحة أو أثناء ممارستهم لأي نشاط، بالإضافة إلى بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على ضربات القلب ضمن النطاق الطبيعي.


نبض القلب الطبيعي لكبار السن :

مع تقدم العمر، يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك من الضروري مراقبة صحة القلب ومعدل ضرباته عند كبار السن بشكل مستمر. يعد معدل نبض القلب أحد المؤشرات الرئيسية التي تظهر صحة القلب، حيث يعتبر عدد ضربات القلب في الدقيقة. يعرف أن معدل نبض القلب الطبيعي يختلف من شخص لآخر بناءً على العمر ومدى لياقته البدنية.

تأثير تقدم العمر على القلب والأوعية الدموية يعبر عن نقص في مرونتها وزيادة في سمك الشرايين، الأمر الذي يجعل نبض القلب الطبيعي لدى كبار السن أقل من الشباب، كما أنه لا يزيد نبض القلب لدى المسنين عند ممارسة التمارين الرياضية أو في حالات التوتر مثلما يحدث مع الأشخاص الأصغر سنًا.

نبض القلب لكبار السن أثناء الراحة :

يعني معدل ضربات القلب الطبيعية أثناء الراحة عدد مرات دقات القلب أثناء الراحة. عموماً، يقل معدل ضربات القلب الطبيعي مع تقدم الشخص من الطفولة إلى المراهقة، وعادةً ما يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي للبالغين فوق سن العشر سنوات، بما في ذلك المسنين، بين 60-100 نبضة في الدقيقة.

سنعرض بالتفصيل معدل ضربات القلب الطبيعي لكبار السن أثناء الراحة.

في الفئة العمرية من 41 إلى 50 عامًا ، يبلغ متوسط معدل ضربات القلب أثناء الراحة بين 75.3

في الفئة العمرية بين 51 و 60 عامًا ، يبلغ متوسط معدل ضربات القلب أثناء الراحة 73.9.

بين سن 61 و70، يبلغ متوسط ضربات القلب أثناء الراحة متوسطًا 73 نبضة في الدقيقة.

في الفترة من 71 إلى 80 عامًا، يكون متوسط معدل ضربات القلب أثناء الراحة هو 74.2.

أكبر من 80  متوسط معدل ضربات القلب أثناء الراحة والذي يبلغ 78.1.

نبض القلب عند كبار السن أثناء ممارسة التمارين :

تزيد سرعة ضربات القلب أثناء ممارسة الرياضة حيث يقوم القلب بضخ كميات أكبر من الدم إلى كافة أجزاء الجسم، ويعتبر مفهوم الحد الأقصى لنبض القلب هو أقصى قيمة لسرعة ضربات القلب التي يمكن تحقيقها أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

إلا أن هناك انخفاض عام في معدل ضربات القلب لدى الأفراد ذوي اللياقة البدنية، ناتج عن تقوية القلب بفعل ممارسة الرياضة، مما يزيد من إمكانية ضخ كمية أكبر من الدم في كل دقة واحدة. هذا التحسن في أداء القلب يسمى بـ "معدل ضربات القلب المستهدف"، حيث يعمل القلب بكفاءة أكبر لضخ العناصر الغذائية والأكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم. تتراوح نسبة معدل ضربات القلب المستهدف بين 50 - 85% من أقصى حد له.

عموماً، يقل كلاً من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب والمعدل المستهدف لضربات القلب مع زيادة العمر.

زيادة نبض القلب عند كبار السن :

أحياناً يزيد معدل ضربات القلب لفترة قصيرة، لكن إذا استمرت هذه الزيادة بحيث يتجاوز نبض القلب لدى كبار السن 100 نبضة في الدقيقة، فإن الشخص يعاني من تسرع في ضربات القلب، وهي حالة شائعة بين كبار السن.

هناك عدة أنواع من التسرع في ضربات القلب، ويُعتبر التسرع الجيبي من أكثر هذه الأنواع شهرة، حيث أن 88% من الأفراد البالغين من العمر أكثر من 70 عامًا يعانون من هذا النوع من التسرع في ضربات القلب.

ضعف نبض القلب عند كبار السن :

يعتبر ضعف نبض القلب شائعًا بين كبار السن، حيث ينخفض معدل ضربات القلب تدريجيًا مع التقدم في العمر. يتم تشخيص الشخص بالإصابة بهذه الحالة عندما يكون نبض القلب لديه أقل من 50 نبضة في الدقيقة.

عدم انتظام ضربات القلب ليس بالضرورة حالة خطيرة دائماً، حيث قد لا تسبب أي أعراض لبعض المرضى، بينما يمكن أحياناً أن تكون أكثر خطورة وتسبب بعض الأعراض للمريض، مثل الدوخة وفقدان الوعي.

الحفاظ على نبض القلب الطبيعي لدى كبار السن :

يجب على كبار السن زيارة الطبيب بانتظام لاجراء الفحوصات اللازمة والكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم او نسبة الكولسترول، ويجب اتباع العلاج وتناول الادوية وفقا لتعليمات الطبيب خاصة للاشخاص الذين يعانون من امراض القلب.

توجد العديد من الإرشادات التي يمكن اتباعها للمساعدة في حفظ نبض القلب الطبيعي لدى كبار السن، وتشمل بعض هذه النصائح : 

تناول الطعام الصحي الذي يحتوي على الخضروات والفواكه، وتقليل تناول الوجبات السريعة.

ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا على الأقل لمدة خمسة أيام أو أكثر في الأسبوع.

تجنب الإجهاد، حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ويمكن الحد من الإجهاد من خلال ممارسة التأمل، أو التنفس العميق، أو التدريب الذهني، أو ممارسة اليوغا.

الإقلاع عن التدخين.

الحد من تناول الكحول.

تقليل استهلاك المشروبات الطاقية أو الكافيين.

تخسيس الوزن والحفاظ على نسبة الجسم أقل من 25.

توخ النظر إلى التأثيرات الجانبية التي يمكن أن تسببها بعض الأدوية.

ضمان حصول الشخص على كمية كافية من النوم، والتأكد من عدم تعرضه لانقطاع التنفس أثناء النوم الذي قد يؤثر أيضًا على معدل ضربات القلب.

قيمة نبض القلب الطبيعية لكبار السن تتغير حسب العمر ونشاطهم البدني. من الضروري زيارة الطبيب في حالة وجود أي اضطراب في نبض القلب لدى كبار السن. 

المعلومات المذكورة في المدونة الطبية ليست إستشارة طبية أو علاج هي فقط معلومات عامة ولا تغني أبدا عن زيارة الطبيب أو أخذ علاجات دون إستشارة الطبيب المعالج

احجز عند أفضل دكتور قلب